-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ما هو رقم الأوكتان الذي يحدد جودة الوقود؟

يعبر رقم الأوكتان عن خاصية مقاومة الوقود للصفع . فالوقود ذو رقم الأوكتان العالي ذو مناعة كبيرة ضد الطرق. أما الرقم المنخفض فيسهل حدوث عملية الطرق. ويستخدم وقود أيزو أوكتان ذو رقم أوكتان الذي يساوي 100 ذو مناعة ضد الطرق مع الهبتان العادي ذي رقم الأوكتان الذي يساوي صفرا (عديم المقاومة للدق)، كوقود قياسي لتحديد رقم الأوكتان.
ما هو رقم الأوكتان الذي يحدد جودة الوقود؟
ما هو رقم الأوكتان الذي يحدد جودة الوقود؟

ما هو رقم الأوكتان الذي يحدد جودة الوقود؟

 وبصفة عامة، فإن البنزين ذا رقم أوكتان في حدود 90 يسمى بالبنزين العادي، بينما البنزين ذو رقم أوكتان أكبر من 90 يسمى بالبنزين الممتاز (عالي الجودة). فالمحركات التى لها نسبة ضغط عال تتطلب وقود بنزين عالي الجودة (أي ذا رقم أوكتان عالي) كى يعمل المحرك بسهولة، ويكون خاليا من الأصوات. 


الصفع او الطرق هو ما يعرف بالعاميه بكركرة المحرك.


 يؤدي الارتفاع في الضغط داخل غرفة الاحتراق، إلى احتراق جيد.أما إذا احترق الوقود بسرعة عالية،فان الضغط في هذه الحالة، يزداد بشكل مفاجى،وبسرعة عالـية، محدثا حملا كبيرا مفاجئا عل المكبس، ما يؤدى إلى حدوث طرق مسموع داخل غرفة الاحتراق.في هذه الحالة يكون الطرق الحادث مضرا بحالة المحرك. ويمكن قياس قابلية البنزين للطرق، من خلال رقم الأوكتان.

تحدد المواصفات الألمانية الصناعية محركات البنزين على النحو التالي :
نوعية الخصائص المانعة للصفع Anti - Knock Quality:
هناك نظامان لتحديد ذلك:

رقم الأوكتان البحثي Research Octane Numberيحدد ذلك خصائص الوقود عند السرعات المنخفضة للمحرك (الدق نتيجة للتسارع).

رقم الأوكتان للمحرك  Motor Octane Number يحدد ذلك خصائص الوقود عند السرعات المرتفعة للمحرك. 

رقم الأوكتان هو أحد القياسات التي تبين خصائص البنزين حيث يعبر عن خاصية مقاومة الوقود للصفع فالبنزين الذي له رقم أوكتان عإل يقلل من صفع المحرك عن الذي له رقم منخفض.
ولزيادة رقم الأوكتان يحتوى البنزين على الرصاص، وتوجد أنواع اخرى خالية من الرصاص لأن بعض المحركات تصمم لاستعمال بنزين به رصاص وأخرى تصمم لاستعمال بنزين خإل من الرصاص، فيجب استعمال نوع البنزين المناسب
ملحوظة :
ينتج الصفع من الإحتراق غير الطبيعي للبنزين داخل الأسطوانة. وهذا الصوت المتولد من الصفع المتكرر لجدار الأسطوانة يقلل من قدرة المحرك
الاسمبريد إلكترونيرسالة