recent
أخبار ساخنة

صوت كركرة عند الضغط على البنزين : اشهر 7 اسباب والحلول الممكنة

أسباب صوت كركرة عند الضغط على البنزين
صوت كركرة عند الضغط على البنزين

هل تسمع صوت كركرة أو تسقيف تصدر من محرك السيارة عند الضغط على دعسة البنزين او عند التسارع ، هذا ما يعرف باسم طرق المحرك (engine knocking)وهو عبارة عن صوت يشبه صوت الصفع أو الكركرة أو الخبط ناتج من عملية احتراق غير صحيحة في غرفة الاحتراق ، بمعني لتعمل السيارة يجب أن تحترق شحنة الوقود (هواء+ بنزين) بشكل صحيح ليدور عمود الكرنك ويعمل المحرك بكفاءة ، ولكن عندما لا يحدث ذلك تظهر المشاكل ومنها مشكلة الكركرة ، وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب الكركرة عند الضغط علي البنزين أو عند التسارع.




أسباب كركرة الموتور عند الضغط علي البنزين


صوت الطرق او الكركرة أثناء التسارع هو صوت نقر أو صوت يصبح أعلى وأسرع كلما زادت السرعة بمعني كلما ضغط علي دواسة البنزين. قد يكون موجودًا أو لا يكون موجودًا في وضع الخمول (السلانسيه)، ولكن من المحتمل أن يكون أكثر وضوحًا عندما تضع محرك سيارتك تحت حمولة ثقيلة.

وصوت الكركرة أو التسقيف هو صوت واضح ، يمكن أن يلاحظه أي قائد مركبة ، وقد شبهه البعض بصوت اصطدام الكرات المعدنية ببعضها البعض، في حين شبهه آخرون بالطرق الخفيف والسريع على الباب أو نقر قلم الرصاص على المكتب.

ويحدث صوت كركرة الموتور مع دعسة البنزين أو التسارع هذا بسبب الاحتراق غير المتساوي لخليط الوقود والهواء. والأسباب الأكثر شيوعًا لصوت لوجود كركرة مع دعسة البنزين هي:




وقود منخفض الأوكتان

السبب الأول والأكثر شيوعًا لطرق المحرك هو صوت الكركرة الناتج عن الوقود منخفض الأوكتان. بمعني الوقود عالي الأوكتان، المعروف أيضًا باسم Premium أو High-test، أكثر استقرارًا عند درجات حرارة أعلى من الوقود منخفض الأوكتان. لذلك، إذا تم تصميم المحرك ليحتوي على وقود ممتاز، فهذا يعني أنه مصمم لحرق الوقود عند درجة حرارة أعلى.

إذا كانت لديك سيارة تتطلب بنزينًا ممتازًا، فإن استخدام وقود منخفض الأوكتان سيؤدي إلى انخفاض الأداء وقد يؤدي إلى تلف المحرك.


انخفاض مستوي زيت المحرك

صوت كركرة عند الضغط على البنزين
انخفاض مستوي الزيت في المحرك

يحتاج المحرك إلى كمية محددة من الزيت ليعمل بشكل صحيح. زيت المحرك ضروري لتزييت المكونات المعدنية حتى لا يحدث احتكاك، هذا بالإضافة إلي وظائف زيت المحرك الأخرى، وعندما ينفد زيت المحرك بسبب حرق الكثير منه أو بسبب التسرب، يمكن أن يحدث صوت كركرة أو طرق المحرك. كما قد يظهر ضوء تحذير بشأن الزيت على لوحة القيادة. لحماية المحرك، يجب ألا تقود السيارة بدون كمية كافية من زيت المحرك.
قد يهمك كل ما يخص وجود تسريب زيت من السيارة

ضعف شمعات الإشعال

 
صوت كركرة عند الضغط علي دعسة البنزين
شمعات الإشعال

البوجيهات أو شمعات الإشعال (Spark plugs) هي التي تسبب اشتعال الوقود في اسطونات محرك سيارتك. على غرار استخدام الوقود منخفض الأوكتان، إذا كانت شمعات الإشعال معيبة، فقد تكون هناك مشكلات في احتراق شحنة الوقود في المحرك، مما يؤدي إلى صدور صوت كركرة ،كما يمكن أن تتسبب شمعات الإشعال الخاطئة أيضًا في انخفاض أداء المحرك، لذا من المهم استبدالها على الفور.

السبب الرئيسي وراء تسبب شمعة الإشعال في حدوث طرق هو أنها متدهورة وتحتاج ببساطة إلى الاستبدال. توصي معظم الشركات المصنعة باستبدال شمعات الإشعال كل 30 ألف ميل أو قرابة 48 الف كيلو متر، لكن مدة بقاء شمعات الإشعال تعتمد على جودتها.

قد يهمك اعراض تلف بوجيهات السيارة.. اشهر 10علامات

خلل في توقيت الإشعال


يشير توقيت الاشعال إلى وقت اشتعال شمعات الإشعال في الأسطوانات. وفي السيارات الحديثة يتم تشغيل هذه العملية برمتها بواسطة الكمبيوتر.

ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل التوقيت غير مناسب. عندما يحدث ذلك، يمكن أن تحدث عملية الاحتراق في اسطونات المحرك بتوقيت غير صحيح ، مما يتسبب في حدوث صوت تسقيف او طرق.



خلل في حساس الطرق


صوت كركرة عند الضغط على البنزين
حساس الطرق

حساس الطرق (knock sensor) يكتشف الاهتزازات غير الطبيعية في المحرك ،في حالة حدوث شيء غير عادي، يقوم المستشعر بإبلاغ وحدة التحكم الإلكترونية (ECU)، بحيث يمكن إجراء تعديلات على توقيت الإشعال ،فهو ينظم بشكل أساسي كيف ومتى يحترق الوقود الموجود في المحرك. إذا تعطل مستشعر الطرق، فقد يؤدي ذلك إلى احتراق خليط الوقود في الوقت الخطأ. مما يتسبب في وجود صوت كركرة.




الخليط الضعيف للهواء الوقود


الخليط الضعيف للهواء الوقود (Lean Air/fuel Mixture) يقصد به أن نسبة الوقود منخفضة جدًا مقارنة بنسبة الهواء ، بمعني داخل اسطوانة المحرك (غرفة الاحتراق) ، هناك نسبة متوازنة تمامًا من الهواء إلى الوقود وذلك لتتم عملية الاحتراق بالكيفية المطلوبة والخليط الضعيف يعني زيادة الهواء داخل المحرك .

يحدث هذا عند وجود أخطاء في أجهزة استشعار إدارة المحرك مثل أجهزة استشعار الأكسجين، وشمعات الإشعال، وأسلاك شمعة الإشعال، وحاقن الوقود، وأجهزة استشعار تدفق الهواء الشامل لمضخة الوقود. وبدون كمية كافية من الوقود في كل أسطوانة، سيكون وقت احتراق الخليط غير صحيح، مما يؤدي إلى احتراق الخليط في الوقت الخطأ. قد يؤدي هذا إلي طرق المحرك.





سبايك المكينة


المحامل
سبايك المكينة

تعد السبايك (المحامل/ الكراسي) البالية في المحرك سببًا شائعًا آخر لطرق المحرك. محامل المحرك هي التي تحافظ على تحرك المكابس بشكل صحيح، وفتح وإغلاق صمام السحب بسلاسة، حيث تستخدم محامل المحرك لدعم الأجزاء المتحركة للمحرك، مثل العمود المرفقي وقضبان التوصيل، مما يسمح بالدوران المناسب.

بمجرد أن تبدأ هذه المحامل في التآكل، فإنها ستتسبب في ضغط القضبان على العمود المرفقي لديك. يُطلق على هذا النقر اسم طرق القضيب، ، وهو عبارة عن صوت خبط يصدره المحرك ،مما يشير إلى أن المحامل قد تحتاج إلى الاستبدال. لسوء الحظ، ليس من السهل الوصول إليها، لذلك قد تواجه فاتورة إصلاح باهظة فهي مهمة ليست سهلة على الإطلاق.



كيفية حلة مشكلة صوت كركرة عند الضغط على البنزين


كيفية حلة مشكلة صوت كركرة عند الضغط على البنزين
كيفية حلة مشكلة صوت كركرة عند الضغط على البنزين

تعرفنا على أشهر مصادر وجود صوت كركرة عند الضغط على البنزين، الآن لنتعرف على بعض المعلومات الهامة عن إصلاحه ، مع ملاحظة أنه من المهم إجراء تشخيص متعمق قبل استبدال أي أجزاء. 

إليك بعض الاقتراحات التي ستساعدك هذه التقنيات في إيقاف صوت الكركرة أو الخرخشة الصادر عن سيارتك.


حافظ علي استخدم بنزين برقم أوكتان مناسب لمحرك سيارتك ، فليس من الذكاء استخدام بنزين بأوكتان اقل ، لذا أول شيء عليك فعله هو فتح دليل المالك الخاص بك والتحقق مرة أخرى من رقم الأوكتان الذي يجب عليك وضعه في سيارتك.


تغيير الزيت والفلتر. إذا كنت تعرف كيفية تغيير الزيت بنفسك، فلن يستغرق الأمر أكثر من نصف ساعة من يومك. أو يمكنك أخذها إلى ميكانيكي وإنجازها خلال ساعة أو ساعتين. وفي كلتا الحالتين، فهو خيار آخر غير مكلف يمكن أن يحل مشكلتك، وذلك في حال لم تكن قد قمت بتغيير الزيت والفلتر من فتره قريبه.


باستخدام ماسح ضوئي معتمد للسيارة، يمكنك الحصول على قراءات جميع أجهزة الاستشعار في الوقت الفعلي بأحمال وتسارعات وسرعات مختلفة. قارن هذه القراءات مع تلك الموصى بها من قبل الشركة المصنعة. راقب توقيت سيارتك وخذ دليل الورشة كدليل لضبط توقيت المحرك.

قم بفحص مستشعر الطرق بانتظام باستخدام الماسح الضوئي للسيارة للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.

تأكد من استبدال شمعات الإشعال فور تعرضها للتلف أو القدم لتجنب حدوث طرق في محرك السيارة. ستتآكل شمعات الإشعال بسبب العمر أو المسافة المقطوعة، مما يؤدي إلى تأخير الشرر، مما يؤدي لاحقًا إلى صدور صوت طرق.

استخدم دائمًا نوع الزيت المناسب والمتوافق مع نوع محرك سيارتك وعمره وعدد الأميال المقطوعة. وهذا يمنع تلف أي أجزاء داخلية باستخدام نوع الزيت أو اللزوجة الخاطئة. حافظ على تغييرات زيت المحرك في جدول زمني محدد مسبقًا.

تجنب تراكم الكربون باستخدام منظف المحرك ومنظف جسم الخانق ومنظف الحاقن. استخدم المنظفات لتنظيف ممرات الزيت والحاقن وتنظيف جسم الخانق. استخدم أيضًا المنظفات لتنظيف خزان الوقود. تعمل المنتجات على إذابة تراكمات الكربون التي يمكن أن تسبب انسدادًا في الوقود .


في حال كنت تستخدم وقود برقم أوكتان مناسب لمحرك سيارتك ، وايضا تستخدم زيت محرك بالمواصفات التي توصي بها الشركة وتقوم بتغييره في الوقت المحدد ،فمن الأفضل ترك تشخيص وإصلاح معظم اسباب كركرة المحرك لميكانيكي ذو خبره لأنها تتطلب إزالة بعض مكونات المحرك وإجراء بعض الاختبارات .




أسئلة شائعة (FAQs)



هل يمكن قيادة السيارة وهناك صوت كركرة من المحرك ؟

لا ننصح بذلك ، ومع ذلك في بعض الحالات، يكون من الآمن القيادة مع خبط المحرك، على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليك معالجة المشكلة في أقرب وقت ممكن.
بمعني إذا كانت المشكلة هي استخدام بنزين بأوكتان غير مناسب، فلن تواجه أي مشكلة في الوصول إلى محطة الوقود للتزود بالوقود بشكل صحيح . وبالمثل، يعد تغيير شمعات الإشعال عملية سريعة نسبيًا. لن تؤذي سيارتك إذا قدتها إلى الميكانيكي. ومع ذلك، فإن الاستمرار في القيادة عندما تكون محامل سيارتك سيئة قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة في المحرك إذا لم تعالجها. المحامل موجودة بعمق داخل المحرك الخاص بك، وإذا تركت دون فحص، فقد تؤدي إلى مشاكل في المكابس والمكونات الأخرى. إن عمليات إعادة بناء المحرك ليست رخيصة، وإذا انتظرت حتى تصحح المشكلة نفسها، فسوف تؤدي في النهاية إلى المزيد من الضرر.




