recent
أخبار ساخنة

كيف اعرف أن ABS خربان : أشهر 5 علامات

مشرف
الصفحة الرئيسية
كيف اعرف أن ABS خربان
كيف اعرف أن ABS خربان

الفرامل المانعة للانغلاق (Anti-Lock Braking System) وتختصر لABS ، هي أحد أهم أنظمة الأمان في السيارة ، ببساطه عندما تعمل وحدة التحكم ABS بشكل صحيح، لديك الأمان والسلامة التي تحتاجها على الطريق. عندما يبدأ هذا الجزء بالفشل، فإنه يتركك عرضة لحادث، خاصة إذا كان عليك التوقف بسرعة. لذا في هذا المقال سنتعرف علي ما هو نظام ABS وما هي علامات تلفه.





ما هو نظام ABS


ما هو نظام ABS
ما هو نظام ABS

تم تصميم نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) لمنع العجلات من الانغلاق أو الانزلاق أو الانزلاق المائي أثناء الكبح الشديد. إنها ميزة أمان إضافية موجودة في العديد من تصميمات المركبات الحديثة التي تسمح بالتوقف بشكل أسرع ويمكن التحكم فيه.

فبعد الدراسات المستفيضة من قبل الشركات فقد تم تطبيق نظام الموقف (ABS) في عام 1972، ولقد تم تصميم موقف الممانعة لقفل العجلات ،لتنفيذ عملية التوقف بشكل أوتوماتيكي عن طريق منظومة الكتروهيدروليك ، حيث تعمل وحدة التحكم الالكتروني على تفعيل أو عدم تفعيل منظومة التحكم الهيدروليكي وذلك من خلال صمامات الاشارة المرسلة من حساسات العجلات لتحديد سرعة كل عجلة في المركبة وترسل هذه الإشارات الى وحدة التحكم الالكتروني الخاصة بالفرامل، ان كانت العجلات على وشك الانطلاق فان وحدة التحكم تصدر اشارات الى المجموعة الهيدروليكية لتخفيف الضغط على الموقفات في تلك الاطارات بشكل متناوب .




تساعد أدوات التحكم في الثبات على منع سيارتك من الانزلاق حتى في حالة عدم استخدام الفرامل. هنا، تعمل مكونات الفرامل المانعة للانغلاق مع نظام التحكم في الجر لديك لإبطاء سرعة العجلة أو قوة المحرك عند الضرورة. إذًا، ما الذي يتكون منه نظام الفرامل المانعة للانغلاق؟

يتكون التكوين الأكثر شيوعًا من المكونات التالية :

حساس ABS


حساس ABS أو حساس سرعة العجلة ( Wheel Speed Sensor) ، يكتشف مستشعر سرعة عجلة ABS سرعة العجلة الدوارة ويغذي تلك المعلومات إلى وحدة التحكم لنظام ABS.

وحدة التحكم ABS Module


وحدة التحكم ABS عبارة عن معالج دقيق يقوم بإجراء فحوصات تشخيصية على نظام الفرامل المانعة للانغلاق في السيارة ويتحكم في مُعدِّل ABS. يستخدم البيانات من مستشعر السرعة لإدارة نظام الصمام في مُعدِّل ABS modulato لاستعادة الضغط الهيدروليكي.

مضخة ABS

تسمى مضخة ABS أيضًا بمغير ABS أو وحدة التحكم الهيدروليكية (HCU) أو حتى محرك ABS. وتتكون عادةً من محرك كهربائي، وصمامات ABS يتم تشغيلها بواسطة ملفات لولبية، وقاعدة حيث يتم توصيل خراطيم الفرامل (من الأسطوانة الرئيسية إلى فرجار الفرامل (الكليبر) في كل عجلة).


تسمح الوحدة الهيدروليكية بإشارات كهربائية من وحدة التحكم ABS للتحكم في الضغط الهيدروليكي في كل خط فرامل. ويتم ذلك من خلال الملف اللولبي، وهو ملف مغناطيسي يفتح ويغلق الصمام الذي ينظم تدفق سائل الفرامل. يمكن أن يختلف عدد الملفات اللولبية والصمامات المستخدمة اعتمادًا على تصميم مُعدِّل ABS.




ولمعلومات أكثر عن نظام ABS يمكنك الرجوع لمقالنا السابق كيف يعمل نظام الفرامل abs وما الفرق بينه وبين الفرامل العادية




كيف اعرف أن ABS خربان


في قلب نظام الفرامل المانعة للانغلاق في السيارة توجد وحدة ABS. هذه الوحدة عبارة عن معالج كهربائي دقيق يقوم بتعديل الملفات اللولبية الداخلية داخل كتلة ABS في السيارة، وبالتالي تنظيم الضغط الهيدروليكي لكل مجموعة فرامل عجلة. تقوم هذه الوحدة أيضًا بإجراء فحوصات تشخيصية ذاتية على نظام ABS بأكمله ككل.

