-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف بوجيهات السيارة..اشهر 10علامات

هل تشعر المحرك لم يعد بنفس الكفاءة او لمبة فحص المحرك تظهر أحيانا علي لوحه القيادة هل هناك استهلاك زائد في البنزين او باك فاير من الشكمان؟ قد يكون السبب في ذلك تلف او مشكلة في البوجيهات, فالبوجية (شمعة الاشعال) وبالإنجليزية spark plug  وبالفرنسية bougie d'allumage , هي احد الأركان الأساسية في عمل محرك السيارة ومن ثم قد تكون سبباً في العديد من الأعطال والمشاكل التي تحدث لمحرك سيارتك, وعبر مقالنا هذا سنوضح اعراض وعلامات تدل علي تلف بوجيهات السيارة.


اعراض تلف بوجيهات السيارة..اشهر 10علامات
اعراض تلف بوجيهات السيارة..اشهر 10علامات

مبدئيا البوجيه هو المسئول عن اشعال خليط الهواء والوقود في محرك السيارة ليحدث الاحتراق الذي عن طريقة تتولد الطاقة الحركية التي تحرك العجل فتسير السيارة واذا اردت ان تعرف اكثر عن وظيفة البوجيهات فيرجي قراءة هذا الموضوع وظيفة البوجيهات في السيارة.

اعراض تلف بوجيهات السيارة



 1- صعوبة في بدء التشغيل
البوجيهات تدخل في كل عملية احتراق داخل اسطونات المحرك كعنصر أساسي ومن ثماذا كانت هناك مشكلة في احد البوجيهات فقد تجد صعوبة في بدء تشغيل المحرك فالمحرك لا يدور من المرة الاولي ويستغرق وقت طويل .

2- ظهور لمبة فحص المحرك
عندما يكون المحرك به مشكلة تؤثر علي عمله بكفاءة ، غالبًا ما تتعرف وحدة التحكم في المحرك على الخلل وتكتشف أي خلل يحدث فيه ويخزنه كرمز للمشاكل ويضيء ضوء فحص المحرك. وقد يكون السبب في ذلك هو تلف في البوجيهات ويفضل قراءة رموز المشاكل باستخدام ماسح ضوئي OBD2 عند استكشاف أخطاء سيارتك وإصلاحها.

3- فرقعه او مدافع من الشكمان backfires بمعني حدوث اشعال عكسي في المحرك وإنها علامة على أن سيارتك بها نسبة غير متوازنة من الوقود إلى الهواء. وبالتالي ، ستنفجر جزيئات الوقود غير المحروق في نظام العادم. من المهم علاج هذا على الفور لأنه قد يتلف المحول الحفاز وأيضا قد يكون عرض ناتج بسبب تلف البوجيهات.


4-حدوث اهتزاز للمحرك علي السرعة الخاملة (السلانسية)
حدوث اهتزاز للمحرك او رجه علي السلانسيه (Idle Speed) او سرعة التباطئ قد يكون علامه علي وجود مشكلة في البوجيهات وبالبطع تؤدي الي حدوث احتراق غير صحيح في المحرك.


5-ضعف في عزم محرك السيارة
كما ذكرنا مسبقا حدوث احتراق غير طبيعي يجعل المحرك يعمل بشكل غير منضبط بمعني أداء ضعيف وبالتالي اذا كانت البوجيهات بها مشكلة سيؤثر ذلك علي أداء وعزم المحرك.

6-ارتفاع حرارة المحرك (نسبيا)
هنا لا نتحدث عن ارتفاع حرارة المحرك بشكل كبير ولكن يحدث سخون للمحرك بشكل نسبي غير كالمعتاد عندما يعمل المحرك بكفاءة ويكون السبب المحتمل في ذلك هو وجود مشكلة في البوجيهات.

7-رائحة بنزين غير محترق من الشكمان
قد يكون تلف البوجيهات سبباً لظهور رائحه بنزين غير محترق (نيء) تخرج لك من عادم السيارة حيث ان دورة المحرك تعمل ويدخل خليط الهواء والوقود الي أسطوانات المحرك ويخرج العادم في شوط العادم ومن المفترض عند هذا الشوط يكون الخليط قد احتراق واصبح غازات (عادم) ولكن عندما لا يحدث اشعال او يكون الاشعال غير مكتمل يخرج العادم محمل برائحه البنزين النيء.


8-تقطيع او تفتفه عند الضغط علي دواسة الوقود او اثناء السير
هو قد يكون علامه علي وجود مشكلة في البوجيهات وأيضا هناك عده أسباب اخري قد تؤدي الي تقطيع السيارة عند الضغط علي دعسة البنزين وقد قمنا بتناولها في هذا الموضوع 10 أسباب لتقطيع السيارة عند الضغط على دواسة الوقود

9-اختلال في أداء المحرك
برجله او اختلال في أداء محرك السيارة قد يكون علامه علي وجود مشكلة في شمعات الاحتراق لأنه كما وضحنا شمعة الاشعال تدخل في العملية الأساسية التي قام عليها محرك السيارة وهي احتراق الوقود ومن ثم حدوث مشكلة في مصدر الشرارة وهو البوجيه سيحدث خللاً في أداء المحرك.

10- زيادة في استهلاك الوقود
قد تتعجب البوجيهات مسئولة عن اشعال الخليط في الاسطوانه وليس سحب الوقود فما علاقتها بزياده سحب الوقود ,ببساطه نتيجه لسوء الاشعال في اسطوانه المحرك  اثناء التسارع  يحدث زيادة في سحب الوقود.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة