recent
أخبار ساخنة

5 اعراض لتلف عمود الكردان

مشرف
الصفحة الرئيسية
اعراض تلف عمود الكردان
اعراض تلف عمود الكردان
تسمى القوة التي يولدها المحرك عزم الدوران. وظيفة عمود الإدارة (عمود الكردان / drive shaft) هي نقل قوة عزم الدوران إلى عجلات السيارة. وعمود الكردان (cardan shaft) يعرف بعمود القيادة او عمود الإدارة او عمود الإدارة المفصلي. 

وهو قطعة ميكانيكية مهمة في السيارة تُستخدم لنقل عزم الدوران من علبة التروس إلى المحور الخلفي. يتكون من أنبوب معدني مجوف متصل بمفاصل كروية تسمح له بالدوران في زوايا مختلفة.

معظم السيارات الاقتصادية ذات دفع أمامي ، لذلك سيتم نقل عزم الدوران إلى العجلتين الأماميتين مع ما يسمى نصف عمود( half-shaft).

ولكن إذا كان لديك دفع خلفي أو مركبة دفع رباعي ، فإن عمود الإدارة المفصلي (propeller shaft) مطلوب لنقل عزم الدوران الناتج عن المحرك إلى العجلتين الخلفيتين. 

في حالة السيارة ذات الدفع الرباعي ، قد تجد أنها تحتوي بالفعل على اثنين من أعمدة الادارة؛ واحد لنقل الطاقة إلى الأمام وآخر لنقل الطاقة إلى الخلف.


اعراض تلف عمود الكردان (عمود الإدارة drive shaft)

نظرًا لأن أعمدة الإدارة تدور بسرعة ، فهي قادرة على تحريك العجلات الخلفية لسيارتك. الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها الاستمرار في الدوران بسرعة هي ان تكون مثقله ومتوازنه بشكل صحيح تمامًا.

عندما يبدأ عمود الإدارة في مواجهة مشاكل في الأداء ، فسيؤثر ذلك علي قيادة السيارة و بشكل أكثر تحديدًا ، هناك 5 أعراض شائعة يمكنك التعرف عليها والتي تتيح لك معرفة وجود مشكلة في عمود الكردان.

اهتزاز السيارة علي أي سرعة

إذا كنت تقود السيارة وتشعر بالكثير من الاهتزازات  القادمة من تحتها ، فقد يكون عمود الكردان في وضع صعب. عادة ما يكون هذا هو العرض الأول الذي يتعرف عليه الأشخاص عند وجود مشكلة في عمود الكردان.

من المحتمل أن تكون الاهتزازات ناتجة عن البطانات البالية لعمود الكردان. هذه البطانات هي التي عادة ما تمنع عمود الإدارة من الاهتزاز في المقام الأول.

إذا لم يتم إصلاح المشكلة بشكل سريع ، سيصبح الاهتزاز أكثر حدة. سيكون الأمر سيئًا للغاية حتى يتمكن الركاب من الشعور به . أسوأ جزء هو أن مكونات مجموعة نقل الحركة الأخرى يمكن أن تتأثر أيضًا وتتلف.

ضوضاء عند السير بالسيارة
عندما تسرع بسيارتك، هل تسمع ضجيجًا شديدًا؟ ماذا عن عندما تقود السيارة في الاتجاه المعاكس ، أو حتى اثناء السير الطبيعي؟

إذا سمعت ضوضاء صاخبة في أي من هذه الحالات ، فقد يعني ذلك أن عمود الكردان لديك يعاني من مشكلة ويجب فحصه على الفور. غالبًا ما يكون هذا عرضًا شائعًا لتلف شوكة الوصلة المنزلقة  (slip yoke).


صوت صرير قادم من اسفل السيارة

إذا كنت تقود وتسمع ضجيج صرير يأتي باستمرار من تحت سيارتك ، فهذه علامة على أن عمود الكردان قد يكون به خلل. يمكن أن يكون غير متوازن أو جزء منه قد يكون مهترئًا.


 تلف وصلة الكردان (cardan universal joint)

 حيث للسماح لعمود الإدارة بالدوران مع تغير زاوية ميله دون أن ينكسر. فتستخدمه معه وصلة مرنه تعرف بوصلة الكردان وتعرف أيضا ب U-joint او Universal Joints .

إذا كانت وصلة الكردان  لعمود الإدارة في السيارة تدور بسرعة كبيرة أو فشل في التدوير ، فهذه مشكلة في عمود القيادة. يمكن أن هناك مشكلة في الجوان او البلي bearings او غير ذلك وقد يكون المفصل نفسه غير مستقر.

وللأسف قد يستدعي الامر تغيير عمود الكردان لأنه يصعب قيادة السيارة بهذه الحالة.


 مشكلة في المنعطفات
إذا حاولت إجراء منعطف بسيارتك ولم تدور العجلات على الفور أو برجلت ، فعلي الاغلب هناك مشكلة في عمود الكردان . كما ستشعر ان الإطارات تواجه الكثير من المقاومة عند الانعطاف.
من الواضح أن هذه مشكلة خطيرة ويجب النظر إليها على الفور.

الخلاصة

عمود الكردان مكون هام في السيارة ، وفي حالة تلفه قد تلاحظ وجود صوت عالي غير طبيعي أو اهتزاز السيارة ، أو تلف وصلة الكردان وللحفاظ على عمود الكردان ننصح بفحص عمود الكردان بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي علامات تآكل أو تلف ،وتغيير زيت عمود الكردان بشكل دوري وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة.
وتجنب القيادة على الطرق الوعرة حيث قد تؤدي القيادة على الطرق الوعرة إلى تلف عمود الكردان. وعدم تحميل السيارة بشكل زائد حيث قد يؤدي تحميل السيارة بشكل زائد إلى زيادة الضغط على عمود الكردان مما قد يؤدي إلى تلفه.
google-playkhamsatmostaqltradent