-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

وظيفة البوجيهات في السيارة

البوجيهات أو شمعات الأشعال Spark Plugs هي المسؤلة عن إحداث شرارة الاشتعال داخل غرفة الاحتراق (الاسطوانة او الشميز) حيث تنقل الجهد العالي وتفرغه على شكل شرارة كهربائية قوية بين قطبيها هذه الشرارة كافية لبدء إشعال خليط الوقود وذلك في مختلف ظروف عمل المحرك.

 ومن ثم يجب ان تكون البوجيهات ذات مقدره علي  تحمل الإجهادات الحرارية الواقعة عليها.وايضا تحمل الإجهادات الميكانيكية والكيميائية الناتجه عن الاحتراق,ويجب ان يكون بها عزل كهربائي عالي وسنتعرف اكثر عن البوجيهات وانواعها في السطور القادمه.
وظيفة البوجيهات في السيارة
وظيفة البوجيهات في السيارة 

وظيفة البوجيهات في السيارة 


مهمة شموع الإشعال او شمعات الاحتراق: هي توصيل تيار الإشعال ذي الجهد العالي إلى غرفة الاحتراق في أسطوانات المحرك، وتحويله إلى شرارة بين الكترودين وإحداث احتراق للخليط (وقود+ هواء)،حيث تتعرض شموع الإشعال إلى ضغوط عالية (40-50) بار ودرجات حرارة مرتفعة (2000-3000) درجه، ولذلك يجب أن تتوفر فيها الشروط التالية:
  • تحمل الحرارة العالية.
  • مقاومة عالية للضغط.
  •  موصلية حرارية كبيرة وعزل كهربائي جيد.
أجزاء شمعات الاشعال او البوجيهات
أجزاء شمعات الاشعال او البوجيهات

المعدل الحراري للشمعة:
المقصود من المعدل الحراري للشمعة هو درجة الحرارة المناسبة لعمل الشمعة بحيث تعطي أفضل أداء لها والشمعة الحارة هي
الشمعة التي تخزن الحرارة بشكل أكبر من الشمعة الباردة وذلك بتضييق مساحة الإشعاع الحراري للشمعة مع جسم المحرك.بمعني انه عندما يدور المحرك ، ترتفع درجة حرارة شمعات الاشتعال، وتنتقل الحرارة من مركز شمعة الاشتعال الى الالكترود الارضي المثبت مع رأس المحرك.

البوجيهات
البوجيهات

 وعليه فان مسار الحرارة يكون بانتقالها من الالكترود المركزي الى العازل ومنه الى الغلاف المعدني ثم الى رأس المحرك. المدى الحراري يعتمد على سمك العازل المتصل مع الغلاف المعدني، وعلى سبيل المثال فان عمق عازل شمعة الاشتعال الباردة قليل ، وبالتالي يكون مسار الحرارة قصير مما يؤدي الى تبريد الالكترود بسرعة اكثر من شمعات الاشتعال الساخنة. 

أما في شمعة الاشتعال الساخنة فان عمق العازل يكونة أكثر من عمق العازل في شمعات الاشتعال الباردة قبل اتصاله مع الغلاف المعدني، وهذه الحالة تعطى مسار اطول للحرارة وارتفاع اكثر لحرارة الالكترود وبالتالي تبريد اقل لشمعة الاشتعال.
شمعة الإشتعال يلزمها حرارة تختزن بها وتساعدها على تنظيف نفسها ذاتيا بشرط أن لا تصل هذه الحرارة إلى حد توهج جزء منها يؤدي إلى حرق الخليط في غرفة الإحتراق .
ويكتب على جسم البوجيه رقم تحمل شمعة الاشتعال للحرارة.



خلوص شمعه الاشعال Spark Plug Gap
الخلوص الصحيح ضروري لتحقيق أداء جيد للمحرك ويطيل من عمر الإشعال، إذا كان الخلوص أكبر من المطلوب فهو يحتاج إلى جهد أعلى لحدوث الشرارة فإذا كان أعلى من الجهد الذي يوفره نظام الإشعال يؤدي لتوقف عملية الاشتعال.

خلوص شمعه الاشعال
خلوص شمعه الاشعال

واما خلوص قليل بين الالكترودين يحتاج الى جهد قليل لقفز الشرارة ، وينتج عن ذلك عدم انتظامفي سرعة التباطىء( السلنسيه) واحتراق الكترودات شمعة الاشتعال وذلك بسبب مرور تيارعالي بين الالكترودين . لذلك يتم التاكد من خلوص شمعة الإشتعال حسب مواصفات الشركة المصنعة .


مواصفات ورموز شمعة الاشتعال: 
مواصفات ورموز شمعه الاشتعال
مواصفات شمعه الاشتعال

بالنظر إلى شمعة الإشعال تلاحظ عليها مجموعة من الرموز. والأرقام لها دلائل تحدد مواصفاتها لضرورة التبديل، ولكل شركة رموزها الخاصة، لذلك لابد من الرجوع إلى النشرات الفنية التي تصدرها الشركات لمعرفة معاني الرموز ودلالاتها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة