recent
أخبار ساخنة

رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين.. أشهر 10 اسباب

محرر
الصفحة الرئيسية
رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين
أسباب وجود رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

وجود رجة السيارة بالتزامن مع الضغط علي دواسة الوقود أو عند التسارع قد يكون نتيجة لمشاكل مختلفة. في كثير من الأحيان ، يكون سبب حدوث هذه الرجة، مشكلة بسيطة إلى حد ما ، وهي في الواقع علامة تحذير لفشل أكبر (وأكثر تكلفة)، إذا لم يتم إصلاح المشكلة في أقرب وقت ممكن.

وفي مقالنا هذا سنتعرف علي أسباب رجة السيارة عند الضغط على دواسة البنزين.


أسباب رجة السيارة عند الضغط على دواسة البنزين


لتشخيص العطل والوقوف علي المسبب الحقيقي للمشكلة يجب تحديد الوقت الذي تحدث فيه الرجة أو الاهتزاز أو النعتة ، فمثلاً رجة السيارة أثناء القيادة شيئًا مختلفًا عن اهتزاز أو رجة السيارة عند الوقوف ، لذا سترغب في الانتباه إلى وقت حدوث الاهتزازات.

 هل هو فقط في وضع الخمول (الايدل /السلانسيه)؟ هل تهتز السيارة فقط عند السرعات المنخفضة أو العالية أو السرعة الثابتة؟ إذا اهتزت سيارتك أثناء الكبح فقط ، فقد يكون السبب مختلفًا أيضًا. إذًا ، كيف تحدد المنطقة التي يجب أن تنظر إليها عند تشخيص المشكلة لأول مرة؟ استمر في القراءة لتعرف أكثر.


العجلات غير متوازنة


العجلات غير متوازنة
سبب رجة السيارة عند الضغط على دواسة البنزين

إذا لاحظت أن رجة السيارة عند الضغط على دواسة البنزين ،ظهرت بعد تركيب إطارات جديدة ،أو بعد اصطدام عجلة القيادة بحاجز ، فقد تكون هذه علامة على أن عجلاتك بحاجة إلى ضبط . ولا عجب في ذلك فالأجزاء الوحيدة من السيارة التي تلامس الأرض هي الإطارات.

لتحديد العجلات التي تحتاج الي ضبط ، عليك أن تشعر من أين يأتي الاهتزاز. عندما تضغط على دواسة البنزين وتشعر بالاهتزاز ، إذا شعرت أن السيارة تهتز من خلال عجلة القيادة (الدركسيون أو الطارة)، فهذا يشير إلى أن عجلاتك الأمامية بحاجة إلى ضبط . ومع ذلك ، إذا شعرت أنها تهتز من خلال مقعدك ، فهذا يشير إلى أن العجلات الخلفية تحتاج إلى ضبط.

ضع في اعتبارك أنه إذا كانت عجلاتك غير متوازنة، فإن هذا الإحساس بالاهتزاز عادة ما يكون أكثر وضوحًا مع زيادة سرعة سيارتك.

تلف الوصلات ثابتة السرعة CV joints


تلف الوصلات ثابتة السرعة CV joints
تلف الوصلات ثابتة السرعة CV joints

وصلات السرعة الثابتة CV joints مسئوله عن نقل الطاقة من ناقل الحركة في سيارتك إلى عجلاتها دون التسبب في أي احتكاك. لهذا السبب ، يمكن للسائق توجيه عجلة القيادة وتكون العجلات قادرة على الاستجابة بسلاسة لمتطلباته.

توجد وصلات السرعة الثابتة CV joints في نهاية كل محور. ويوجد وصلات خارجية "outer CV joint" ، ووصلات داخلية"Inner CV Joint" .


عندما تتلف الوصلات الداخلية أو تبدا في التلف ، ستلاحظ أن سيارتك تهتز عند الضغط على دواسة البنزين للتسارع . وكلما ازداد الأمر سوءًا ، تتحول الرجة الطفيفة إلى اهتزاز عنيف عند وجود حمل.



تلف عمود الكردان


إذا كانت سيارتك مزودة بنظام دفع خلفي (RWD) ، يتم توصيل الطاقة من المحرك إلى المحور الخلفي والعجلات المتصلة عبر عمود الادارة "Driveshaft" (أو عمود الكردان).

 لذلك ، إذا كان عمود الإدارة منحنيًا أو تالفًا قليلاً (غالبًا بسبب حادث) ، فسوف يتسبب ذلك في حدوث رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين وعند التسارع بسرعة منخفضة وتزداد سوءًا مع زيادة السرعة . نظرًا لأنه لا يمكنك عادةً إصلاح عمود الإدارة ، فإن استبداله هو الخيار الوحيد.

قد يهمك اعراض تلف عمود الكردان


تلف كراسي المكينة

كراسي المكينة أو قواعد المحرك (engine mount) هو الجزء الذي يحمل المحرك في السيارة، فالغرض الرئيسي من حوامل المحرك هو ربط محرك السيارة بهيكل السيارة. والغرض الثانوي هو تخفيف أو تقليل اهتزاز المحرك حتى لا يشعر ركاب السيارة بالاهتزاز أو الاهتزاز المستمر للمحرك أثناء تشغيله.

