recent
أخبار ساخنة

هل نقص ماء الرديتر طبيعي

هل نقص ماء الرديتر طبيعي
هل نقص ماء الرديتر طبيعي

إذا كان هناك نقص في ماء الرداتير سيصحب ذلك ارتفاع في درجة حرارة المحرك ، وسيسبب ذلك تلف مكونات المحرك ، بل وفي حالة تجاهل ارتفاع حرارة المحرك سيؤدي ذلك إلي تلف المحرك بالدرجة التي يصعب عندها إصلاحه ، لذا في حالة نقص سائل التبريد يجب معرفة السبب وراء ذلك . ولكن هل من الطبيعي أن ينقص ماء الردتير بمرو الوقت.




هل نقص ماء الرديتر طبيعي


تنتج عملية الاحتراق الداخلي لمحرك السيارة الكثير من الحرارة، وفي بعض الأحيان تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 200 درجة. وهذه الحرارة قد تسبب تلف كامل للمحرك ، لذا كان من المهم إبقاء هذه الحرارة تحت السيطرة باستخدام نظام التبريد. بمعني أن نظام التبريد في السيارة الهدف منه الحفاظ علي حرارة المحرك في الحدود المناسبة للتشغيل .

نظام التبريد في السيارة هو نظام مغلق لحد ما ، مما يعني أن مستوى سائل التبريد يجب أن يبقى كما هو، والفقد الطبيعي فيه قليل جدا،
والفقد يحدث لأنه قد تتبخر كمية صغيرة من سائل التبريد لأنه ليس نظامًا مغلقًا تمامًا ، ومع مرور الوقت، يتدفق سائل التبريد داخل المحرك والرادياتير؛ وبعد تعرضه لدرجات حرارة عالية، يحدث تبخر للماء ناتج عن الحرارة بمعني النقص الطبيعي ينتج عن تبخر للماء الموجود في سائل التبريد . ومع تقدم عمر المحرك، يتبخر سائل التبريد أكثر فأكثر.

المعدل الطبيعي لنقص مياه الردياتير

نفهم من ذلك أنه من الطبيعي أن ينخفض مستوى سائل التبريد، لكن يجب أن يكون في حده الأدنى. وبشكل تقريبي، ينخفض مستوى سائل التبريد إلى 0.25% كل أربعة إلى ستة أشهر، بشرط أن يعمل المحرك بشكل جيد وبدون أي تسريبات أو أضرار. ويحدث هذا التبخر لسائل التبريد بسبب درجات الحرارة القصوى التي تحول عنصر الماء الموجود داخل سائل التبريد إلى بخار.


في حال نقص سائل التبريد سترتفع درجة حرارة المحرك عن الحد المقرر، لذا لا يجب السير بالسيارة في حال نقص سائل التبريد . وعادة يكون نقص سائل التبريد ناتج عن وجود تسريب في منظومة التبريد الخاصة بمحرك السيارة ، نتج عن هذا التسريب نقص ماء الرداتير ، والنقص في حال التسريب أو وجود مشكلة يكون كبير، علي خلاف النقص الطبيعي الذي قد لا يلاحظ إذا كنت تقوم بصيانة سيارتك وفقا للجدول المحدد .




اسئلة شائعة FAQs


كم مرة تحتاج إلى إضافة سائل التبريد؟

يجب فحص مستويات سائل التبريد بشكل متكرر وإضافتها عندما تكون منخفضة. إذا كان مستوى سائل التبريد منخفضًا بشكل مستمر، فيجب عليك فحص النظام. بخلاف ذلك، توصي معظم شركات صناعة السيارات بتغيير سائل التبريد كل 60 ألف ميل أو أربع سنوات، أيهما يأتي أولاً. تحقق من جدول الصيانة لمزيد من الإرشادات.


هل من المقبول وضع ماء عادي في حالة انخفاض سائل التبريد؟

عندما يكون مستوى سائل التبريد منخفضًا قليلاً، قد تميل إلى إضافة بعض الماء ببساطة، لكن لا ينبغي لك ذلك. يجب أن يحتوي مانع التجمد على الخليط المناسب من سائل التبريد والماء لحماية النظام بشكل مناسب. إن تخفيف سائل التبريد بالماء يقلل من درجة الغليان ويجعله أقل كفاءة.
الوقت الوحيد الذي يجب فيه استخدام الماء هو في حالة الطوارئ المطلقة. ومع ذلك، عليك استبداله بالخليط المناسب في أسرع وقت ممكن.


مراجع
How Much Coolant Loss is Normal? And Does It Evaporate?
How Much Coolant Loss is Normal – Experts Guide
google-playkhamsatmostaqltradent