ومع ذلك، مثل أي جهاز كمبيوتر، فإن وحدة ABS المتوسطة ليست محصنة ضد الفشل النهائي مع تقدم العمر. وهذا يضع أهمية متزايدة على القدرة على التعرف على الأعراض المختلفة المرتبطة بفشل وحدة ABS.

وفيما يلي أشهر علامات تلف وحدة التحكم ABS :

ظهور لمبة ABS


كيف اعرف أن ABS خربان
 لمبة ABS

ضوء تحذير ABS هذه هي العلامة الأكثر شيوعًا لمشاكل نظام ABS. فقط كن على علم بأن ضوء تحذير ABS في لوحة القيادة من المفترض أن يضيء لبضع ثوان عند تشغيل السيارة، لذلك لا داعي للذعر.

إذا ظل ضوء ABS متوهجًا، فحاول إيقاف تشغيل مفتاح الإشعال ثم تشغيله مرة أخرى، مثل إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قد تؤدي بعض المشكلات المؤقتة إلى إرباك وحدة التحكم في نظام ABS، وقد تساعد إعادة تشغيل السيارة في حل ذلك.

إذا لم تؤدي إعادة التشغيل إلى اختفاء ضوء ABS، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان للاتصال بالميكانيكي الخاص بك. يقوم ضوء ABS بتشغيل رمز يساعد الميكانيكي على تحديد مكون ABS الذي يسبب المشكلة.

إذا كنت تقود السيارة وتوهج ضوء ABS فجأة، فقد يشير ذلك إلى وجود عطل في أحد مكونات نظام ABS، بما في ذلك وحدة التحكم في ABS.

مرة أخرى، لا داعي للذعر.

قد تستمر بعض مكونات نظام الفرامل المانعة للانغلاق في العمل على الرغم من توهج ضوء ABS. قد لا يعمل نظام منع القفل(anti-lock)، وقد يتم أيضًا تعطيل التحكم في الثبات والتحكم في الجر( traction control )، ولكن طالما كانت منظومة الفرامل التقليدية تعمل بكفاءة، فيجب أن تظل قادرًا على فرملة سيارتك بشكل جيد.


ضع في اعتبارك أن السيارات القديمة المجهزة بأنظمة ABS قد لا تحتوي على ضوء ABS. هذه تستخدم ضوء فحص المحرك بدلاً من ذلك.



قفل الفرامل


الغرض الكامل من وحدة التحكم ABS هو منع قفل العجلات. إذا لاحظت أن عجلاتك تنغلق أثناء القيادة، فهذا يعني بوضوح أن وحدة التحكم في نظام ABS لديك معيبة أو تالفة.

إذا بدأت عجلاتك في الانغلاق عند فقدان الجر، فقد تكون وحدة التحكم ABS هي السبب. عادةً، لن تلاحظ المشكلة إلا إذا قمت بالضغط على الفرامل. بخلاف ذلك، إذا كانت العجلة مغلقة باستمرار، فقد يكون ذلك كليبر الفرامل.

يمكن أن تتصرف وحدة ABS السيئة بشكل غير منتظم، مما يجعل الفرامل تنغلق حتى في ظل الكبح العادي. قد تلاحظ أيضًا سلوكًا غير عادي من الفرامل، مثل أصوات النقر العشوائية. يمكن أن تشير هذه أيضًا إلى فشل وحدة ABS.




دواسة الفرامل غير المستجيبة


قد تصبح دواسة الفرامل غير مستجيبة ببطء مع مرور الوقت. في البداية، سيتعين عليك الضغط على الدواسة عدة مرات للحصول على بعض إجراءات الكبح. في النهاية، سيتعين عليك الضغط لأسفل عدة مرات حتى يعمل، مما يشير إلى تدهور وحدة ABS.

ومع ذلك، فإن دواسة الفرامل غير المستجيبة يمكن أن تعني أشياء أخرى كثيرة. اطلب من الميكانيكي فحص مستوى سائل الفرامل وتنظيف نظام الفرامل، للتأكد من عدم وجود هواء في خطوط الفرامل.




فشل عداد السرعة


كيف اعرف أن ABS خربان
 عداد السرعة

هناك حالات نادرة يؤثر فيها فشل وحدة التحكم ABS على عداد السرعة. سيظهر لك إما السرعة الخاطئة، أو ستستقر الإبرة عند 0 كيلو في الساعة.

بعد ذلك، من المحتمل أن يتم تشغيل ضوء الفرامل أو ضوء فحص المحرك. حتى لو لم يتم تشغيل تلك الأضواء، فإن عداد السرعة المعيب يعد سببًا معقولًا لفحص سيارتك.

بشكل أساسي، إذا كانت لديك فكرة أن وحدة التحكم ABS الخاصة بك بها مشكلة ، فاذهب إلى ميكانيكي بسرعة.




