recent
أخبار ساخنة

أسباب انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف

أسباب انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف
أسباب انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف

مكيف السيارة هو احد اهم وسائل الراحه التي تم تزويد السيارات بها ، ولكن هناك مشاكل تتعلق بتكييف السيارة مثل اي منظومة أخري في السيارة ، ومن هذه المشاكل انطفاء المحرك عند تشغيل التكيف بمعني انك اذا شغلت المكيف تطفي السيارة .

فما هي الاسباب وراء حدوث ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا عن اسباب انطفاء المحرك عند تشغيل المكيف ولكن في البداية يجب ان نتفهم جيداً لماذا يؤثرعمل المكيف في أداء المحرك.


لماذا يؤثر تشغيل المكيف في أداء المحرك


نظام تكييف الهواء في سيارتك هو ما يجعل درجة حرارة الهواء داخل المقصورة عند الدرجه المريحه لك . وهو متصل أيضًا بنظام تبريد السيارة ، ويعمل جنبًا إلى جنب لضمان أن الهواء الذي تتنفسه هو درجة الحرارة المناسبة ويتم فلتره الهواء. لذا فهو من اهم وسائل الراحه داخل السيارة.

ويتكون نظام تكييف الهواء من عدة مكونات قد تختلف حسب سيارتك ، ولكن النتيجة النهائية هي نفسها. تتمثل الوظيفة الأساسية لتكييف السيارة هي إزالة الحرارة من الهواء داخل مقصورة السيارة باستخدام مركب التبريد (الفريون).

بمعني ان هناك دائرة تبريد تشبه دائرة التبريد في المكيف العادي او حتي في الثلاجة المنزلية ففكره عمل المكيف في السيارة تعتمد علي تحول سائل التبريد الذي يشتهر باسم الفريون الي الحاله الغازية ومن ثم ينتج عن ذلك تبريد يستخدم هذا التبريد في تحسين درجه حرارة الجو داخل كابينه السيارة .
ولمعلومات أكثر عن مكونات مكيف السيارة تجدها في مقالنا السابق شرح مكونات تكييف السيارة الأساسية

وليعمل نظام التكييف يحتاج الي طاقة هذه الطاقة يتحصل عليها من محرك السيارة ببساطه تخيل انك لديك جهاز تكييف كالموجود في المنزل في سيارتك ولكن في المنزل يتحصل علي الطاقة من المقبس(البريزة) ولكن في السيارة يحصل علي الطاقة من المحرك فيوجد سير ينقل حركه المحرك الي كمبروسر التكييف .


يقوم المحرك بتعويض نقص الطاقة من خلال صمام التحكم في الهواء الخامل لزيادة قوته وسرعته. حيث تقدم الشركات المصنعة للسيارة صمام التحكم في الهواء الخامل (Idle air control valve) في جسم الخانق الذي يتم تشغيله للتعويض عن الطاقة.



أسباب انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف

كما وضحنا اعلاه يستهلك نظام التكييف الكثير من الطاقة عند تشغيله ويستمد هذه الطاقة من المحرك بمعني إذا لم يتمكن المحرك من إنتاج المزيد من الطاقة ، فحينئذٍ سيهتز المحرك وسيطفي. وفيما يلي أشهر أسباب انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف


مشكلة في حساس الايدل

صمام التحكم في الهواء الخامل Idle air control valve ويعرف ايضا بحساس السلانسيه هو السبب الأكثر شيوعًا لانطفاء المحرك عند تشغيل تكييف الهواء.
 
أسباب انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف
أسباب انطفاء محرك السيارة عند تشغيل المكيف2

حيث يعمل صمام التحكم في الهواء الخامل على زيادة وتقليل عدد دورات المحرك في الدقيقة حتى لا يتم إيقاف تشغيل المحرك عند وضع حمولة على السيارة.
بمرور الوقت يتراكم الكربون على حساس الايدل ، وبسبب ذلك لا يعمل بالكيفيه المطلوبه منه . نتيجة لذلك ، يتقلب ال RPM لأعلى ولأسفل وأخيراً يتوقف عن العمل.


مشكلة في الثروتل الإلكتروني

يعتبرالثروتل الإلكتروني أو جسم الخانق الذي يتم التحكم فيه إلكترونيًا" Electronic Throttle Control (ETC) Body" سببًا شائعًا انطفاء المحرك عند تشغيل التكييف.



جسم الخانق الذي يتم التحكم فيه إلكترونيًا
جسم الخانق الذي يتم التحكم فيه إلكترونيًا

حيث لا تحتوي المركبات الحديثة على "صمام التحكم في الهواء الخامل" ، بل يوجد بها جسم خانق يتم التحكم فيه إلكترونيًا يُسمى أيضًا Drive by Wire. يأخذ إشارة من وحده تحكم الكترونية تسمي ECM.




واذا حدث وتراكم الكربون عليه ،بن يقوم بعمله علي أكمل وجه ونتيجه لذلك قد ينطفئ المحرك بمجرد تشغيل المكيف.




كمبروسر المكيف

كمبروسر المكيف
 كمبروسر المكيف

وجود مشكلة او تلف في كمبروسر المكيف قد تسبب زياده في طلب الطاقة من المحرك بمعني تحميل زيادة علي المحرك ، يقوم الضاغط بضغط مركب التبريد تحت ضغط مرتفع ويستخدم طاقة تقارب 5 إلى 10 أحصنة.
واذا كانت هناك مشكلة في عمل الضاغط فسيشكل تحميل اضافي علي المحرك مما قد يؤدي الي انطفاء المحرك عند تشغيل التكييف.


بكره الكمبروسر


من الوارد ان يكون الضاغط(الكمبروسر) سليم ولا يوجد به مشكلة ولكن بكره الضاغط عالقة ،بمعني انها هتكون مع السير مشدوده للغاية فتشكل حمل كبير جداً علي المحرك مما قد يؤدي الي انطفاء المحرك عند تشغيل المكيف.


تلف السير

يقوم السير بتدوير الضاغط. عند تشغيل الضاغط ، ينخفض عدد دورات المحرك في الدقيقة RPM. سيؤدي تآكل سير المحرك مع تشغيل الضاغط إلى حدوث تذبذب في عدد الدورات في الدقيقة. مما قد يؤدي إلى إيقاف تشغيل السيارة.


زياده شحن نظام التكييف

هذا سبب أخر لتوقف او انطفاء السيارة عند تشغيل التكييف ، فمركب التبريد (الفريون) يجب ان يكون بالكميه الصحيحه لا زياده او نقصان، فدائرة التبريد موزونه علي الضغوط، بمعني انه لا يجب ان يتم زياده شحنه مركب التبريد في الدائرة وهذا سيشكل حمل اضافي قد يؤدي الي ايقاف تشغيل محرك السيارة.


مشكلة في كهرباء السيارة

وجود مشكلة في كهرباء السيارة احد الاسباب المحتمله لتوقف المحرك عند تشغيل مكيف المركبه ،بمعني ان قد يكون السبب في انطفاء المحرك مشكلة في فيوز او في الكتاوت (المرحل /الريلاي).


خاتمه
هذه هي اشهر الاسباب لانطفاء محرك السيارة عند تشغيل التكييف ، ويجب الاسراع بفحص السيارة عند ظهور هذه المشكلة وذلك يكون بواسطه فني مكيانيكي متخصص .


المصدر.
google-playkhamsatmostaqltradent