recent
أخبار ساخنة

11علامة تدل علي انتهاء صلاحية زيت المحرك ولابد من تغيير الزيت

محرر
الصفحة الرئيسية
11علامة تدل علي انتهاء صلاحية زيت المحرك ولابد من تغيير الزيت
 علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

زيت محرك السيارة أشبه ما يكون بالدورة الدموية في جسم الانسان ، فكما يحتاج الانسان الي الدم تحتاج المحركات الي زيت التزييت ، فزيت المحرك يقوم بعده مهام ضرورية في عمل المحرك نتها تقليل الاحتكاك وتقليل حرارة المحرك وغير ذلك ، لذا فهو له مواصفات خاصه ، وبمرور الوقت يبدأ الزيت في فقدان هذه المواصفات، فتنتهي صلاحية الزيت بمعني انه أصبح لا يقوم بوظيفته في المحرك مما قد يتسبب في اتلاف المحرك لذا اذا انتهت صلاحية زيت المحرك يجب استبداله.

وفي هذا المقال سنتعرف علي علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك.

علامات تدل علي انتهاء صلاحية زيت المحرك


هناك العديد من العلامات والأعراض المختلفة التي ستظهر وتشير إلى أن سيارتك بحاجة إلى تغيير الزيت وفيما يلي سنوضح 10 علامات علي انتهاء صلاحية الزيت للعمل كزيت تزييت لمحرك السيارة.

تغير لون زيت المحرك للاسود او اتساخ الزيت


يعتبر لون المحرك احد العلامات الداله علي حالته ، فاذا تحول الي اللون الأسود الغامق فهذا يعني ان الزيت لم يعد صالح ،فعندما يصبح الزيت قديمًا ومتسخًا من تراكم الجزيئات المتبقية في المحرك ، فإنه يتحول إلى لون أغمق كثيرًا من لونه الاصلي ، أسود تقريبًا.

ما عليك سوى إزالة مقياس الزيت وإلقاء نظرة على لون الزيت الموجود عليه. أو امسح طرف المقياس على منشفة ورقية للحصول على نتيجة أكثر دقة. إذا كان الزيت بني غامق أو أسود ، فأنت بحاجة إلى تغيير الزيت.

ظهور صوت تكتكه او نقر

بعد مرور فتره علي تغييرالزيت يفقد خواصه وبالتالي لا يقوم بوظيفته ومن ثم فظهور صوت تكتكه او خبط او نقر وارد عندما يفقد الزيت صلاحيته ، لهذا السبب يوصي مصنعو السيارات بتغيير الزيت كل ١٢٠٠٠ كيلومتر أو كل ٦ أشهر عند ظروف التشغيل العادية أو نحو ذلك.


ظهور رائحه زيت محروق

اذا بدئت في شم رائحه زيت محروق في سيارتك فهذه إشارة واضحه علي ان هناك مشكلة في الزيت في سيارتك ، مع العلم ان هذا قد يكون علامه علي وجود تسريب للزيت في السيارة بمعني الزيت يتسرب علي المحرك وهو ساخن فيحترق وينتج عن ذلك رائحه زيت محترق ، ويعني ذلك أيضاً ان الزيت في المحرك قد يكون منخفض، نتيجه التسريب ،بمعني ان المحرك لا ينال القدر الكافي من التزييت فالاحتكاك بين اجزائه سيكون أقوي، وايضا سترتفع درجه حرارة المحرك، ويجب فحص مستوي الزيت والتأكد من عدم وجود تسريب في اسرع وقت.




خروج دخان من العادم

خروج دخان أزرق او رمادي او أبيض يميل الي الزرقه من الشكمان يعطي احتمال أن يكون لديك تسرب للزيت. يترافق ذلك مع رائحة الزيت المحترق والدخان هو نتيجة عدم وجود زيت كافٍ في محرك سيارتك لتزييت أجزائه بسبب التسرب. لذا ، قم بإصلاح تسرب الزيت واستبدال الزيت.


زيادة في استهلاك البنزين

اذا انتهت صلاحية زيت المحرك فلن يقوم بدوره وبالتالي لن يعمل المحرك بالكفاءة المطلوبة وسيستهلك كمية بنزين اضافية بمعني عدم تغيير زيت المحرك في الوقت المحدد يزيد من استهلاك البنزين. وذلك لأن مع مرور الوقت علي زيت المحرك ، يزداد سمكه تدريجيًا وهذا الزيت السميك يشكل مزيدًا من المقاومة علي الأجزاء المتحركة في محرك سيارتك مما يجعله يعمل بجدية أكبر ويستخدم المزيد من الوقود.
ويجب ملاحظة ان زياده استهلاك البنزين قد يكون السبب فيها مشكلة أخري وقد وضحنا اسباب زياده استهلاك البنزين في مقال سابق وهو 20 سبب لزيادة استهلاك البنزين




ارتفاع درجه حرارة المحرك

اذا فقد الزيت صلاحيته سترتفع درجه حرارته ، وذلك ببساطه لزياده الاحتكاك بين اجزائه من ناحية ومن ناحية اخري ان الزيت يقوم بتبريد المحرك اثناء عملية التزييت فعندما يفقد الزيت صلاحيته ترتفع درجه حرارة المحرك . وايضا يوجد اسباب اخري لارتفاع حرارة المحرك.


