recent
أخبار ساخنة

السبب وراء ضعف عزم السيارة وزيادة مصروف البنزين

محرر
الصفحة الرئيسية
ضعف عزم السيارة وزيادة مصروف البنزين
 ضعف عزم السيارة وزيادة مصروف البنزين 

ضعف عزم السيارة مع زيادة استهلاك البنزين من المشاكل التي تقابل كثير من قائدي السيارات ، بمعني انك تلاحظ ان هناك ضعف في عزم المحرك وان هناك استهلاك للوقود بكمية أكبر من المعتاد لنفس المسافات التي تقطعها بكمية الوقود المعتاده .وهذا قد يحدث لعده أسباب سنحاول توضيح اشهرها في مقالنا هذا عن أسباب ضعف عزم السيارة مع زيادة استهلاك البنزين .


أسباب ضعف عزم السيارة وزيادة مصروف البنزين

ببساطه ليعمل محرك السيارة بالكفاءة المطلوبة يجب ان يدخل للمحرك كمية الوقود والهواء الصحيحه (خليط الوقود) وذلك لتتم عملية الاحتراق في غرفة الأحتراق بالمحرك (السلندر) بالشكل الصحيح ،وايضا يجب ان تخرج نواتج الاحتراق (العادم) بشكل صحيح ،وأيضا يجب ان تعمل البوجيهات (شمعات الاشعال) في التوقيت الصحيح، وذلك ضروري ليعمل المحرك بكفاءة . وعندما يحدث خلل في ذلك ستظهر الكثير من المشاكل.  وفيما يلي سنوضح بعد الاسباب التي تؤدي الي زيادة في استهلاك البنزين مع ضعف عزم السيارة فوجود سبب واحد من هذه الاسباب قد يؤدي الي ضعف العزم وزيادة مصروف البنزين:

بنزين مغشوش او به رواسب أو برقم أوكتان أقل من الموصى به.


البنزين رئيسي في عملية الاحتراق التي تتم داخل المحرك لذا يجب ان يكون بالمواصفات الموصي بها من قبل صانعي السيارة بمعني لا يصح استخدام رقم أوكتان أقل من الموصي به للسيارة لان رقم الأوكتان يصف قدرة الوقود على مقاومة الاحتراق تحت الضغط. بمعني انه كلما ارتفع تصنيف الأوكتان ، زادت مقاومة الطرق. ولمعلومات أكثر تجدها في مقالنا السابق ما هو رقم الأوكتان الذي يحدد جودة الوقود .
وما يهمنا ان استخدام وقود ذو رقم أوكتان أقل من الموصي به من الشركه المصنعه للسيارة سيؤدي الي ضعف في عزم السيارة وزيادة في استهلاك البنزين.

كما ان وجود رواسب في البنزين او ان البنزين مغشوش سيؤدي ذلك ايضاً الي ان لا يقوم البنزين بدورة في عملية الاحتراق بالشكل المطلوب وبالتالي سيحدث ضعف في عزم السيارة وايضا زيادة في مصروف البنزين .
 لذا ينصح بالتعامل مع محطه وقود ثقه ويفضل ان لا تقوم بتعبئة الوقود اثناء تعبئة خزان المحطه لأن ذلك يحرك الرواسب الموجوده في قاع خزان المحطه والتي تنتقل الي خزان الوقود في سيارتك اذا قمت بتعبئة الوقود في ذلك الوقت لذا من الافضل ان تنتظر مده كافية لتعود الرواسب في قاع الخزان او ان تبحث عن محطه وقود أخري.


انسداد فلتر الهواء


فلتر الهواء (engine air filter) يقوم بوظيفة هامه جداً في عمل محرك السيارة وذلك لان كما وضحنا اعلاه ان المحرك يحتاج الي وقود+ هواء بنسب محدده ليعمل بالشكل الصحيح وفلتر الهواء (مرشح الهواء) يعمل علي تنقية الهواءالداخل الي المحرك من الاتربة والابخره غير المرغوب فيها والتي اذا وصلت الي غرفة الاحتراق ستؤثر علي عملية الاحتراق وبالتالي ستؤدي الي احتراق غير صحيح . واذا كان فلتر الهواء مسدود او تالف فهذا يعني ان كمية الهواء لن تصل للمحرك بالكيفية المطلوبة مما قد يؤدي الي ضعف في عزم المحرك وزيادة استهلاك البنزين .



عدم تغيير زيت المحرك في موعده أو استخدام زيت غير مناسب


من المعروف ان وجود احتكاك السريع بين سطحين معدنيين يؤدي إلى تأكلهما، وارتفاع درجة حرارتهما، وهذا هو الحال في محرك السيارة لذا كان لابد من فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظا عليها والمسئول عن هذه المهمه هو زيت تزييت المحرك .

لذا فزيت التزييت له مواصفات خاصه ، ويجب ان يتم استبدال الزيت بعد المده المحدده من قبل الشركه الصانعه للسيارة ويجب ان يكون الزيت الجديد مطابق للمواصفات التي حددتها الشركه الصانعه .

قد يهمك 11علامة تدل علي انتهاء صلاحية زيت المحرك ولابد من تغيير الزيت
وحاله استخدام يت غير مناسب او تجاهل تغيير الزيت فهذا سيؤدي الي فقدات خواص الزيت وبالتالي لن يقوم الزيت بعمله وسينتج عن ذلك كثير من المشاكل منها زياده مصروف البنزين وضعف أداء المحرك .



