recent
أخبار ساخنة

اعراض وجود هواء في دورة التبريد واسباب ذلك

محرر
الصفحة الرئيسية
اعراض وجود هواء في دورة التبريد واسباب ذلك
اعراض وجود هواء في دورة التبريد واسباب ذلك

دورة التبريد في محرك السيارة تعمل علي خفض درجه حرارة المحرك للدرجة المثالية للتشغيل قدر المستطاع ، لذا فوجود أي خلل صغير في منظومة التبريد يعتبر مشكلة تهدد سلامه المحرك بل وقد تؤدي الي تلف المحرك لدرجه يصعب عندها اجراء أي اصلاحات. 

ويكون الحل الامثل هو استبدال المحرك. ولكن كيف هذا ؟

ببساطه وجود خلل في دورة التبريد يعني أن المحرك سترتفع درجه حرارته، وهذا يعني أن مكونات المحرك ستضرر وسيكون مقدار الضرر علي المدة الزمنية التي ظل فيها المحرك ساخناً وعلي مقدار درجه الحرارة التي وصل لها المحرك.


لذا فإننا نصح دائماً بإيقاف السيارة بشكل آمن إذا لاحظت ارتفاع في درجه حرارة المحرك والإسراع في حل المشكلة قبل أن تكبر ويكبر معها المجهود المبذول والأموال التي ستنفق في الإصلاح.

ومن أشهر مشاكل منظومة التبريد هي وجود هواء في دائرة التبريد ، فدائرة التبريد مصممه بكيفيه معينه ووجود الهواء فيها يؤدي الي العديد من المشاكل كما سنوضح .

وفي هذا المقال سنتعرف علي أعراض وجود هواء في دورة التبريد وما هي أسباب ذلك.


أسباب وجود هواء في دورة التبريد


وجود فقاعات هواء داخل نظام التبريد. حتى كمية صغيرة يمكن أن تخلق جيوبًا هوائية مما يمنع الدوران السليم لسائل التبريد. والسبب الأكثر شيوعًا لوجود هواء في دورة التبريد هو الفشل في الحفاظ على الضغط. ويكون الشك في غطا الرداتير . 

وفيما يلي توضيح لأشهر أسباب وجود هواء في دورة التبريد:

تلف حشية رأس الاسطوانات


تلف جوان وش السلندر أو جوان كيلاس (هس تسميات لحشية رأس الاسطونات cylinder head gasket) التي لم يتم تركبيها بشكل صحيح إلى شفط الهواء إلى دائرة التبريد عندما ينخفض الضغط فيها. أيضًا ، قد تتسرب غازات العادم إلى دائرة التبريد.

قد يهمك اعراض وأسباب تلف جوان وش السلندر 

تلف الترموستات

يعطل منظم الحرارة السيئ دوران ماء الرداتير، وهذا هو السبب في أن فقاعات الهواء المحبوسة فيه لا يمكنها الدخول إلى خزان تمدد سائل التبريد ، ومنه إلى الغلاف الجوي.



تلف طرمبة الماء

اذا كان هناك تسريب في مضخة الماء ، فيمكن أن تمتص الهواء من خلاله وستظهر فقاعات الهواء في نظام التبريد. علاوة على ذلك ، إذا كانت المضخة مهترئة ، فإنها لا تصنع الضغط المطلوب ولا يمكنها دفع فقاعات الهواء لطردها في خزان التمدد.

تلف غطاء الرداتير

يمكن أن تؤدي هذه المشكلة أيضًا إلى تكوين الهواء في مسار سائل التبريد. إذا بدأت الفقاعات في التكون عندما يكون المحرك ساخنًا ، فيمكنك افتراض وجود مشكلة في غطاء الرديتر. لا يمكن لغطاء الرديتر غير المناسب أو المفكوك أن يحافظ على ضغط دقيق. لذلك ، افحص غطاء المبرد و قم بتغييره إذا كان تالف لحل المشكلة. 

قد يهمك : اشهر اعراض تلف غطاء الرديتر

تسرب في خراطيم التبريد

قد يؤدي وجود تسرب في خرطوم الرداتير الي سحب الهواء الي داخل دورة التبريد ، مما ينتج عنه فقاعات هواء. من الناحية الفنية ، فإن التسرب الذي يخرج منه مار الرداتير في الأصل يؤدي أيضًا إلى السماح بدخول الهواء. تحقق من تساقط سائل التبريد تحت سيارتك.



تسريب الرديتر أو السخان

عند التبريد ، يمكن للهواء أن يخترق الشقوق الموجودة في الرادتيرradiator أو السخان.

انخفاض مستوى سائل التبريد

عندما ينخفض مستوى سائل التبريد إلى ما دون المستويات الدنيا المطلوبة ، بسبب التسربات أو تبخر الماء ، فإن المضخة سوف تمتص الهواء من خزان التمدد.


الرواسب على جدران دائرة التبريد

إذا تشكلت رواسب على جدران دائرة التبريد ، فإنها ستقلل من المقطع العرضي والإنتاجية ، مما يؤدي إلى تعطيل الدورة العادية لسائل التبريد ، وهذا هو السبب في عدم طرد فقاعات الهواء من النظام.




اعراض وجود هواء في دورة التبريد


وجود هواء دائرة التبريد يعتبر مشكلة كبيرة وذلك لان الهواء أخف بكثير من مضاد التجمد ( سائل التبريد/ماء الرداتير)، لذلك يتراكم عند النقاط العالية لدائرة التبريد ويمنع سائل التبريد من الدوران بشكل طبيعي. ويمكن تخيل كمية المشاكل التي ستحدث نتيجة لذلك .

ومن الصعب معرفة ما إذا كان هناك هواء في نظام التبريد لأنه من المستحيل رؤيته. لمعرفة ما إذا كان الهواء قد تمكن بطريقة ما من الدخول ، فأنت بحاجة إلى معرفة العلامات غير المباشرة التي قد تدل علي وجود هواء في دورة التبريد وهي كالتالي :




خروج دخان أبيض من الشكمان


الدخنة البيضاء التي تخرج من العام تعتبر أكثر الأعراض شيوعًا وهي تشير إلى دخول سائل التبريد إلى غرفة الاحتراق (اسطوانة المحرك التي يتم فيها احتراق خليط الهواء والوقود) بسبب تلف جوان وش السلندر. بمعني أنه يمكن أن تدخل نفس الغازات من كتلة الأسطوانة إلى نظام التبريد من خلالها.

قد يهمك أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان


ضعف أداء نظام التدفئة

إذا رأيت السخان (نظام التدفئة) ينفث الهواء البارد في وضع الخمول(الايدل /السلانسيه) ويعمل عند تسريع المحرك لأكثر من 3000 دورة في الدقيقة ، فهذه علامة واضحة على وجود الهواء في نظام التبريد.


ارتفاع حرارة المحرك بشكل اسرع من الطبيعي

هذه أيضًا علامة على وجود فقاعات هواء في نظام التبريد. وبسبب هذا ، تتعطل عملية تبريد المحرك ، ويزداد ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل أسرع ، وترتفع درجة الحرارة عن درجة حرارة التشغيل العادية. في نفس الوقت ، سيبقى الرداتير باردًا أو دافئًا. السبب الجذري الشائع لهذه الأعراض هو وجود منظم حرارة (الثرموستات)عالق في الوضع المغلق.


انخفاض مستوى سائل التبريد

هذا سبب شائع آخر لتكوين الهواء ،فيجب أن يكون مستوي سائل التبريد عند احد المطلوب وانخفاض مستوي ماء الرداتير يؤدي الي عده مشاكل كما أنه علامه وجود مشكلة ما أو تسريب.


وجود آثار تسرب سائل التبريد

تعتبر البقع الرطبة واللطخات البيضاء الجافة على الأنابيب والمحرك والخزان والأماكن الأخرى الموجودة بجانبها علامة على تسرب سائل التبريد في النظام مما يسهل وجود فقاعات الهواء.


أسئلة شائعة


فيما يلي بعض الاسئلة الهامة التي تدور حول موضوع مقالنا عن وجود هواء في دورة التبريد :


لماذا يعتبر الهواء في نظام التبريد مشكلة؟

يمكن للهواء المحبوس في نظام التبريد أن يعيق عمل دورة التبريد بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة. يمكن أن يتسبب أيضًا في قراءات غير منتظمة لدرجة الحرارة وتلف محتمل لمكونات المحرك.

كيف يدخل الهواء إلى نظام التبريد؟

يمكن أن يدخل الهواء إلى النظام أثناء إجراءات الصيانة مثل تغيير سائل التبريد أو الإصلاحات أو بسبب تسرب في النظام. ويمكن أيضًا تقديمه إذا انخفض مستوى سائل التبريد بشكل ملحوظ.


هل من الممكن منع الهواء من الدخول إلى نظام التبريد؟

يمكن أن تساعد الصيانة المنتظمة، بما في ذلك التحقق من عدم وجود تسربات، واستخدام إجراءات تعبئة سائل التبريد المناسبة، والتأكد من أن جميع التوصيلات آمنة، في تقليل دخول الهواء إلى نظام التبريد.

كلمة أخيرة

هناك العديد من الأسباب لوجود الهواء في دائرة تبريد المحرك. و هناك بعض الآثار الجانبية بسبب هذه المشكلة. ويجب التعامل معها بأسرع شكل ممكن عند ملاحظة ظهور الأعراض . 

ولكن تظل مشكلة التشخيص تحديًا ويتطلب بعض المعرفة ، لذلك من الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى ورشة إصلاح متخصصة لإجراء فحص شامل للعلامات والأسباب المذكورة أعلاه.

قد تختلف أعراض وجود هواء في دورة التبريد قليلاً من سيارة إلى أخرى. من المهم أن تقرأ دليل مالك سيارتك للحصول على معلومات محددة حول نظام التبريد في سيارتك .


How to Get Air Out of Coolant System
google-playkhamsatmostaqltradent