زيادة جهد دواسة الفرامل


كيف اعرف أن ABS خربان
زيادة جهد دواسة الفرامل

إذا كانت دواسة الفرامل تعمل ولكنه تتطلب بذل المزيد من الضغط على غير المعتاد لأداء وظيفة فرملة بسيطة ، فقد يكون ذلك علمة علي أن ABS خربان .

لا ينبغي أن تتطلب دواسة الفرامل قدرًا كبيرًا من الضغط. يجب أن تكون قادرًا على الضغط بقدمك برفق على دواسة الفرامل حتى تعمل الفرامل. إذا كان عليك زيادة مجهودك للقيام بذلك فقط، فقد تكون وحدة التحكم ABS سيئة.






أسئلة شائعة



كيف يمكنني إعادة ضبط وحدة التحكم ABS ؟

في السيارات الحديثة، الطريقة الوحيدة لإعادة ضبط وحدة التحكم ABS هي استخدام ماسح ضوئي متوافق مع نظام ABS. في الموديلات القديمة، قد يكفي فصل البطارية ثم إعادة توصيلها بعد بضع دقائق. سيؤدي هذا غالبًا إلى تحديث النظام ومسح أي أخطاء قد تكون حدثت.




هل يمكنك قيادة سيارة بوحدة تحكم ABS سيئة؟

قد تكون القيادة باستخدام وحدة تحكم ABS سيئة أمرًا خطيرًا ويجب تجنبها إن أمكن. يمكن أن تتسبب وحدات التحكم السيئة في نظام ABS في حدوث عدد من المشكلات في نظام مكابح سيارتك، بما في ذلك انخفاض قوة الكبح، ومسافات التوقف الأطول عند الفرملة، والكبح المفاجئ غير المتوقع.

ما هو العمر الافتراضي لوحدات ABS؟

تم تصميم وحدات ABS لتدوم طوال عمر السيارة، ولكن مثل أي مكون آخر، يمكن أن تفشل في النهاية. يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على عمر وحدة ABS، بما في ذلك عدد مرات استخدامها، وطرازها، ونوع ظروف القيادة التي تتعرض لها. بشكل عام.
ومع ذلك، يمكنك أن تتوقع أن تستمر وحدة ABS لمدة عشر سنوات على الأقل.


هل وحدة ABS قابلة للإصلاح؟

نعم. غالبًا ما تكون وحدة التحكم ABS قابلة للإصلاح، ولكنها ليست سهلة. كما أن إصلاحه قد يكون في بعض الأحيان أكثر تكلفة من مجرد استبداله. يجب عليك استشارة ميكانيكي لتحديد ما إذا كان يمكن إصلاح وحدة ABS الخاصة بك أو تحتاج إلى الاستبدال.




أين توجد وحدة التحكم بمنظومة ABS ؟

عادة ما توجد وحدة التحكم بمنظومة ABS داخل حجرة المحرك، ومع يمكن أن ن توجد على طول حاجز إطار السيارة.
في أغلب الأحيان، يمكن العثور على وحدة ABS مثبتة بمسامير داخل القسم الفرعي بجانب السائق في حجرة المحرك، على مقربة من كتلة ABS نفسها. في الواقع، في بعض المركبات، يمكن العثور على هذه الوحدة مثبتة مباشرة في كتلة ABS نفسها.م


كلمة اخيرة

يعتمد نظام المكابح المانعة للانغلاق على نظام مكابح تقليدي فعال. إذا تعطلت فرامل ABS في سيارتك، فيجب أن تظل فراملك العادية تعمل وتقلل من سرعة العجلة - بشرط عدم وجود أي خطأ فيها. مع مشكلة وحدة ABS، عليك فقط أن تكون أكثر حذرًا عند الكبح لتجنب الانزلاق.

عادة، عندما يضيء ضوء ABS، فهذا يشير إلى وجود مشكلات في حساس ABS لأنها أكثر مكونات ABS عرضة للخطر.

ومع ذلك، لنفترض أنك لا تتعامل مع مشكلة بسيطة في حساس ABS؟
في هذه الحالة، قد لا يكون من الممكن تحديد أي جزء من وحدة التحكم ABS يحتاج إلى الاستبدال دون تشخيص كامل من الميكانيكي الخاص بك.

إذا شعرت أن وحدة ABS الخاصة بك معيبة، فلا تقلق. من السهل الاستعانة بميكانيكي لاستبدال وحدة التحكم ABS .


مراجع

The ABS Module: Everything You Need To Know (2023)
5 Symptoms Of A Bad ABS Control Module and Replacement Cost
5 Symptoms of a Bad ABS Control Module (and Replacement Cost)
3 Symptoms of a Bad ABS Module (and Replacement Cost)
google-playkhamsatmostaqltradent