recent
أخبار ساخنة

الدائرة الكهربائية للهوائي الكهربائي النصف الآلي

محرر
الصفحة الرئيسية
الهوائي النصف الآلي "Semi – Automatic Power Antenna" يتكوّن من محرك تيار مستمر ذي مغناطيس دائم، معشّق معه ترس بلاستيكي لتقليل السرعة، يعمل على رفع الهوائي وإنزاله بوساطة شريط بلاستيكي مرن مقوّى ملفوف حول بكرة بلاستيكية.


الدائرة الكهربائية للهوائي النصف الآلي
الدائرة الكهربائية للهوائي النصف الآلي

يمكن التحكم في هذا المحرك بوساطة مفتاح كهربائي عاكس للقطبية، ويمكن أيضا التحكم في مقدار رفع أنابيب الهوائي المعدنية بالتوقف عن الضغط على مفتاح التحكم في الهوائي في أي وقت، في أثناء الرفع أو الانزال.

الدائرة الكهربائية للهوائي النصف الآلي

يبين الشكل السابق طريقة توصيل الدارة الكهربائية للهوائي النصف الآلي. فعند الضغط على مفتاح التشغيل العاكس للقطبية باتجاه الرفع (U)، يسري تيار كهربائي من البطارية (المركم) عبر مفتاح التشغيل إلى الطرف (أ) من المحرك الكهربائي، ومنه إلى الطرف (ب)، ثم يكمل دارته إلى المفتاح، ومنه إلى الشصي، حينئذ، يتولد مجال مغناطيسي في العضو الدوار، إضافة إلى المجال المغناطيسي للمغناطيس الدائم، فيتولد من المجالين عزم دوران يؤدي إلى دوران العضو الدوار، فالمسنن الحلزوني القائد المرتبط به،والمعشق مع ترس تقليل السرعة الدائري، ثم تتحول الحركة الدورانية إلى حركة خطية، فيعمل على دوران البكرة البلاستيكية بحيث تدفع الشريط المرن خارج البكرة، دافعا معه أنابيب الهوائي إلى الأعلى.

أما في حال الضغط على مفتاح التشغيل العاكس للقطبية باتجاه الخفض(D)، فيسري تيار كهربائي من المركم عبر مفتاح التشغيل إلى الطرف (ب) من المحرك الكهربائي، ومنه إلى الطرف (أ)، ثم يكمل دارته إلى المفتاح، ومنه إلى الطرف السالب للمركم (الشصي)، حينئذ، ينعكس اتجاه التيار في ملفات العضو الدوار، فينعكس اتجاه دورانه، مديرًا معه ترس تقليل السرعة بعكس اتجاهه في الحالة الأولى، مما يؤدي إلى دوران البكرة البلاستيكية، ثمّ التفاف الشريط المرن عليها، ثمّ سحب أنابيب الهوائي المعدنية إلى الأسفل واختفائها.
google-playkhamsatmostaqltradent