recent
أخبار ساخنة

كيف يؤثر حساس الشكمان علي استهلاك البنزين

محرر
الصفحة الرئيسية
كيف يؤثر حساس الشكمان علي استهلاك البنزين
كيف يؤثر حساس الشكمان علي استهلاك البنزين 

حساس الشكمان احد أهم الحساسات التي تساعد المحرك علي العمل بكفاءة عالية ، وحساس الشكمان أو حساس الأوكسجين "Oxygen sensor" تم استخدامه في السيارات لأكثر من ربع قرن ، ويعود تاريخه إلى عام 1980 عندما ظهرت أول أنظمة تحكم محوسبة في المحرك.

وحساس الشكمان يلعب دور في غاية الاهمية في الاقتصاد في استهلاك الوقود واذا كنت تسئل هل تلف حساس الشكمان يصرف بنزين ؟ فالإجابه هي نعم تلف حساس الشكمان يتسبب في زياده استهلاك البنزين ومشاكل أداء المحرك . ولمعلومات أكثر تابع القراءة .

كيف يؤثر حساس الشكمان علي استهلاك البنزين


ليعمل محرك السيارة بكفاءة عالية يجب ان تتم عملية الاحتراق في اسطوانات المحرك بالكيفيه الصحيحه ، واساس ذلك ان تكون نسبه الهواء الي البنزين صحيحه . وببساطه مهمه حساس الشكمان ان يستشعر نسبه الأوكسجين في العادم الذي هو نتج من عملية الاحتراق ويعطي بذلك تقرير (ان جاز التعبير) الي وحده التحكم في المحرك وبناء علي هذه المعلومات تقوم وحده التحكم بضبط كمية الوقود الي الهواء في اسطوانات المحرك . وبالتالي اذا كانت هناك مشكلة في حساس الشكمان فمن الوارد ان تتم العملية بشكل خاطئ ويستمر ضخ وقود دون الحاجه له. ولكن كيف يتم ذلك.


يعمل حساس الشكمان كما ذكرنا علي قياس كمية الأكسجين في الغازات العادمة؛ وذلك لانه يحتوي على عنصر مصنوع من أكسيد الزركينيوم ، ويغطى هذا العنصر من الداخل والخارج بطبقة رقيقة من البلاتنيوم، ويعمل على توجيه الهواء المحيط إلى داخل الحسّاس، خلافاً لجزئه الخارجي الذي يكون معرّضاّ لغاز العادم. وعند درجة حرارة (400درجه سليزية) أو أعلى، يولد عنصر الزركينيوم فولطية كهربائية نتيجة الاختلاف الكبير بين تركيز الأكسجين داخل العنصر وخارجه، كما يعمل البلاتنيوم محفزا بسبب التفاعل الكيميائي بين الأكسجين وأول أكسيد الكربون في غازات العادم.

أما إذا كان المزيج (الهواء/ الوقود) يحوي نسبة ضئيلة من الأكسجين في غازات العادم، لدرجة أن الفرق في تركيز الأكسجين داخل
عنصر الزركينيوم وخارجه يكون طفيفاً، فإن هذا العنصر سيولد فولطية صغيرة جدا تقريبا (0V). وأمّا إذا كان هذا المزيج غنياّ ( كمية كبيرة من الوقود)، فإنه لن يوجد أي أثر للأكسجين تقريبا في غازات العادم؛ ما يعني وجود فرق كبير في تركيز الأكسجين بين شقي المجس: الداخلي والخارجي، لدرجة أن العنصر يولد تقريبا فولطية كبيرة نسبيا (1V).


وبناء على الإشارة الخارجة من المجس إلى وحدة التحكم الإلكترونية، يمكن التحكم في كمية الوقود المحقون حتى تظل نسبة (الهواء/ الوقود) قريبة من النسبه المحدده، علما بأن القيمة المثالية للفولطية تساوي ( 450) ميلي فولط.



الخلاصه
مما سبق نفهم ان حساس الشكمان هام جدا لضبط كمية الوقود الصحيحه في اسطونات المحرك ، وفي حاله تعطله قد ينتج عن ذلك زياده في استهلاك البنزين وبعض المشاكل الأخري. مع العلم انه قد يوجد أكثر من حساس شكمان في السيارة وقد تختلف حساسات الشكمان من ناحية الصناعة عما ذكر في المقال اما من ناحية الوظيفه فجميع حساسات الأوكسجين تؤدي نفس المهمه.
google-playkhamsatmostaqltradent