recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم وصول البنزين للمحرك.. أشهر 10 أسباب

أسباب عدم وصول البنزين للمحرك
أسباب عدم وصول البنزين للمحرك

ليعمل محرك السيارة فهو بحاجه الي خليط الوقود،  الذي سيتم حرقه في أسطوانة المحرك ،ومن ثم تتولد الطاقة التي تستغل في تشغيل محرك السيارة ، وخليط الوقود هذا يتكون من وقود +هواء ، ولكن ماذا اذا لم يصل الوقود الي المحرك ؟

 ببساطه لن يعمل محرك السيارة ولن يبدأ في الدوران، لذا في هذا المقال سنتعرف علي الأسباب التي تؤدي الي عدم وصول الوقود (البنزين) الي غرف الاحتراق (الأسطوانات) في محرك السيارة.



أسباب عدم وصول البنزين للمحرك

قبل البدء في ذكر الأسباب ، يجب أولا أن نفهم ان البنزين موجود في خزان البنزين(التانكي)الموجود عاده في الجزء الخلفي من السيارة ، وان المحرك في مقدمة السيارة ، لذا علي الوقود ان يقطع هذه المسافة قبل ان يصل الي المحرك ، وهنا تكون المشكلة ، بمعني إذا كان هناك سدد أو خطا كهربائي ، أو خطأ في الإشارات المرسلة للوحه التحكم أو في معالجة لوحه التحكم للبيانات او دوائرها وغير ذلك مما قد يؤدي الي عدم وصول البنزين .

 وفيما يلي سنوضح الاحتمالات الأكثر شهرة لعدم ضخ البنزين في أسطوانات المحرك :


تلف فيوز طرمبة البنزين

الفيوز كما هو معروف عنصر حماية ، وفيوز الطرمبة يختلف عن كتاوت الطرمبة ، والفيوز يكون موصول في الدائرة الكهربائية للطرمبة علي التوالي بمعني في طريق السلك فإذا حدث خطأ كهربائي (مثل سحب أمبير عالي أو وجود قفلة) سيكون علي الفيوز فتح الدائرة الكهربائية وذلك بتلفه حيث يوجد بداخله شريحة تتلف عند وجود الأخطاء الكهربائية السابق ذكرها .

ويجب عدم استبدال الفيوز قبل فحص الدائرة ومعرفة ما هو السبب وراء تلف الفيوز وعند استبداله يجب أن يكون الفيوز الجديد بنفس القيمة لا أزيد أو أقل.
ولمزيد عن المعلومات عن فيوز الطرمبة ارجع الي مقالنا السابق 9 أسباب لتلف فيوز طرمبة البنزين باستمرار 

انسداد في خط الوقود

أنابيب أو خراطيم الوقود هي التي يمر فيها البنزين بعد أن يخرج من الخزان ، فطرمبة البنزين ستضخ البنزين في الانابيب وإذا كانت هذه الانابيب مسدوده لن يصل الوقود الي المحرك وأيضا قد يتسبب ذلك في تلف فيوز الطرمبة.


وجود تسريب للبنزين

إذا لاحظت وجود بقعه أسفل سيارتك ، وكنت تشم رائحة بنزين ، فمن المحتمل ان يكون هناك تسريب للوقود ، ولا يشترط ان يكون في خزان الوقود ،وما يهمنا أن هذا قد يسبب عدم وصول شحنه الوقود بالكامل أو عدم وصولها تماماً الي المحرك، وبالتالي لن يعمل محرك السيارة.

تلف كتاوت طرمبة البنزين

كتاوت طرمبة البنزين
كتاوت طرمبة البنزين 

الكتاوت هو الريلاي، وهو عنصر تحكم وحماية ، علي خلاف فيوز الطرمبة الذي يمثل عنصر حماية فقط ، وهذا الريلاي يتم عن طريقه التحكم في عمل طرمبة البنزين التي تقوم بسحب وضخ البنزين من الخزان الي مسارات منظومة الوقود الي ان يصل للمحرك ، وبالتالي إذا لم تعمل الكتاوت أو تلفت فسيؤدي ذلك الي عدم وصول البنزين لمحرك السيارة.
ولمعلومات أكثر يمكنك الرجوع الي مقالنا السابق عن أشهر 6 أعراض لتلف كتاوت طرمبة البنزين



فتح في الدائرة الكهربائية طرمبة البنزين

ببساطه إذا كان هناك قطع في الاسلاك ، أو خروج أحد أجزاء التوصيل (مثل الترامل) من مكانه ، سيسبب ذلك ما يعرف بالفتح في الدائرة الكهربائية بمعني ان الكهرباء لن تصل الي طرمبة البنزين وبالتالي لن تعمل وبالتالي لن يصل البنزين للمحرك.



انسداد فلتر البنزين

أسباب عدم وصول البنزين للمحرك
فلتر البنزين

إذا حدث انسداد للفلتر البنزين فهذا سيؤدي الي عدم وصول البنزين للمحرك بالكمية المطلوبة ، ووظيفة الفلتر هي منع وصول الشوائب الي المحرك مع البنزين ،وبالتالي إذا حدث سدد كلي أو جزئي في فلتر البنزين سيؤدي ذلك الي عدم وصول البنزين الي محرك السيارة بالكيفية المطلوبة.



تلف طرمبة البنزين


طرمبة البنزين هي المسئولة عن ضخ البنزين الموجود في الخزان الي المحرك ، وبالتالي إذا كان هناك عطل في الطرمبة لن يصل للمحرك البنزين ،ولن يبدأ المحرك في الدوران . وستجد توضيح أكثر عن طرمبة البنزين وعلامات وأسباب تلفه في مقالنا عن أعراض تلف طرمبة البنزين وما سبب ذلك وكيف تحافظ عليها.



تعطل وحدة التحكم ECM

وحده التحكم هي التي تقوم بالتحكم في متي تعمل طرمبة البنزين ومتي لا تعمل، وذلك من خلال التحكم في كتاوت الطرمبة السابق الذكر، ومن ثم إذا كان هناك عطل في دائرة أو أكثر في وحده التحكم قد يسبب ذلك عدم عمل طرمبة البنزين وبالتالي لن يصل الوقود الي غرفة الاحتراق في المحرك.



تلف مفتاح الإنريشا inertia switch


وهو يتواجد في كثير من السيارات وببساطه هو مفتاح امان يقوم بمنع عمل طرمبة البنزين عند الحوادث، بمعني إذا كان هناك اصطدام أو ما يشبه ذلك ، والهدف من ذلك هو زيادة الأمان ، ولكن قد يحدث تلف لهذا المفتاح ويصبح في وضع المنع بشكل مستمر مما يؤدي الي عدم وصول البنزين الي محرك السيارة.




انسداد في حواقن الوقود

الرشاشات أو البخاخات هي المسئولة عن إمداد المحرك بالبنزين اللازم للبدء في عملية الاحتراق، ومن ثم في حاله وجود سدد كلي أو جزئي في احدي حواقن الوقود سيؤثر ذلك علي وصول البنزين لأسطوانة المحرك .



كلمة أخيرة
أسباب عدم وصول البنزين الي محرك السيارة كثيرة ، وقد تتعجب من بعضها ، مثل ان يكون حساس هو السبب في المشكلة كحساس الكرنك أو حساس عمود الحدبات ، ولتحديد السبب يجب القيام بفحص السيارة وذلك يجب ان يقوم به فني ميكانيكي .
google-playkhamsatmostaqltradent