recent
أخبار ساخنة

اسباب رجة السيارة عند الفرامل

اسباب رجة السيارة عند الفرامل
اسباب رجة السيارة عند الفرامل

هل تشعر برجة مع الفرامل بمعني انك اذا مسكت فرامل ترج السيارة ؟ إذا كان الأمر كذلك، فلا تقلق – أنت لست وحدك. يعاني العديد من السائقين من هذه المشكلة، لكن معظمهم لا يعرفون السبب.

ستناقش هذه التدوينة سبعة أسباب وراء اهتزاز سيارتك عند الكبح. استمر في القراءه لتتعلم المزيد!


اسباب رجة السيارة عند الفرامل

الفرامل او المكابح في السيارة ضرورة لا غني عنها أبداً ،فالفرامل مسؤوله عن إيقاف السيارة وتقليل سرعتها، والحفاظ على سرعة السيارة عند نزول المنحدرات، والتمكن من تثبيت السيارة اذا تم الوقوف في طريق مائل . بمعني ان الفرامل احيانا تكون مصيرية فقد تمنع حادثه ما او علي الاقل تقلل من ضررها .
عندما تضغط على دواسة الفرامل، يتم تفعيل نظام الفرامل وإيقاف السيارة، حيث تستخدم الفرامل الاحتكاك لإبطاء العجلات ومنعها من الدوران.
وفيما يلي سنوضح أسباب رجة السيارة عند الضغط على دواسة الفرامل

مشكله في الاطارات


اذا كانت تظهر المشكلة اثناء السير بالسيارة فقد يكون السبب هو الاطارات لذلك يجب التأكد من ضغط الهواء في الاطارات وسلامه التربيط الخاص بها فيجب ان تكون المسامير مربوطة بشكل سليم ومحكم .بمعني إذا كانت عجلاتك غير متوازنة، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز سيارتك عند استخدام المكابح. وذلك لأن وزن العجلة غير موزع بالتساوي.


 تيل الفرامل (الفحمات او السفايف او القمشات )


اسباب رجة السيارة عند الفرامل
 تيل الفرامل

 تلف تيل الفرامل  بلا شك هو احد ابرز الاسباب التي قد تؤدي الي رجه في السيارة عند الفرامل لذلك اذا حدث تلف او تآكل لتيل الفرامل يجب التعامل مع المشكلة بجديه ، وينصح المتخصصين بأن يكون الاعتماد عند تبديل الفحمات او تيل الفرامل علي المصنع نفسه، بمعني توكيل السيارة فلا يجب الاعتماد علي الفحمات السوقية  وبالطبع بنعرف ان تيل الفرامل فيه مشكله من خلال قياس سمكه وايضا عند الضغط علي دواسة الفرامل بتكون الضغطة اكبر من المعتاد  وايضا سماع صفير عند الضغط علي دواسة الفرامل وهذا يكون في مرحله متأخرة، خلاص الحديد بياكل في الحديد .



مشكله في علبه الدركسيون


اذا حدثت مشكله في صليبه الدركسيون فقد تؤثر بالسلب علي عمل المكابح وايضا قدد تكون سببا محتمل في احداث رجه او اهتزاز للسيارة عند الضغط علي المكابح .




مشكله في دسك الفرامل ( الهوبات )


مع مرور الوقت والاستعمال يبدئ دسك الفرامل في بالتلف ولا سيما في حاله عدم الاهتمام بتغيير تيل الفرامل في الوقت المناسب فبلا شك ان الاستخدام الصحيح لأجزاء السيارة ومتابعتها بالصيانة الدورية يمنع كثير من المشاكل فالسكوت عن استبدال الفحمات (السفايف) يسبب تلف للدسك فتسمع صفير عند الضغط علي الفرامل بالرغم من تغير التيل فهذا مؤشر لمشكله في الدسك وايضا يسبب اهتزاز أو ارتجاج مقود السيارة عند الفرملة .




فقاعات الهواء في سائل الفرامل

زيت البريك أو زيت الفرامل أو سائل الفرامل هو سائل هيدروليكي يساعد على نقل القوة من دواسة الفرامل إلى الكليبر (السرج caliper). عندما تضغط على الدواسة، يتحرك السائل عبر سلسلة من الأنابيب والخراطيم لدفع السرج نحو الدوارات.


ولكن إذا كانت هناك فقاعات هواء في السائل، فقد يؤدي ذلك إلى ضغطه بشكل غير متساو. قد يؤدي ذلك إلى جعل الدواسة تبدو إسفنجية ويتسبب في اهتزاز السيارة عند الضغط على المكابح.



مشكله في المحاور الاماميه
حدوث تلف او تعرض المحاور للتآكل قد يؤدي الي هزة او رجه للسيارة اثناء الضغط علي الفرامل .



رجه السيارة عند الضغط علي دواسة الفرامل من اشهر مشاكل الفرامل التي تقابل قائدي السيارات حيث تؤدي الي ضعف المكابح بمعني ان السائق لا يستطيع ايقاف سيارته وقت الحاجه وهذا امر لابد التعامل معه في اسرع وقت ولا يصح السكوت عنه فعليك الذهاب الي الفني المختص لفحص سيارتك .
google-playkhamsatmostaqltradent