recent
أخبار ساخنة

أسباب ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف
أسباب ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف

يدخل فصل الصيف علينا ويصبح تكييف السيارة امر يصعب الاستغناء عنه فهو يلطف ويخفف من حده حرارة الجو ولكن قد يحدث مع تشغيل التكييف بعض المشاكل في السيارة منها ضعف العزم ، أو ان السيارة ضعيفة مع المكيف، أو عند تشغيل المكيف والسيارة متوقفة يتوقف المحرك عن العمل تماماً  وغير ذلك من المشاكل الوراد حدوثها .

وفي الحقيقة في السيارات القديمة هذه المشاكل تظهر أكثر علي خلاف السيارات الحديثة وذلك لعده أسباب لسنا في مجال للحديث عنها .

 وتأثير المكيف علي عزم السيارة هو أن عند تشغيل المكيف يعمل كمبروسر المكيف مستفيداً من حركه المحرك بمعني أنه يصبح حمل إضافي علي المحرك وحينها يحتاج المحرك الي مجهود أكثر لتلبيه المطلوب منه.

 لذا من الوارد ان نلاحظ زيادة في استهلاك البنزين وضعف في العزم، ولكن ليس بالضعف الملاحظ الذي يسبب مشكلة أثناء القيادة وكما ذكرنا يختلف الأمر في السيارة القديمة عنه في السيارة الحديثة.

 أما إذا كان هذا الضعف ظاهر للقائد المركبة ويؤثر علي سلاسه قيادة السيارة، فهذا يعني ان هناك مشكلة تسببت في ايجاد حمل إضافي علي المحرك لم يتم تصميم المحرك ليتعامل معه، ولكنه يكافح من أجل توفير الطاقة اللازمة لعمل السيارة.

 وفي حالة تجاهل هذه المشكلة سيتسبب ذلك في إضعاف المحرك وظهور مشاكل أخري. لذا في هذا المقال سنتعرف علي أسباب انخفاض عزم السيارة عند تشغيل تكييف الهواء.


أسباب ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف

انخفاض عزم السيارة عند تشغيل تكييف الهواء له عده أسباب محتمله ، فقد يكون هناك تسريب أو مشكلة في التوصيلات السلكية أو خلل ميكانيكي أو تلف أحد الحساسات أو غير ذلك وفيما يلي توضيح لبعض الاسباب المحتملة:


خلل في حساس الايدل

حساس الايدل أو صمام IAC وهو اختصار ل Idle Air Control Valve ، وهو الذي يتحكم في كمية الهواء التي تصل إلى المحرك عند التباطؤ. وما يحدث هو أنه عندما تقوم بتشغيل مكيف الهواء ، فإنه يغير درجة حرارة الهواء القادم إلى المحرك ، مما يؤثر على خليط الهواء والوقود. يستشعر صمام IAC هذا التغيير ويتفاعل عن طريق تغيير كمية الهواء التي تصل إلى المحرك.

نظرًا لقلة دخول الهواء إلى المحرك ، لا يحصل المحرك على وقود غني بالأكسجين ليعمل بسلاسة. مما يؤدي الي انخفاض العزم عند تشغيل مكيف الهواء.

وقد ينطفئ المحرك عند تشغيل المكيف بسبب زيادة حمولة المحرك وعدم وصول كمية الهواء المناسبه للمحرك .


قد يهمك أيضاً أسباب انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف

انسداد فلتر الهواء

يحتاج المحرك لهواء نظيف ليعمل بكفاءة ، ولذلك يوجد فلتر الهواء ، وعندما نقوم بتشغيل المكيف يتم تشغيل كمبروسر(الضاغط وهو قلب منظومة التكييف في السيارة) المكيف ، يكون هذا حمل إضافي علي المحرك وبالتالي يتعين على المحرك أن يمتص المزيد من الهواء .
ووجود سدد في فلتر الهواء يؤدي الي الحد من كمية الأكسجين أو الهواء النظيف الذي يتم توفيره للمحرك ، مما يسبب انخفاض في عزم المحرك عند تشغيل المكيف.



تلف كمبرسور المكيف

الضاغط او الكباس أو الكمبروسر"AC Compressor" هو القلب النابض لنظام التكييف في السيارة ، أو غير السيارة ، فالكمبروسر مكون أساسي في أغلب أنظمة التكييف والتبريد المنتشرة في وقتنا الحالي. 

وهو يقوم بسحب وضغط وسيط البريد (الفريون) وإذا كان هناك مشكلة او تلف داخلي في الكمبروسر سيؤدي الي زيادة الحمل علي المحرك وبالتالي سنلاحظ ضعف في عزم السيارة.
ولتعرف أكثر عن مشاكل الكمبرسور ارجع الي مقالنا السابق عن علامات تلف كمبروسر مكيف السيارة.




انخفاض مستوي سائل التبريد

إذا كان مستوي سائل التبريد منخفض فهذا سيؤدي الي ضعف أداء محرك السيارة ، ويجب ملاحظة إذا كان المكيف يخرج هواء بارد أم لا بمعني إذا كان مستوي سائل التبريد منخفض قد تلاحظ ان المكيف لا ينفخ هواء بارد.


خلل في عمل شمعات الاحتراق 

شمعات الاشعال او البواجي او البوجيهات هي المكون المسئول عن إشعال خليط الوقود ولكن ما علاقة ها المكون بضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف ببساطه عند تشغيل المكيف يؤدي ذلك الي التحميل علي المحرك وبالتالي يعمل المحرك بجد أكثر وإذا كان هناك مشكلة في البوجيهات فهاذ يعني ان عملية الاحتراق لن تتم بالشكل المطلوب وبالتالي سيحدث ضعف في عزم السيارة.


كلمة اخيرة
ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف يعتبر علامه إنذار لوجود مشكلة ما في السيارة ويفضل الاسراع في فحص السيارة من قبل ميكانيكي للوقوف علي سبب المشكلة وعلاجها.
google-playkhamsatmostaqltradent