كراسي المكينة مصنوعة من مادة مطاطية صلبة تسمح لها بامتصاص هذه الاهتزازات. عندما يتلف كرسي المحرك أو ينكسر ، لن تشعر فقط بالاهتزاز الزائد في السيارة ، بل يمكن أن تنحرف الأجزاء الأخرى في المحرك وتنكسر في النهاية لأن المحرك ليس في موقعه الدقيق.


اذا كان أحد كراسي المحرك تالف ستلاحظ اهتزاز أو رجه السيارة علي السلانسيه ورجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين وستلاحظ أن الاهتزاز أكثر وضوحًا في ظل التسارع حيث يتعين على المحرك العمل بجد.


يجب أن يوقف استبدال كرسي المحرك التالف الاهتزازات التي تحدث بالتزامن مع الضغط على دواسة البنزين . ضع في اعتبارك أنه عند كسر كرسي المحرك ، فإن الكراسي الأخرى تتحمل الآن المزيد من الحمل ومن المرجح أن تفشل أيضًا.
لذا عندما تلاحظ أن هناك رجه او اهتزاز في السيارة عند الضغط علي دواسة البنزين يجب الاسراع في فحص السيارة لمعرفة السبب وراء ذلك قبل أن تكبر المشكلة وتزداد نفقات الإصلاح بشكل كبير.

قد يهمك اعراض تلف كراسي المكينة في السيارة

عدم إحكام ربط الصواميل


عدم إحكام ربط الصواميل
عدم إحكام ربط الصواميل

فك أو عدم إحكام ربط صواميل العجل قد تراها مشكلة بسيطة ولكنها أكثر شيوعًا مما تعتقد وتسبب اهتزاز السيارة و يمكن أن تصبح عواقب فك الصوامل كارثية.

إذا لم يتم تثبيت صواميل العجلة الموجودة على العجلة بشكل صحيح على المحور وتم فك بعضها بمرور الوقت ، فستتأرجح العجلة قليلاً.


أثناء القيادة ، يبدو أن السيارة تهتز. إذا تُركت الصواميل دون إحكام ربطها ، فقد تنفك في النهاية تمامًا وقد تسقط العجلة أثناء القيادة. يكفي القول ، إنك لا تريد أن يحدث ذلك. لا تغفل عن التأكد من إحكام ربط الصواميل وأنك تستخدم مقاس الصامولة الصحيح أيضًا.


انحناء المحور(الأكسل)

المحاور "Axle" هي وسيلة توصيل القدرة من علبة الجر النهائي الي العجلات القائدة ،بمعني أن المحور هو ما يصل العجل ببقية السيارة ، وإذا كنت تقود بانتظام فوق طرق وعرة ،أو كنت تقود بطريق الخطأ علي رصيفً، أو صخرة كبيرة، أو تعرضت لحادث بسيط ، فلا تفترض أن كل شيء على ما يرام إذا لم تشاهد أي ضرر ملحوظ.

لأن من الممكن أن يتسبب الحادث في انحناء المحور ، وهو أمر خطير. ستبدأ في ملاحظة رجة في السيارة والتي تبدأ في التفاقم مع زيادة سرعة السيارة وقد تكون متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين ويجب ملاحظة أنه حتى لو عيب طفيف في المحور سيتسبب في اهتزاز ملحوظ. على غرار عمود الكردان، ستحتاج إلى استبدال المحور المنحني على الفور وإلا ستخاطر بالتسبب في مزيد من الضرر.



مشكلة في كليبر الفرامل

كليبر الفرامل "Brake Caliper" أو الماسك وهو يقوم بدفع تيل الفرامل في كل مرة تقوم فيها بالضغط على دواسة الفرامل
إذا كان به مشكلة ، فقد يتسبب ذلك في اهتزازات السيارة. في هذه الحالة بالذات ، ستكون عجلة القيادة هي ما يهتز عندما تصل إلى سرعة 60 كيلو متر في الساعة تقريباُ أو 40-50 ميلاً في الساعة. ستزداد الاهتزازات سوءًا مع استمرار التسارع بسرعات أعلى.
عندما تتوقف ، ستلاحظ على الأرجح رائحة تشبه الحرق قادمة من السيارة. إذا كنت تشك في وجود ماسك مكابح عالق ، فيجب أن تكون قادرًا على معرفة أي عجلة . سوف تحتاج إلى فحص جميع أجزاء نظام الفرامل هناك مع إيلاء اهتمام خاص لمسامير الكليبر و ألواح الضغط والمكبس.


في بعض الأحيان يكون تنظيف الأجزاء وإعادة تشحيمها هو كل ما هو مطلوب ولكن يجب استبدال مكونات الفرامل التالفة أو التي لا تعمل بشكل صحيح كما هو مطلوب.


