recent
أخبار ساخنة

كيف اعرف كمبروسر مكيف السيارة خربان (أشهر علامات تلفه)

محرر
الصفحة الرئيسية
كيف اعرف كمبروسر مكيف السيارة خربان
كيف اعرف كمبروسر مكيف السيارة خربان

كمبروسر تكييف السيارة هو المكون الرئيسي في منطومة التكييف في سيارتك فهو الذي يقوم بضغط وتدوير الفريون (مركب التبريد) في دورة التبريد حتي يعمل تكييف الهواء بشكل مثالي . والكمبرسور يسمي الضاغط او الكباس ولكن التسمية الدارجه له كمبروسر وهذا ناتج من تسميه الضاغط بالانجليزية "compressor" .

وضاغط تكييف الهواء مثله مثل أي مكون ميكانيكي في سيارتك ، فإنه يتلف بمرور الوقت ويحتاج إلى الاستبدال وفي هذا المقال سنتعرف علي علامات تلف ضاغط مكيف هواء السيارة.



وظيفة كمبروسر مكيف الهواء


من أجل الحصول على هواء بارد وعذب يتدفق عبر فتحات التهوية في سيارتك ، يحتاج نظام تكييف الهواء ان يعمل بكفاءة حيث ان دائرة التبريد المغلقة تحتاج إلى سحب وسيط التبريد المتبخر الخارج من المبخر وضغطة ليسهل إعادة تكثيفه وتحويله إلى سائل ليعاد استعماله ثانية، ونحتاج لهذه المهمة جهاز يعرف بالضاغط .


إن وظيفة الضاغط هي سحب وسيط التبريد (الفريون) من المبخر فينخفض ضغطه ودرجة حرارته ثم يعاد ضغطه باتجاه المكثف "رداتير المكيف" مما يرفع درجة حرارته و يحدث نتيجه لذلك :
  • انخفاض ضغط الوسيط في المبخر مما يخفض درجة تبخر الوسيط إلى أقل من درجة حرارة الهواء المحيط بالمبخر في غرفة القيادة .
  • يساعد هذا الأمر على تسهيل انسياب وسيط التبريد داخل الدائرة المغلقة .
  • دفع وسيط التبريد بإتجاة المكثف على شكل غاز ساخن للتخلص من الحرارة المختزنه فيه .


علامات تلف كمبروسر مكيف السيارة

كمبروسر مكيف السيارة الخربان او الذي لا يعمل بكفاءة يستدل عليه من ظهور علامات واعراض توضح احتمالية تلفه وحينها يكون فحص الضاغط امر طبيعي لحل المشكلة وفيما يلي أعراض تلف كمبرسور مكيف السيارة:


ارتفاع درجه الحرارة في مقصورة القياده علي خلاف المعتاد


العلامه الأولي الأكثر وضوحا هي ان التكييف لا يعمل بالكيفيه المعتاد فلا زالت درجه الحرارة في كابينه السيارة مرتفعه ولا يوجد هواء بارد يخرج من فتحات التكييف كالمعتاد. بمعني ان درجه الحرارة في الكابينه بعد تشغيل المكيف غير مرضيه .
وفي هذه الحاله يكون الشك في تلف الضاغط او ان شحنه مركب التبريد ليست صحيحه( وقد يكون ذلك بسبب وجود مشكلة اخري في دائرة التبريد)


ضوضاء عالية عند تشغيل مكيف السيارة

عندما يعمل المكيف من الطبيعي ان نسمع صوت، ولكن ليس ضوضاء عالية فما نقصده هو صوت عالي غير معتاد ظهر مع تشغيل المكيف (كما هو الحال مع معظم المشكلات المتعلقة بالسيارات ، عادةً ما يكون الضجيج علامة على شيء يتحرك في المكان الذي لا ينبغي أن يتحرك فيه)، واحتماليه ان يكون الضاغط هو السبب في هذا الصوت كبيرة وذلك لان الضاغط يتكون من مكونات ميكانيكيه واذا حدث انكسار او فك في احد مكونات الضاغط فسيظهر الصوت العالي.



مكيف الهواء لا يعمل عند تشغيله

بمعني اننا عند تشغيل المكيف لا يخرج لنا هواء بارد فلا يوجد استجابة من المكيف وفي هذه الحاله تكون هناك عده احتمالات لعدم عكل مكيف السيارة من ابرز هذه الاحتمالات تلف الضاغط . كما انه ا إذا كان قابض المكيف مكسورًا تمامًا ، فلن يعمل الضاغط على الإطلاق وبالتالي لن تعمل دورة التبريد ولن يعمل المكيف.




في حاله ظهور أي عرض من هذه الاعراض يتم فحص دائرة التبريد وفحص الضاغط وذلك يكون من قبل فني صينة متخصص في تكييف السيارات للوقوف علي حاله الضاغط ومعرفة اذا كان بحاجه الي استبدال او ان المشكله ليست بسبب ان الكمبروسر خربان.



هل هناك مشكلة في قياده السيارة اذا كان كمبرسور المكيف خربان.

يمكنك بالتأكيد القيادة بكمبروسر تكييف تالف ، حيث سيكون مجرد بكرة في تلك المرحلة. لن يكون هناك أي سحب على المحرك ، ولا مقاومة لخلق احتكاك زائد. إذا كنت لا تهتم بوجود مكيف الهواء ، أو لا تحتاج إليه ، أو لا تستطيع تحمل تكاليف إصلاحه الآن ، فلا تقلقه . فقط تأكد من أن السير الملحق به شداد وأن عجلة الضاغط لا تتأرجح عن التوازن.


المصدر
google-playkhamsatmostaqltradent