recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث عند نقص زيت المحرك.. بعض الأضرار قد لا تتخيلها

ماذا يحدث عند نقص زيت المحرك
ماذا يحدث عند نقص زيت المحرك

منظومة تزييت محرك السيارة  تلعب دورا بالغ الأهمية في عمل المحرك، فعند تشغيل المحرك ترتفع درجة حرارة أجزاؤه؛ لعدة أسباب منها الاحتكاك بين الأجزاء الدوارة مع بعضها البعض مثل جلب النهايات الكبرى لأذرع التوصيل وركب عمود المرفق و جلب النهايات الصغرى و غيرها، لذلك تم تزويد المحرك بنظام التزييت الذي يخلص المحرك من هذه الحرارة و يقلل معدل البري والتآكل لأجزاء المحرك.

تستطيع معرفه اضرار نقص زيت محرك السيارة يجب ان تكون علي علم بمهام زيت المحرك وهذا ما تجده في هذا الموضوع فوائد زيت محرك السيارة.



اضرار نقص زيت محرك السيارة

في حالة نقص زيت المحرك عن الحد المسموح فهذا سيؤدي الي العديد من المشاكل التي قد تؤدي بدورها الي تلف محرك السيارة تلف يصعب إصلاحه في كثير من الحالات وفيما يلي أضرار نقص زيت المحرك:


حدوث تآكل في أجزاء المحرك

الهدف من منظومة التزييت هو تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك وتسهيل عمل المحرك. والاحتكاك هو مقاومة الحركة بين جسمين متلاصقين، وتتناسب طردا مع الثقل، فكلما كبر الثقل زادت المقاومة للحركة، أي زاد الاحتكاك ,والاحتكاك ثلاثة أنواع

  1. الاحتكاك الجاف :وهو الاحتكاك الناشئ بين سطحين متلاصقين (جافين) دون وجود أي طبقة عازلة بينهما. الاحتكاك يكون عاليا نسبيا كلما كانت السطوح المتلامسة خشنة، ويقل عندما تكون ناعمة وملساء.
  2. الاحتكاك الرطب (اللزج):وهو الذي ينشأ بين سطحي جسمين متلاصقين يفصل بينهما غشاء من الزيت، وبالتالي ينعدم التلامس المعدني، ويصبح الاحتكاك في هذه الحالة ناشئا بين طبقات الزيت التي تتحرك بالنسبة لبعضها فقط وفي كراسي المحركات التي تمد بكمية كافية من الزيت، يعمل الزيت كوسادة تحت العمود فيرفعه ويتلقى الزيت نفسه الحمل.
  3. الاحتكاك الدهني: يحدث هذا النوع من الاحتكاك في محرك السيارة عند بدء إدارته، حيث يكون معظم الزيت قد تسرب من سطوح الكراسي أو سطوح الأسطوانات وحلقات المكبس، وتبقى كمية قليلة من الزيت على سطوح الاحتكاك، وتحمي تلك الكمية الباقية من الزيت سطوح الاحتكاك من التأكل وهذا ما يسمى (الاحتكاك الدهني) ولكنه غير كاف لمنع تآكل هذه السطوح مما يستوجب ترك المحرك دائرا على السرعة البطيئة لعدة دقائق في أثناء بدء إدارته وفي أثناء فترة تسخينه حتى يعطي الفرصة لوصول طبقة من الزيت إلى عمود المرفق.

وبالتالي فنقصان كمية الزيت عن الكمية المطلوب ستؤثر بالسلب علي اجزاء المحرك وقد تتسبب في تآكل تلك الاجزاء ؛ حيث يعمل زيت المحرك على تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك المتحركة. عند نقص الزيت، يمكن أن يزداد الاحتكاك بين هذه الأجزاء، مما يؤدي إلى تآكل وتلف الأجزاء.

ارتفاع درجه حرارة المحرك 

اذا كان نقصان كمية الزيت عن الحد المطلوب يؤدي الي احتكاك الأجزاء ببعضها، مما يؤدي بالطبع لارتفاع درجه حرارتها، وبالتالي ارتفاع درجه حرارة المحرك .
 
ماذا يحدث عند نقص زيت المحرك
ارتفاع حرارة المحرك

اضف الي ذلك أن منظومة التزييت تلعب دورا هام في عملية تبريد المحرك حيث يقوم الزيت بامتصاص الحرارة من أجزاء المحرك المختلفة ونقلها الي وعاء الزيت حيث يتم تبريد الزيت لحد ما.


بمعني أن زيت المحرك يساعد على تبريد بعض الأجزاء التي تسخن أثناء عملية التشغيل. عند نقص الزيت، يمكن أن ترتفع درجة الحرارة بشكل غير طبيعي، مما قد يؤدي إلى تلف المكونات الحساسة.



تسرب الغازات بين حلقات المكبس وجدران الأسطوانة

بالطبع يكون تسرب الغازات امر محتمل فمن مهام زيت التزييت ملأ جميع الخلوصات (الفجوات الدقيقة) بين الأسطوانة وحلقات المكبس التي قد يتسرب منها الغاز وبالتالي نقصان الكمية قد يؤدي الي تسرب غازات بين شنابر المكبس والاسطوانة.
وفي حالة استمرار التشغيل عند نقص زيت المحرك لفترة طويلة، فإنه يمكن أن يتسبب في تلف دائم للمحرك. قد يتسبب ذلك في تلف الأجزاء الحساسة مثل البستونات والمحامل والعمود المرفقي .

زيادة استهلاك الوقود

وظيفة أخرى مهمة لزيت المحرك هي إزالة الرواسب الضارة التي تتراكم داخل محرك سيارتك لضمان الأداء الفعال والطاقة المثلى. عندما يكون الزيت منخفضًا ، فمن المحتمل أن تتراكم الرواسب الزائدة داخل محرك سيارتك وتؤدي إلى عدم عمله بالكفاءة المطلوبة ، وبالتالي سيستهلك بنزين بكمية اكبر من الوضع الطبيعي.


صدأ وتآكل المحرك

يمنع زيت المحرك أيضًا الصدأ والتآكل ، من خلال تكوين طبقة من الزيت فوق المكونات الأساسية للمحرك. عندما لا تكون هذه الطبقة موجودة ، فمن المحتمل جدًا أن يتآكل محرك سيارتك بسبب الصدأ الذي يمكن أن يلتهم أجزاء المحرك.

لذا، من الضروري التأكد من وجود كمية كافية من زيت المحرك في كل مرة تقوم بفحص المحرك أو تغيير زيته. إذا كنت تشعر بأي أعراض غير طبيعية مثل صوت غريب أو رائحة غريبة أو تحذير على لوحة القيادة، افحص مستوى زيت المحرك فورًا وقم بإضافة الكمية المناسبة إذا كانت ناقصة. وإذا كنت تلاحظ نقص زيت المحرك بشكل كبير فعليك طلب المساعدة من فني متخصص.
google-playkhamsatmostaqltradent