recent
أخبار ساخنة

أشهر 7 أعراض لتلف حساس الايدل IAC

محرر
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف حساس الايدل
أعراض تلف حساس الايدل

حساس الأيدل او حساس السلانسية أو صمام التحكم في الهواء أو حساس IAC، لكلها مسميات لنفس المكون. وفي الحقيقه هو ليس بحساس فهو صمام للتحكم في الهواء عند التباطؤ وبالانجليزية "Idle Air Control Valve" ولكن سنسميه حساس في مقالنا لأن هذه هي التسميه المعروف بها.

وهو جهاز بسيط للغاية يتحكم في سرعة الخمول (السلانسية/ الايدل) من خلال إدارة كمية الهواء بمعني يسمح هذا الصمام بمرور كمية من الهواء لضمان عمل المحرك علي السلانسية والمقصود بكلمة سلانسيه أو أيدل او سرعة التباطؤ او سرعة الخمول ببساطه هو ان يكون المحرك يعمل والسيارة متوقفه . وفي هذا المقال سنتعرف علي ما هو حساس الايدل ما هي أعراض تلفه.


ما هو حساس الايدل

يعد صمام التحكم في الهواء الخامل Idle Air Control Valve أحد مكونات محرك السيارة (محرك الاحتراق الداخلي). وتتمثل وظيفة هذا الصمام في إدارة سرعة تباطؤ المحرك بحيث يظل ضمن معدل الدورات في الدقيقة العادي (RPM). بمعني يقوم بتنظيم كمية الهواء التي يتم توفيرها لمحركك عندما يكون في وضع السلانسيه.


الغرض من حساس الأيدل هو التحكم في سرعة تباطؤ المحرك وتنظيمها ، وزيادتها وخفضها حسب الضرورة لمواكبة ظروف التشغيل.

ببساطه تؤثر درجات الحرارة المتغيرة ونسب الأكسجين وضغط الهواء على الكفاءة التي يمكن لمحركك أن يعمل بها. بالإضافة إلى ذلك ، تغير أحمال المحرك المتقلبة بشكل كبير كل هذا يوضح مدى صعوبة عمل محركك للحفاظ على معدل دوران ثابت في الدقيقةRPM. عندما تتغير أي من هذه المتغيرات ، يجب أن يتكيف محركك للحفاظ على سرعة السلانسية.


يعتبر صمام IAC ميزة مهمة تساعد محركك في تحقيق ذلك. إنه يغير دخل المحرك لمطابقة خرج المحرك ويضمن أن كل شيء يعمل بكفاءة عندما تكون في وضع الخمول.

على سبيل المثال ، عندما تكون سيارتك تحت حمولة كبيرة أو ترتفع درجة حرارتها ، يمكن لحساس الايدلIAC تغيير عدد الدورات في الدقيقة عن طريق تعزيزها أو تقليلها. يتيح ذلك لمحركك التعامل مع الحمل الزائد أو الضغط في أي من الحالتين.

تدير وحدة التحكم الإلكترونية ECU تشغيل صمام IAC . بمجرد أن يحصل نظام الكمبيوتر هذا على بيانات تتعلق بدرجة حرارة محركك وحمله ، فإنه يستخدم تلك البيانات لتنظيم عمل صمام IAC بشكل مناسب. وبالتالي ، فإن حساس السلانسيه يتحكم بشكل صحيح في RPM المحرك اعتمادًا على البيانات التي ينقلها الكمبيوتر.

مكان حساس الأيدل

عادة ما يتم العثور على صمام التحكم في الهواء الخامل (حساس الايدلIAC) مرتبطًا بجسم الخانق"throttle body.". بمعني ان حساس الايدل عاده ما يكون مجاور لبوابة الهواء وقد يكون مثبت بها ، وتأتي معظم حساسات الايدلIAC على شكل صمام آلي أو محرك مركب في مكان ما على مشعب سحب السيارة. يتم التحكم في الصمام أو المحرك بواسطة وحدة التحكم في المحرك ، والتي ستضبط سرعة التباطؤ وفقًا لمعايير مثل درجة حرارة المحرك وحمل النظام الكهربائي.