كمية الزيت في المحرك اكثر من اللازم


تغيير الزيت في موعده من اهم اعمال الصيانة في السيارة ولكن هذا لا يعني ان نضيف زيت أكثر من الحد المسموح به في المحرك ، لان ذلك سيسبب عدم قيام الزيت بوظيفته في المحرك وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو ماذا يحدث اذا كانت كمية الزيت في المحرك اكثر من اللازم.

وما يهمنا ان اضافة زيت أكثر من المسموح به في المحرك سيؤدي الي العديد من المشاكل منها زياده صرفية الوقود وضعف عزم السيارة.



خلل في عمل حساس الاكسجين


حساس الشكمان او الاوكسجين وظيفته هي استشعار نسبه الأكسجين في العادم . وبناء علي هذه المعلومات تقوم وحده التحكم الالكترونية بضبط نسبة الهواء الي الوقود في خليط الوقود الذي يدخل الي غرفة الاحتراق في المحرك وبالتالي وجود خلل في عمل حساس الشكمان سيؤدي الي عده مشاكل منها زياده مصروف البنزين وضعف في عزم المحرك ولمعلومات أكثر تجدها في مقالنا السابق كيف يؤثر حساس الشكمان علي استهلاك البنزين .




خلل في منظومة الاشعال

نظام الاشعال (منظومة البوجيهات)هو المسئول عن الشرارة التي تعتبر اساسية في عمل المحرك حيث أنه لابد من وجود مصدر لإشعال خليط الوقود الموجود في اسطونات المحرك وهنا يأتي دور منظومة الاشعال التي تقدم شرارة قوية وكافية وفي توقيت دقيق وذلك للاستفادة القصوى من طاقة الوقود وبترتيب معين يسمى ترتيب الإشعال وأي خلل في هذه المنظومة سيؤدي الي ضعف في أداء المحرك ويادة في استهلاك البنزين.



خلل في عمل حواقن الوقود


حواقن الوقود وتعرف أيضا بالرشاشات أو البخاخات وهي التي تقوم بامداد غرفة الاحتراق بالبنزين اللازم لعملية الاحتراق التي هي اساس عمل المحرك ومن ثم اذا كان هناك انسداد او خلل في عمل احدي البخاخات كعدم اغلاق فوهه البخاخ سيؤدي ذلك الي مشاكل في عزم السيارة وايضا زيادة في استهلاك البنزين .


مشكلة في سير او جنزير الكاتينة

سير التوقيت او سير السربنتينه وهو المتحكم في ضبط توقيت المحرك بمعني ضبط دوران عمود المرفق وعمود الحدبات بالشكل الصحيح ومن ثم اذا كان هناك خلل في عمل هذا السير نتيجه لارتخاء السير او عدم ضبطه سيؤدي ذلك الي فتح صمامات الوقود و العادم في الأوقات الخاطئة بمعني انه سيكون هناك العديد من المشاكل منها زيادة مصروف البنزين وضعف عزم السيارة.


انسداد فلتر البنزين

فلتر البنزين او مرشح الوقود يقوم بتنقية الوقود من الشوائب حتي لا تصل الي محرك السيارة ومن ثم اذا كان هذا الفلتر مسدود او لم يتم استبداله منذ فتره كبيرة فقد يؤدي الي وصول الشوائب الي غرفة الاحتراق مما يؤدي الي مشاكل في الاحتراق وينتج عن ذلك ضعف في عزم المحرك ويادة في استهلاك البنزين.




مشكلة في حساس تدفق كتله الهواء في السيارة Mass Airflow Sensor


ويعرف بحساس القربة أو حساس MAF ويقوم بقياس كتله الهواء الداخله الي محرك السيارة ويرسل هذ المعلومات الي وحده التحكم الالكترونية لتعالج هذه البيانات وبناء عليها يتم ضبط نسبة الوقود الي الهواء واذا كان هناك مشكلة في حساسMAF سيؤدي ذلك الي عده مشاكل منها زيادة صرفية البنزين وضعف عزم السيارة.



زيادة تراكم الكربون مع تقادم السيارة


يحدث تراكم للكربون بمرور الوقت علي البلوف (الصمامات /الصبابات) والبساتم والرشاشات وجدران الاسطوانات ، وحتي وان كان تراكم القليل من الكربون أمر طبيعي ولكن زيادة ذلك عن الحد سيؤثر علي عمل الصبابات والبساتم بمعني يحدث خلل في عمل المحرك ، دون وجود سبب ظاهر ويؤدي ذلك الي ضعف في العزم وزياده في صرفية الوقود.


تلف حلقات المكبس

طقم الشنبر أو شنابر البستم مسئولة عن منع حدوث تسرب من الاسطونات وتنظيم استخدام زيت التزييت ، ومع مرور الوقت يحدث تلف للشنابر البساتم مما يؤدي الي خلل في عمل المحرك ينتج عنه زيادة استهلاك البنزين وضعف أداء المحرك.



تلف جوان وش السلندر

وهو جوان يتم تركيبه بين كتلة المحرك ورأس المحرك ،ويعمل علي منع تسرب سائل التبريد (ماء الرداتير)وزيت تزييت المحرك إلى غرف الاحتراق أو إلى الخارج. وذا حدث تلف لهذا الجوان سينتج عن ذلك انخفاض ضغط المحرك مما يؤدي الي ضعف أداء المحرك وايضا تلف جوان وش السلندر قد يسبب ذلك زيادة استهلاك الوقود


خاتمه 
كما وضحنا أسباب ضعف العزم مع زيادة في صرفية البنزين كثيرة وما تم ذكره أشهر هذه الاسباب ولكن يوجد أسباب أخري فقد يكون السبب في ذلك زيادة الحموله في السيارة عن الحد المسموح او عادات القيادة السيئة او غير ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent