recent
أخبار ساخنة

7 أعراض لتلف فتيس CVT

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف الفتيس ذو التعشيق المستمرCVT
أعراض تلف الفتيس ذو التعشيق المستمرCVT

تستخدم العديد من السيارات الحديثة ناقل حركة ذو تعشيق مستمر أو CVT لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود. تعتبر تقنية CVT ذكية وبسيطة، ولكن لها عيوبها بلا شك ، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض تلف الفتيس ذو التعشيق المستمر.




أعراض تلف الفتيس ذو التعشيق المستمرCVT


CVT أو ناقل الحركة المتغير باستمرار هو أحدث التقنيات المستخدمة في السيارات الجديدة لنقل الطاقة من المحرك إلى العجلات دون أي خسائر.

يُشار إليه أيضًا باسم ناقل الحركة أحادي السرعة، ويوفر ناقل الحركة CVT خرجًا ممتازًا للطاقة، وكفاءة أفضل في استهلاك الوقود، وتجربة قيادة سلسة، مقارنة بناقل الحركة اليدوي. ويختلف النظام عن طرق نقل الحركة التقليدية المستخدمة في المركبات التي تستخدم مجموعة من التروس لنقل الطاقة بدلاً من ذلك إلى العجلات.

وفيما يلي أشهر أعراض تلف الفتيس ذو التعشيق المستمرCVT


رائحة شياط (احتراق)

إذا لاحظت وجود رائحة شياط من الفتيس CVT فمن المحتمل أن يكون ارتفاع درجة الحرارة هو السبب. قد تكون المشكلة نتيجة لوضع الكثير من الضغط على ناقل الحركة . ومع ذلك، في معظم الحالات، تكون هذه علامة على أنك تحتاج إلى زيادة أو تغيير سائل ناقل الحركة لديك. قد يكون ارتفاع درجة الحرارة أيضًا أحد أعراض التقدم في السن أو التلف أو سوء الصيانة.

رجة أو ارتفاع الصوت



إذا شعرت أن ناقل الحركة CVT الخاص بك ينزلق، فأنت على حق في اتخاذ الإجراء اللازم لتشخيص المشكلة. قد يشير الانزلاق المفرط لناقل الحركة إلى مشكلات هيكلية خطيرة في ناقل الحركة أو مشاكل في سائل ناقل الحركة (زيت الفتيس).


إذا لم يكن هناك ما يكفي من سائل ناقل الحركة، فقد يكون هناك نقص في التشحيم اللازم للضبط المستمر لبكرات ناقل الحركة CVT والسير أو السلسلة. قد يحدث نفس الشيء في حالة تلف سائل ناقل الحركة.


في حين أن بعض الانزلاق في ناقل الحركة CVT أمر طبيعي، إلا أنك ستشعر بالتأكيد عندما يكون هناك انزلاق مفرط في ناقل الحركة مما يزعج روتين قيادتك المعتاد.


ويعتبر ارتفاع صوت ناقل الحركة علامة على وجود مشكلة تحتاك إلى حل فهو علامة على المكونات الداخلية البالية.

كما يعد أي نوع من الاهتزاز أو الترنح أو القفز للأمام في ناقل الحركة CVT علامة خطيرة للقلق. في معظم الحالات، تكون هناك مشاكل إما بسبب انخفاض سائل ناقل الحركة أو تلوثه أو اهتراءه أو الحاجة إلى إعادة برمجة ناقل الحركة CVT.


مشاكل وحدة التحكم



تمامًا مثل جميع ناقلات الحركة الأوتوماتيكية الأخرى، يأتي ناقل الحركة CVT مزودًا بوحدة التحكم في ناقل الحركة TCM. تجمع هذه الوحدة جميع الإشارات من أجهزة الاستشعار المختلفة في سيارتك وتحدد كيفية تفاعل ناقل الحركة.


إذا كان هناك خطأ في وحدة التحكم في ناقل الحركة في ناقل الحركة CVT الخاص بك، فقد تواجه تغييرات مفاجئة في سلوك ناقل الحركة لديك.


قد يكون هناك تأخير، وانزلاق علبة التروس بشكل مبالغ فيه. يمكنك تحديد ما إذا كان الجزء المعيب هو وحدة التحكم في ناقل الحركة عندما تظهر هذه الأعراض فجأة ودون مشاكل سابقة. سوف ينشأ الضرر الهيكلي والميكانيكي لناقل الحركة CVT تدريجيًا، لكن المشاكل الإلكترونية تميل إلى الظهور على الفور.