خلل في خراطيم الفاكيوم

تلف أو فك خرطوم الفاكيوم أو الخلخلة (Vacuum Hose) يمكن أن يسبب اهتزازًا شديدًا أو إغلاقًا للسيارة أثناء القيادة. إذا تم فصل خرطوم الخلخلة أو حدث تسرب للهواء بسبب تمزق صغير ، فإن نقص ضغط الهواء يمكن أن يتسبب في تشويش أجهزة الاستشعار المختلفة والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى فقدان الاشتعال ، والباك فاير ، وضعف العزم ، ومشاكل أخرى حيث لا يعمل المحرك بسلاسة. 
وفي حاله فك أو تشقق خرطوم الفاكيوم من الوارد ان تلاحظ اهتزاز او رجة في السيارة عند التسارع أو نتعة عند الضغط علي دعسة البنزين.



تلف أو اتساخ شمعات الاشعال


رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين
تلف أو اتساخ شمعات الاشعال

البوجيهات (شمعات الاشعال) المتسخة أو التالفة يمكن أن تتسبب في اختلال أداء المحرك. على الرغم من ملاحظة المشكلة لأول مرة عند التوقف ، إلا أنها قد تجعل الأمر يبدو وكأن السيارة تهتز أثناء القيادة أو عند الدعس علي بدال الوقود. إذا كنت لا تتذكر آخر مرة قمت فيها باستبدال شمعات الإشعال ، فقد يكون الوقت قد حان للقيام بذلك. إذا قمت بإزالة واحدة ولاحظت مجموعة من التراكمات الداكنة على طرفها ، فهناك فرصة جيدة أن تكون بقية شمعات الإشعال سيئة أيضًا.


تلف رولمان بلى العجل

رولمان بلي العجل"wheel bearing" وتعرف باسم كراسي التحميل، ويعمل رولمان البلي علي دوران العجلة بسهوله وبسلاسة ،فهو منع الاحتكاك ويسهل عملية الدوران، واذا حدث وتلف رولمان بلي العجل من الوارد ملاحظة رجة أو اهتزاز او نتعة في السيارة قادم من العجلات أثناء القيادة عند الدعس على دواسة البنزين.


كيف يمكن تشخيص مشكلة اهتزاز السيارة عند الضغط علي البنزين



إذا لاحظت وجود نتعة أو رجة أو اهتزاز بالتزامن مع الضغط علي دواسة الوقود ، فتحتاج لتشخيص المشكلة ومعرفة مصدر الخلل لإصلاحه ويتم ذلك عن طريق ما يلي:

الفحص البصري
عليك القاء نظرة فاحصة علي مكونات سيارتك المحتملة السابق ذكرها ، بمعني تحقق من عدم وجود أي تلف أو تآكل على الإطارات وأجزاء التعليق (العفشه) والتوجيه. ابحث عن أي أجزاء مفكوكة أو مكسورة ، وتحقق من عدم وجود تسريبات أو علامات تلف أخرى أسفل غطاء المحرك.

اختبار القيادة
بمجرد الانتهاء من الفحص البصري ، اصطحب السيارة لاختبار القيادة. انتبه لنوع الاهتزاز الذي تتعرض له ، بالإضافة إلى سرعة وشدة الاهتزاز. فالهدف من هذا الاختبار هو تحديد من اين يأتي الاهتزاز ، وهل يظهر أوضح في السرعات العالية أم المنخفضة ، وهل إذا كان هذا الاهتزاز يظهر في بعض الطرق ذات الطبيعة الخاصة ، ولا يظهر في الطرق الأخرى. كل هذه الأسئلة يمكن أن تساعد الميكانيكي في العثور على السبب الجذري.

التشخيص بالكمبيوتر
إذا لم تتمكن من تحديد سبب الاهتزاز من خلال الفحص البصري أو اختبار القيادة ، فقد يكون من الضروري استخدام تشخيصات الكمبيوتر لتحديد المشكلة. يمكن للميكانيكي استخدام أداة تشخيص لقراءة الرموز المخزنة في نظام كمبيوتر السيارة وتحديد أي مشاكل محتملة.

تذكر ، إذا لم تكن متأكدًا من سبب الاهتزاز أو لا تشعر بالراحة عند إجراء التشخيص بنفسك ، فمن الأفضل دائمًا أن تأخذ مركبتك إلى ميكانيكي جدير بالثقة لإجراء فحص احترافي.

كلمة أخيرة

وجود اهتزاز أو رجه في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين أو عند التسارع له العديد من الأسباب وما سبق ذكره ما هو الي اشهر الاسباب وللوقوف علي المسبب الحقيقي في حدوث هذه الرجة يجب ان يتم فحص السيارة من قبل ميكانيكي محترف ويجب ان يتم ذلك في أسرع وقت حتي لا تكبر المشكلة ويصبح إصلاحها عملية كبيرة تتطلب المزيد من الجهد والمال.

مراجع
google-playkhamsatmostaqltradent