هل يمكن للزيت القديم أن يسبب طرق المحرك؟


الجواب على هذا السؤال هو "نعم" مدوية. إذا طرقت سيارتك ولم تغير الزيت منذ فترة، فهذا على الأرجح هو السبب. يمكن أن يسبب الزيت القديم جميع أنواع مشاكل المحرك، بما في ذلك الكركرة أو التسقيف أو الطرق. والخبر السار هو أن هذه المشكلة سهلة الإصلاح في بدايتها. كل ما عليك فعله هو تغيير الزيت وستعمل سيارتك كالجديدة مرة أخرى.
إذا لم تكن متأكدًا من عدد المرات التي يجب عليك فيها تغيير الزيت، فراجع دليل مالك السيارة. توصي معظم الكتيبات بتغيير الزيت كل 3000 أو 5000 ميل. ومع ذلك، إذا كنت تقود السيارة في بيئة متربة أو متسخة بشكل خاص، فقد تحتاج إلى تغيير الزيت في كثير من الأحيان.
إذا طرقت سيارتك ولم تغير زيتك مؤخرًا، فلا داعي للذعر. ما عليك سوى تغيير الزيت في أسرع وقت ممكن وستعمل سيارتك كالجديدة مرة أخرى.






هل يمكنني استخدام وقود عالي الأوكتان في سيارتي؟

الجواب على هذا السؤال معقد بعض الشيء. بشكل عام، يمكنك استخدام وقود عالي الأوكتان في سيارتك، لكن هذا ليس ضروريًا دائمًا. يجب عليك الرجوع إلى دليل المالك الخاص بك لمعرفة مستوى الأوكتان الذي تحتاجه سيارتك.

إذا كنت تستخدم وقودًا ذو أوكتان أعلى مما تحتاجه سيارتك، فقد لا ترى أي فوائد. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام وقود عالي الأوكتان يمكن أن يكون ضارًا بمحركك إذا كنت لا تستخدم النوع الصحيح من الزيت. لذا، قبل إجراء أي تغييرات، تأكد من أنك تفهم ما ينطوي عليه الأمر.


لماذا سيارتي تطرق عندما أتجاوز المطبات؟

إذا كنت تميل إلى سماع الطرق في كثير من الأحيان عند الاصطدام بمطب، فقد لا تكون هناك مشكلة في المحرك. وبدلاً من ذلك، قد يكون هناك خطأ ما في نظام نقل الحركة أو نظام التعليق. من المهم فحص السيارة بأكملها لمعرفة مصدر الضوضاء وإصلاحها على الفور.




كلمة أخيرة

أنت ذكي في الاستماع عن كثب إلى المحرك والانتباه إلى أي أصوات غريبة، وخاصة الطرق. ليس هناك وقت نضيعه بمجرد أن يبدأ صوت الطرق. يمكن أن يساعدك اهتمامك السريع في إنقاذ المحرك من التلف ، فبلا شك ان لا تريد ان تتحمل تكاليف عمرة (توضيب كامل) لمحرك سيارتك أو تريد شراء محرك جديد إذا تدهور حال المحرك بشكل لا يمكن علاجه.
لذا نوصي بأن يقوم شخص ما بفحص السيارة إذا لم تكن متأكدًا مما تنظر إليه. قد تكون المشكلة بسيطة مثل الحاجة إلى تغيير الزيت أو قد يكون هناك عطل خطير. وفي كلتا الحالتين، عليك أن تعرف ما الذي تنظر إليه لاتخاذ قرار جيد. التجاهل ليس حلاً عند سماع صوت كركرة عند الضغط على البنزين أو عند التسارع او ملاحظة صوت كركرة بشكل عام.



google-playkhamsatmostaqltradent