صعوبة في بدء التشغيل

من الوارد ان يكون زيت المحرك المنتهيه صلاحيته نظراً لفقدان خواصه هو السبب في تأخؤ دوران المحرك ولكن هذا احتمال بمعني ان هناك أسباب اخري تأتي البطارية علي رأس الأسباب المحتمله ولكن تلف الزيت وفقدانه خواصه احد هذه الاسباب.


لمبة فحص الزيت علي لوحة القيادة


تحتوي لوحة العدادات على عدد من أضواء التحذير المهمة ، بما في ذلك ضوء فحص المحرك وضوء البطارية والمزيد. وايضا هناك ضوء فحص الزيت. هذا الضوء أحمر اللون على شكل علبة زيت مع تقطير قادم من الفوهة. وهذه واحدة من أسهل العلامات الداله علي الحاجه الي تغيير الزيت.

يضيء ضوء تحذير ضغط الزيت (لمبة الزيت) عنما يحدث خلل في ضغط الزيت بمعني إذا فقد المحرك ضغط الزيت أو كان ضغط الزيت منخفضًا جدًا للتشغيل الآمن للمحرك.
 
يمكن أن يشير الضوء إلى شيئين مختلفين ، ولكنه يظهر بشكل عام عندما ينخفض ​​ضغط الزيت في المحرك عن المستويات الآمنة. عادة ، هذا بسبب وجود القليل من الزيت في المحرك. ومع ذلك ، يمكن أن يعني أيضًا أن المضخة / وحدة الإرسال لا تعمل بالشكل المطلوب او تالفه ويجب استبدالها.


لمبة التذكير بتغيير الزيت

عادة ما تحتوي المركبات الحديثة على مصباحي زيت - أحدهما ضوء تحذير أحمر تمت مناقشته أعلاه. والآخر هو ضوء تحذير تغيير الزيت "Oil Change Reminder Light".
لا علاقة لمصباح إشارة تغيير الزيت هذا بمستوى الزيت أو مقدار ضغط الزيت داخل المحرك. بل يتم تشغيله تلقائيًا عند نقاط أميال معينة كتذكير بأن الوقت قد حان لتغيير الزيت الخاص بك. ويجب على الميكانيكي الخاص بك إعادة ضبط هذا الضوء في كل خدمة.


عند اضاءة لمبة تغيير الزيت ، فهذا يعني أنك قد تجاوزت المسافة المقطوعة بالفاصل الزمني للخدمة الموصى بها من الشركة المصنعة ، أو أن الميكانيكي لم يقم بإعادة ضبط الضوء عندما قمت بتغيير الزيت في المره الاخيرة.



انخفاض مستوي الزيت

من المهم لجميع مالكي السيارات معرفة مكان مقياس الزيت ، والتحقق من المستوى بشكل منتظم . حيث يتيح لك ذلك مراقبة استهلاك الزيت واللون والحالة وتجنب المشاكل قبل أن تصبح خطيرة.
إذا قمت بفحص الزيت وكان مستوى الزيت منخفضًا ، فقد يعني ذلك عدد من الأشياء. أولاً ، من الطبيعي أن تستخدم بعض المحركات كمية صغيرة من الزيت بين فترات تغيير الزيت.
تختلف الكمية من صانع سيارات إلى صانع سيارات ومن طراز لآخر ، وكذلك مع مرور الوقت. على سبيل المثال ، بالنسبة لبعض سيارات هوندا التي تم صنعها خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، يعتبر من الطبيعي أن يحرق المحرك حتى ربع لتر من الزيت بين تغييرات الزيت. هذا الزيت لا يتسرب ولكنه يحترق.
إذا كان الزيت أقل من المستوى الآمن على مقياس الزيت ، فستحتاج إلى تغيير الزيت. ولكن يجب توضيح انه قد يكون النقص ناتج من وجود تسريب بمعني اذا كنت لا تزال في المسافة الخاصه بتغيير الزيت وكان هناك نقص في الزيت فيجب القيام بفحص فقد يكون النقص ناتج من وجود تسريب .

توقف السيارة

تم تصميم العديد من السيارات الحديثة بالعديد من وسائل الأمان من الأعطال للمساعدة في حماية المحرك في الظروف المعاكسة. أحدها هو الإغلاق التلقائي عندما ينخفض ضغط الزيت إلى مستوى معين ، أو ينخفض مستوى الزيت بشكل منخفض جدًا (لاحظ أن هذا ليس لجميع السيارات).
هذا يتسبب في توقف المحرك . ومع ذلك ، فإن توقف المحرك من تلقاء نفسه ضار جدًا بالمحرك ، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف المكابس والرأس والمكونات الأخرى.


خاتمه
في النهاية ، من الضروري أن تراقب عن كثب حالة الزيت في سيارتك ومستواه. تأكد دائمًا من أنه يتم صيانته على فترات زمنية مناسبة ، وأنك تستخدم النوع المناسب لمحركك ، وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة. كما يجب معالجة أي علامات تدل على انخفاض الزيت أو انخفاض ضغط الزيت أو تسرب الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة على الفور.


مصادر
Signs Your Car Needs an Oil Change
Signs That Your Engine Needs an Oil Change or Maintenance
google-playkhamsatmostaqltradent