recent
أخبار ساخنة

أسباب اسوداد زيت المحرك بسرعه

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب اسوداد زيت المحرك بسرعه
أسباب اسوداد زيت المحرك بسرعه 

تغيير زيت المحرك في موعد التغيير الذي حددته الشركة الصانعة للسيارة من أهم ما يمكنك فعله للحفاظ علي سيارتك ، ولكن لماذا يتحول لون زيت المحرك الي اللون الأسود رغم الانتظام في تغيير الزيت في الموعد المحدد .


أهمية زيت المحرك


محرك السيارة يدور بسرعه عالية معتمداً علي حركه أجزاء ميكانيكية لذا لابد من وجود ما يقلل الاحتكاك بين هذه الأجزاء اثناء عمل المحرك وذلك لمنع تآكل وتلف أجزاء المحرك قدر الإمكان ويأتي هنا دور زيت التزييت الذي يقوم بتكوين غشاء رقيق من الزيت بين الأسطحة المحتكه مما يقلل من هذا الاحتكاك ويحول الزيت دون تلامسهما المباشر أثناء الحركة قدر المستطاع مما يساعد علي عمل المحرك بسلاسة وأيضا علي اطاله عمر أجزاء المحرك.

ولزيت المحرك وظائف اخري منها التبريد بمعني انه يقوم بتبريد أجزاء المحرك اثناء سريانه في مسارات التزييت فينقل الحرارة الي حوض الزيت حيث يتم تبريد الزيت ،كما يعمل الزيت علي تنظيف المحرك من الشوائب الناتجة من الاحتراق.

ما هو سبب اسوداد زيت المحرك


أي زيت محرك سيتحول الي اللون الأسود بمرور الوقت لان معني ان لون الزيت قد تغير الي الأسود ان الزيت قد قام بوظائفه داخل المحرك ويرجع سبب سواد الزيت الي :

يتأكسد الزيت داخل المحرك بتفاعله مع الكربون المتخلف من الشحنة ( الخليط) ويتغير لونه إلى اللون الأسود ويفقد خواصه بمرور الزمن .كما يتلوث الزيت بواسطة الغبار ومخلفات التآكل الناتج من احتكاك أجزاء المحرك المتحركة ،وأيضا يتغير لون الزيت لاختلاطه بنواتج الاحتراق .

لذلك يجب تغيير زيت المحرك بعد سير السيارة لمسافة معينة تتراوح بين ( 2000 إلى 5000 كلم ) عند أغلب الشركات المصنعة للسيارات ومن الأفضل تغيير الزيت على فترات أقصر في الصيف نظرا لارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي بالزيت إلى فقد خاصية التزييت بشكل أسرع.




أسباب اسوداد الزيت في المحرك بسرعه


من الطبيعي ان يتغير لون الزيت الي الأسود بعد حوالي 2000 كلم أو أكثر حسب ظروف القيادة ولكن اذا وجد ان الزيت قد تحول الي الأسود بشكل سريع فقد يكون راجع الي احد الأسباب التالية :

  • وجود تفويت في شنابر البستم (حلقات المكبس) هذا يؤدي الي هروب نواتج الاحتراق حتي تصل الي الزيت من ثم يتحول لون الزيت الي اللون الأسود بشكل سريع وقد تلاحظ في هذه الحالة نقص في الزيت او وجود زيت علي البوجيهات.
  • ضعف دورة التبريد داخل السيارة مما يؤدي الي ارتفاع حرارة المحرك ومن ثم يؤثر ذلك علي الزيت (الزيت يتحرق) .
  • زياده في رواسب الكربون في المحرك



خاتمه
عند تغيير الزيت يجب التأكد من لزوجة الزيت المناسبة لفصل السنة بصفة خاصة . ويمكن استعمال الزيت متعدد الدرجات في كل فصول السنة، كما يجب أن يكون المحرك ساخنا عند تغيير الزيت. ففي هذه الحالة يكون الزيت أقل لزوجة ويسري بسهولة وبذلك يمكن التخلص من الرواسب بشكل جيد.
google-playkhamsatmostaqltradent