تلف زيت الفتيس ( سائل ناقل الحركة)



يعد سائل ناقل الحركة القديم والبالي هو القاتل الأول لناقلات الحركة CVT. تمامًا كما هو الحال في أي نوع من ناقل الحركة، فإن وجود كمية صحية وكافية من سائل ناقل الحركة يمنع الضرر الميكانيكي لناقل الحركة عن طريق تشحيم جميع الأجزاء المتحركة والحفاظ عليها باردة في نفس الوقت.


تأكد من فحص ناقل الحركة CVT الخاص بك بانتظام بحثًا عن أي تسربات وأنه يتم استبدال سائل ناقل الحركة CVT الخاص بك وفقًا للفترة الزمنية المحددة من قبل الشركة المصنعة.


إذا لاحظت وجود تسريب في سيارتك لسائل أحمر اللون ذو رائحة حلوة، فهذا مؤشر على وجود مشاكل في سائل ناقل الحركة CVT.


يمكن أن تحدث مشكلات محرك CVT أيضًا بسبب تلوث سائل ناقل الحركة. يمكن أن يؤثر تلوث سائل ناقل الحركة بالأوساخ على أداء السيارة. إنه يتسبب في ارتفاع السيارة وتأرجحها واهتزازها وقفزها دون سبب.





رسالة التحذير من ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة


جميع أنواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي حساسة بشكل لا يصدق لارتفاع درجة الحرارة. ناقل الحركة CVT ليس استثناءً. يمكن أن يكون ارتفاع درجة الحرارة نتيجة للاستخدام غير السليم (القطر الثقيل على سبيل المثال)، ويمكن أن يحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من سائل ناقل الحركة أو في حالة تلف سائل ناقل الحركة. يمكن أن يحدث أيضًا في حالة ضعف دوران سائل ناقل الحركة بسبب خلل في مضخة الزيت.


يجب أن تنبهك لوحة القيادة في سيارتك في حالة ارتفاع درجة حرارة علبة التروس CVT. إذا حدث ذلك، تأكد من إيقاف سيارتك في أقرب وقت ممكن.
إذا كان ارتفاع درجة الحرارة ناتجًا عن ظروف حركة المرور (يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة وحركة المرور المتوقفة لفترة طويلة إلى ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة CVT)، فيمكنك القيادة بمجرد أن يبرد صندوق التروس CVT .


إذا اشتعلت رسالة التحذير من ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة بشكل متكرر، فمن المؤكد أن هناك خطأ ما في ناقل الحركة CVT. وفي هذه الحالة، يجب أن تتوجه السيارة مباشرة إلى مركز الخدمة.


ضوء Check CVT transmission


ستأتي بعض المركبات المجهزة بنظام CVT مع ضوء تحذير محدد "Check CVT transmission" للتحقق من ناقل الحركة CVT. ومع ذلك، في معظم الحالات، سيظهر ضوء التحذير "Check Engine"، وفقط بعد إجراء التشخيص المناسب، ستعرف أن الخلل يكمن في الأجزاء الداخلية لناقل الحركة CVT.




فقدان مفاجئ للتسارع

على الرغم من أن ناقل الحركة CVT معروف بتسارعه السلس عند الضغط على الدواسة، إلا أن ناقل الحركة CVT قد يفشل في التسارع أو يستغرق وقتًا أطول من المعتاد عندما ترتفع درجة حرارة النظام.






كلمة أخيرة

تم إطلاق مصطلح ناقل الحركة "بدون تعشيق" على ناقل الحركة CVT نظرًا لعدم وجود نقاط تحول ثابتة أثناء استخدام ناقل الحركة CVT. يوفر هذا ناقل الحركة أداءً ثابتًا دون أي فقدان مفاجئ للتسارع وهو أمر شائع في ناقل الحركة اليدوي والآلي.
ويتميز الفتيس CVT بزيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود إلى حد كبير ،كما يتيح ناقل الحركة CVT التبديل السلس لنسب التروس على الفور لاستيعاب أنماط القيادة المختلفة ولمطابقة التسارع المطلوب.
تحولت معظم الشركات المصنعة الآن إلى استخدام أنظمة CVT في سياراتها بدلاً من استخدام أنظمة النقل التقليدية. ولتعزيز عمر ناقل الحركة CVT، من الضروري الالتزام بجدول صيانة السيارة.


مراجع
The Working and Benefits Of CVT Transmission
9 Most Common CVT Transmission Problems And Symptoms
Common Symptoms of CVT Failure
How To Tell if a Continuously Variable Transmission (CVT) Has a Problem
google-playkhamsatmostaqltradent