أعراض تلف حساس الايدل

كما هو الحال مع أي عنصر ميكانيكي أو كهربائي ، فإن صمام IAC عرضة أيضًا للتلف في أي يوم أو مناسبة.وعندما يبدأ حساس الايدل في سيارتك في التعطل ، ستتمكن من ملاحظة بعض الأعراض الغريبة. ستؤثر العديد من هذه الأعراض على قدرتك على القيادة وتشغيل مركبتك. لهذا السبب عليك أن تأخذها على محمل الجد وتحويل سيارتك إلى ميكانيكي بمجرد أن تلاحظها. لان ببساطه عملية التشخيص تحتاج القيام بعدد قليل من الإجراءات للتأكد من المكون الذي يسبب المشكلة.

وفيما يلي أهم أعراض تلف حساس الايدل :

مشاكل السلانسيه


عدم استقرار سرعة التباطؤ من بين المؤشرات الأكثر شيوعًا لتلف حساس الايدل. حيث تم ضبط صمام IAC الخاص بك لإدارة والحفاظ على معدل ثابت لسرعة تباطؤ المحرك. بمجرد أن يتلف صمام IAC أويتعطل، ستواجه مشاكل في سرعة التباطؤ. قد ينتج عن ذلك سرعة خمول منخفضة أو عالية بشكل غير طبيعي أو سرعة خمول غير منتظمة أو في بعض المواقف النادرة ، سرعة خمول متقلبة بسرعة ترتفع وتنخفض بشكل متكرر.

ظهور لمبة فحص المحرك


لمبة تشيك انجن لها العديد من الأسباب وقد وضحنا ذلك في مقال سابق تحدثنا فيه عن اسباب ظهور لمبة تشيك انجن ، وما يهمنا في هذا المقال ان تلف حساس الايدل قد يؤدي الي ظهور ضوء تحذير المحرك وذلك نظرًا لأن صمام التحكم في الهواء الخاملIAC هو أحد مكونات المحرك ، فإن وحدة التحكم في المحرك تراقب حالته بشكل منتظم. في حالة تعطل حساس السلانسيه IAC لأي سبب من الأسباب ، تقوم وحدة التحكم في المحرك بتنشيط ضوء تحذير فحص المحرك على لوحة العدادات.

وكما ذكرنا يوجد مجموعة متنوعة من الأسباب المحتملة الأخرى لتنشيط لمبة فحص المحرك. يجب عليك عدم تجاهل ضوء التحذير والذهاب بسيارتك فورًا إلى ورشة إصلاح لفحصها .



توقف المحرك

يحتاج محرك سيارتك إلى مزيج دقيق من الهواء والوقود ليعمل بشكل جيد. يمكن أن يتسبب تلف حساس الايدل IAC في توقف المحرك وذلك لأن المحرك ليظل يعمل علي السلانسيه ، يجب أن يتلقى كمية ثابتة من الهواء. و حساس الايدل التالف أو الذي لا يعمل بشكل صحيح سيؤدي الي ان المحرك لن يستقبل هذا الهواء. نتيجة لذلك ، سيتم إيقاف المحرك . مع العلم ان هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسبب توقف المحرك.


خروج نار من الشكمان

الباك فاير له العديد من الاسباب ومنها تلف حساس الايدل ، لأن بمجرد حدوث الاحتراق خارج غرف الاحتراق بالمحرك ، فإنه يتسبب بخروج نار من العادم .

قم بتسريع سيارتك للتأكد مما إذا كان الباك فاير ناتج عن فشل صمام IAC. اسمح لمركبتك بالتباطؤ ومراقبة أي ارتعاش. بعد ذلك ، افحص ماسورة العادم بحثًا عن أي تسريبات. عندما تتباطأ سيارتك ، افترض أنها تتشنج وينسكب البنزين من أنبوب العادم. من المحتمل أن تكون مشكلة في صمام IAC.


خشونة المحرك علي السلانسيه

حساس الايدل يجعل تباطؤ المحرك سلساً ، ولكن عندما تكون هناك مشكلة في حساس الايدل ستلاحظ خشونة علي السلانسيه بمعني قد تلاحظ اهتزازات عندما تكون سيارتك متوقفة ومحركها يعمل. نظرًا لأن محرك سيارتك يستقبل كمية أقل من الهواء أثناء التباطؤ ، فسوف يظهر المحرك رد فعل لوجود هذه المشكلة عن طريق الاهتزاز بشكل كبير.


انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف

إذا قمت بتشغيل مكيف الهواء أو السخان الخاص بك بينما يعاني محركك من تلف حساس الايدل IAC ، فمن المؤكد تقريبًا أن محرك سيارتك سيتوقف بسرعة. بسبب زيادة حمولة المحرك وعدم وصول كمية الهواء المناسبه للمحرك .
لحل هذه المشكلة جزئيًا حتى تصل إلى ورشة الإصلاح ، ما عليك سوى إيقاف تشغيل سخان السيارة أو مكيف الهواء والملحقات الأخرى ، والسماح للمحرك بالراحة لبضع دقائق.



المحرك لا يدور

على الرغم من أنه غير معتاد وعلى عكس الأعراض الأكثر شيوعًا ، إلا أن صمام التحكم في الهواء الخامل التالف قد يؤدي إلى انحراف نسبة الهواء / الوقود بدرجة كافية لإعاقة عملية بدء تشغيل محرك السيارة ، إلا أنه نادر الحدوث ولكنه أكثر الأعراض خطورة.





كيف تعرف ان حساس الايدل عاطل؟

إذا لاحظت ظهور اعراض تلف حساس الايدل فأنت تحتاج الي ان تعرف اذا كان هو المكون المسبب للمشكلة ام لا ، . نتيجة لذلك ،فانت بحاجه لإجراء اختبارًا سريعًا لتقييم حالة صمام IAC الخاص بك.


أوقف تشغيل جهاز الاستريو ومكيف الهواء واستمع إلى الأصوات التي تصدرها سيارتك. بعد ذلك ، راقب عدد الدورات في الدقيقة. بالنسبة لسيارات الركاب ، يجب ألا تقل عدد الدورات في الدقيقة عن 600 أو أكثر من 1000 دورة في الدقيقة.


عندما تكون عدد الدورات في الدقيقة منخفضة للغاية ، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في صمام IAC أو أي تسرب للفاكيوم داخل سيارتك. إذا كانت عدد الدورات في الدقيقة لديك زائدة بشكل كبير، فهذه علامة على أن صمام IAC الخاص بك قد يحتاج إلى التنظيف أو الاستبدال.


كيفية تنظيف حساس الايدل

على الرغم من أنك قد تميل إلى استبدال حساس الايدل على الفور ، إلا أن الحقيقة هي أن مشكلة صمام IAC غالبًا ما يتم حلها بتنظيف بسيط. من السهل نسبيًا الوصول إلى حساس IAC ، وإذا كان بإمكانك إصلاحه ، فإن الجهد الإضافي المبذول في تنظيفه يستحق بلا شك العناء.
 لتنظيف صمام IAC ، استخدم مزيل شحوم عالي الجودة وفرشاة صلبة لكشط الحواف. بينما لن تكون قادرًا على إعادة صمامك إلى حالة جديدة تمامًا ، ستتمكن في الغالب من تنظيفه بشكل كافٍ لاستعادة التشغيل الصحيح. اتبع الدليل المفصل أدناه مع الرجوع لكتيب تعليمات المالك الخاص بسيارتك:

  • قم بإزالة الأنبوب من مدخل الهواء إلى جسم دواسة الوقود ، وتأكد من تأمين مستشعر موضع الخانق.
  • ابدأ تشغيل المحرك وارفع سرعته تدريجيًا وحافظ على سرعته الخاملة بين 1000 دورة في الدقيقة و 1500 دورة في الدقيقة.
  • يجب رش منظف المحرك أو منظف الخانق أسفل فتحة جسم الخانق ، موجهًا نحو صمام التحكم في وضع الخمول.
  • دع المنظف يتسرب عبر قناة صمام الهواء الخامل عن طريق إيقاف تشغيل المحرك والسماح بالمرور لبضع دقائق .
  • ابدأ محركك وحافظ على نطاق دورات في الدقيقة من 1000 دورة في الدقيقة إلى 1500 دورة في الدقيقة.
  • أوقف تشغيل المحرك مرة أخرى وأعد توصيل مجرى الهواء بجسم دواسة الوقود.
  • أعد تشغيل المحرك وحافظ على نطاق دورات في الدقيقة يبلغ 1500 دورة في الدقيقة و 2000 دورة في الدقيقة ، أو حتى يخرج دخان أبيض من أنبوب العادم.
عندما تستمر سرعة التباطؤ في الارتفاع بالرغم من هذا الإجراء ، يكون صمام التحكم في الهواء الخامل معيبًا ويجب استبداله.



المصدر
Symptoms Of A Bad Idle Air Control Valve
google-playkhamsatmostaqltradent