recent
أخبار ساخنة

5 فوائد لتنظيف كارتير السيارة (حوض الزيت) ومتى يجب تنظيفه

فائدة تنظيف كارتير السيارة
فوائد تنظيف كارتير السيارة

الكارتير أو حوض الزيت هو وعاء يستخدم لحفظ الزيت ، ويثبت اسفل كتلة الأسطوانات ، ولحوض الزيت أهمية كبيرة حيث يستخدم حوض الزيت مستودعا لحفظ الزيت، ويثبت بواسطة لوالب في أسفل علبة المرفق لكتلة الاسطوانات.


يصنع الكارتير من صفائح الحديد (بالكبس والضغط) وأحيانا من سبيكة الألمنيوم وبزعانف حتى يساعد على تبريد الزيت، ويحتوي حوض الزيت على مضخة الزيت المثبتة أسفل كتلة الاسطوانات وتوضع حشوة من الفلين أو المطاط بين حوض الزيت وكتلة الاسطوانات.


لمنع تسرب الزيت إلى الخارج وتوجد فتحه في أسفل الحوض لتفريغ الزيت عند تبديله وتغلق هذه الفتحة بواسطة لولب (سداد) كما توجد عدة حواجز أو قواطع تثبت في قاع الحوض تعمل على منع تلاطم الزيت والحفاظ على مستواه في إثناء صعود الجبال أو النزول إلى المنحدرات.





فوائد تنظيف كارتير السيارة


الكارتير هو الجزء السفلي من محرك السيارة حيث يتم تخزين زيت المحرك. مع مرور الوقت، تتراكم الرواسب مثل الأوساخ والشوائب ونشارة المعادن في حوض الزيت (الكارتير). يمكن أن يؤثر هذا على أداء المحرك وعمر زيت المحرك وفيما يلي أهم فوائد تنظيف كارتير السيارة:




تحسين تدفق زيت المحرك

تراكم الرواسب في حوض زيت السيارة يمكن أن يعيق تدفق زيت المحرك، مما يؤدي إلى نقص تزييت أجزاء المحرك. تنظيف الحوض يضمن تدفق زيت المحرك بحرية، مما يحافظ على عمل أجزاء المحرك بسلاسة ، نفهم من ذلك أن تنظيف كارتير الزيت يزيد من كفاءة عمل المحرك ويُحسّن من قدرته على توليد الطاقة.




إطالة عمر المحرك

تعمل الرواسب على تلويث زيت المحرك، مما يجعله أقل فعالية في تزييت أجزاء المحرك وبالتالي لن يقوم الزيت بوظيفته وهي تزييت مكونات المحرك وتقليل الاحتكاك ، بمعنى ستؤثر الرواسب التي قد تتواجد في كارتير الزيت وتنتقل للزيت على عمر مكونات المحرك ، لذا تنظيف حوض زيت السيارة يزيل هذه الرواسب، مما يساعد على إطالة عمر زيت المحرك ، ويُقلّل من تآكل أجزاء المحرك ويُطيل من عمره.


يؤدي تنظيف حوض زيت السيارة إلى تحسين تدفق زيت المحرك إلى جميع أجزاء المحرك، مما يضمن تزييتها بشكل كافٍ.




تحسين كفاءة الزيت

زيت المحرك النظيف يضمن تزييت أفضل لأجزاء المحرك، مما يؤدي إلى تحسين الأداء العام للمحرك، مثل زيادة كفاءة استهلاك الوقود وتقليل انبعاثات العادم ، حيث يُساعد الزيت على العمل بكفاءة أكبر في تزييت وتبريد المحرك ، وإذا كان كارتير الزيت غير نظيف بمعنى به رواسب سيؤثر ذلك على أداء الزيت .




تحسين تبريد المحرك

إزالة الرواسب والشوائب التي تمنع تدفق زيت المحرك بشكل سلس، مما يساعد على تبريد المحرك بشكل أفضل. يمكن أن تؤدي الرواسب في حوض زيت السيارة إلى انسداد القنوات والممرات، مما قد يؤدي إلى أعطال في المحرك.




تمديد فترة تغيير الزيت

تنظيف حوض زيت السيارة يساعد على إزالة الرواسب والشوائب التي تتسبب في تلوث زيت المحرك، مما يطيل من عمره الافتراضي.

، لكن يجب اتباع توصيات الشركة المصنعة للسيارة ، فتنظيف حوض زيت السيارة يساعد على إطالة عمر زيت المحرك بشكلٍ طفيف، مما قد يسمح بتمديد فترة تغيير الزيت لفترة قصيرة . لذا من المهم اتباع توصيات الشركة المصنعة للسيارة بشأن فترات تغيير زيت المحرك.




متى يجب تنظيف حوض الزيت


بشكل عام يُنصح بتنظيف حوض الزيت كل 50,000 إلى 100,000 كيلومتر. ولكن في حال ظهور علامات تدل على تراكم الرواسب في الكارتير مثلا إذا لاحظت أي من علامات انسداد مصفاة الزيت أو قلة كفاءة الزيت، يجب تنظيف حوض الزيت على الفور.


يُمكنك اصطحاب سيارتك إلى ميكانيكي متخصص لتنظيف حوض الزيت أو يُمكنك تنظيف حوض الزيت بنفسك باستخدام الأدوات والمواد المناسبة. وتذكر أن تنظيف حوض الزيت عملية مهمة للحفاظ على عمل محرك سيارتك بكفاءة وعمر افتراضي أطول.








كلمة أخيرة


مع مرور الوقت، تتراكم الرواسب مثل الأوساخ والغبار ونشارة المعادن في حوض الزيت كما قد تتراكم الرواسب على مصفاة الزيت، مما يمنع تدفق الزيت النظيف إلى أجزاء المحرك. وقد تسبب الرواسب تآكل أجزاء المحرك، مما يؤدي إلى تلفه.


لذا من المهم تنظيف حوض زيت السيارة ، والالتزام بجدول تغيير الزيت للسيارة ، تأكد من استخدام زيت محرك عالي الجودة ، تبع توصيات الشركة المصنعة للسيارة فيما يتعلق بتغيير الزيت فلا ننصح بزيادة المدة بين تغييرات الزيت اعتماداً على تنظيف حوض زيت السيارة فقط، لأن تنظيف حوض زيت السيارة لا يُزيل جميع الشوائب من زيت المحرك.



إذا كنت غير متأكد من كيفية تنظيف حوض زيت السيارة، فمن الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي مُعتمد.
google-playkhamsatmostaqltradent