recent
أخبار ساخنة

أعراض وجود سدد في خطوط (انابيب)الوقود في السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض وجود سدد في خطوط (انابيب)الوقود في السيارة
أعراض وجود سدد في خطوط (انابيب)الوقود في السيارة

يحتوي نظام الوقود على مجموعة من الأنابيب التي تزود أجزاء النظام بالوقود، وتصنع هذه الأنابيب من مادة لا تتفاعل مع الوقود، مثل الحديد والنحاس والمطاط (الكتان المقوى). وفي هذا المقال سنتعرف علي أعراض وجود سدد في خطوط الوقود.

أعراض وجود سدد في انابيب لوقود في السيارة



أنابيب الوقود وهي جزء لا يتجزأ من نظام الوقود وهي عبارة عن مواسير معدنية أو بلاستيكية تركب بين خزان الوقود والمغذي وتقوم الأنابيب بنقل الوقود من الخزان إلى المغذي عبر مرشح الوقود المضخ إلى المغذي وعودة الوقود الفائض إلى الخزان، وهي نوعان: أنابيب معدنية. وأنابيب بلاستيكية.


في حالة انسداد خط الوقود أو حدوث تسريب به ، ستبدأ سيارتك أو مركبتك في إظهار بعض العلامات المنبهة. إن انسداد خط الوقود في السيارة يشبه انسداد الشرايين. يضخ القلب الدم ، لكنه لا يصل إلى الدماغ لأنه يتدفق عبر الشرايين وهي مسدوده.


في حاله حدوث تسريب في أنابيب الوقود سيكون من السهل ملاحظة وجود بقعه وقود أسفل السيارة ويتم تحديد مكان التسريب بالفحص وفيما يلي اشهر اعراض انسداد أنابيب الوقود :


عدم وصول البنزين للمحرك

إذا كانت أنابيب الوقود مسدوده فهذا يعني ان المحرك لن يصله بنزين وسيكون ذلك بمقدار السدد بمعني محرك السيارة ليعمل يلزمه وقود يتم حقنه أو ضحه في غرفة الاحتراق وعندما يحدث سدد في خط الوقود فهذا يعني ان المحرك لن يصله بنزين.


عدم بدء دوران المحرك

ليبدء المحرك دورانه يحتاج الي عزم تدوير وهذا ما يقوم به بادئ الحركة ثم بعد أن تتم عملية الاحتراق في أسطوانات المحرك يبدء المحرك في الاعتماد علي عزم دورانه الخاص ولتتم عملية الاحتراق يجب ان يصل بنزين الي غرفة الاحتراق وهذا لن يحدث في حاله وجود سدد في أنابيب الوقود .

تلف فيوز طرمبة البنزين باستمرار

وجود سدد في أنابيب الوقود سيؤدي الي عمل مضخة الوقود بشكل أكبر من الطبيعي بمعني ستقوم بمحاوله القيام بوظيفتها وضخ الوقود عبر الانابيب ليصل للمحرك ، ولتقوم بذلك ستحتاج الي تيار كهربائي اعلي (أمبير) ونتيجه لذلك سيتلف فيوز طرمبة البنزين ليحمي الدائرة وإذا تم استبداله لحل المشكلة سيتلف مره اخري.

توقف المحرك عن العمل

انابيب الوقود مسدوده تعني ان عملية الاحتراق لن تحدث وبالتالي سيتوقف محرك السيارة عن العمل ، ولكن في حاله كان السدد جزئي يمكن ان يصل الوقود الي المحرك ، ولكنه لن يصل بالكمية المطلوبة وقد يبدء المحرك في الدوران وتمشي السيارة ولكن بعد فتره يتوقف المحرك عن العمل لعدم وجود كمية كافية من الوقود.


عدم زيادة السرعة عند الضغط علي دواسة البنزين

إذا كانت خطوط الوقود بها سدد جزئي فهذا يمنع كمية من البنزين من الوصول الي المحرك وتختلف هذه الكمية حسب حالة السدد لذا قد نجد في سيارة انها لا تبدء في التشغيل وأخري تعمل ثم يتوقف المحرك وهكذا حسب درجه السدد وإذا كان هذا السدد يسمح بمرور كمية كافية لتسير السيارة نلاحظ أنه عند التسارع وحاوله ضخ البنزين للمحرك والضغط علي دواسة البنزين بهدف التسارع لا يحدث تسارع وذلك بسبب عدم وصول البنزين الي المحرك .


كيفية فحص أنابيب الوقود

كما وضحنا أنابيب الوقود جزء لا يتجزأ من منظومة الوقود ووجود مشكلة بها سيؤثر علي عمل السيارة وأعطال خطوط الوقود هي
  • تشقق بالأنابيب (فطور).
  • التواء الأنابيب نتيجة الفك والتركيب بطرق عشوائية مما تسبب في إعاقة مرور الوقود (سدد).
  • تلف أطراف الأنابيب بسبب الفك والتركيب الغير سليمة واستخدام العدد الغير ملائمة.


ويتم فحص أنابيب الوقود بطريقتان :
  • وهي مركبة علي السيارة: وذلك بفحص أماكن تسرب الوقود.
  • بعد الفك: توضع الأنابيب علي طاولة العمل ومن ثم تجري عملية الفحص بملاحظة التشقق والانحناءات: إذا كانت التشققات كبيرة والأنابيب تالفة تستبدل بالجديد لأن لحام الأنابيب تضيق مسار الوقود وعدم وصوله بالكثافة المطلوبة.


وتنظف مجاري الأنابيب بواسطة الهواء المضغوط. ويتم إصلاح أطراف الأنابيب بواسطة عدة خاصة.
google-playkhamsatmostaqltradent