recent
أخبار ساخنة

السيارة لا تدور والبطارية سليمة فما هي الاسباب المحتمله

مشرف
الصفحة الرئيسية
السيارة لا تدور والبطارية سليمة
السيارة لا تدور والبطارية سليمة

اذا لم يدور محرك السيارة، اول ما يتبادر للذهن هو ان البطارية فارغة أو بها مشكلة ما ، ولكن ماذا لو كانت البطارية سليمة ، بل جديدة بمعنى أن السيارة ما تشتغل والبطارية جديدة ولا يوجد بها أي مشاكل.

 فما الذي يسبب عدم ادارة محرك السيارة!!

السيارة لا تدور والبطارية سليمة

قبل البدء في ذكر اسباب عدم دوران محرك السيارة يجب ان نتأكد من ان البطارية سليمه ولا يوجد بها مشاكل ، ولا يكفي ان نقول ان الكلاكس (زمور) يعمل والأنوار الامامية والراديو فهذا لا يشير إلى بطارية جيدة. لأن ببساطه بدء تشغيل المحرك يحتاج الي الكثير من الطاقة (حوالي 300 أمبير) واذا كان هناك مشكلة في البطارية فقد تعمل المصابيح والملحقات ولكنها لا تستطيع توفير الطاقة اللازمة لبدء تدوير المحرك بمعني انه من الممكن ان ترى أضواء السيارة تعمل أو الراديو ، لكن محرك السيارة لا تعمل.

لذلك ، فإن أول شيء تحتاج إلى تأكيده والتحقق منه هو البطارية. وذلك من خلال فحص فني بشكل صحيح وقد تناولنا كيفيه فحص بطارية السيارة في مقال سابق وهوما هي طرق اختبار بطارية السيارة .



أسباب عدم دوران محرك السيارة اذا كانت البطارية جيده


اذا كان المحرك لا يدور وقد تم التأكد من ان البطارية سليمة وذلك بعد فحص فني دقيق للوقوف علي حالتها ، وايضا يجب التأكد من سلامه كابلات البطارية ،حينها يكون الظن في احد الأسباب التالية كمسبب في عدم دوران محرك السيارة:


تلف احد الفيوزات

الفيوز هو وسيلة حماية للدائرة الكهربائية فهي توضع بين المنبع الكهربائي والحمل المراد حمايته وبالتالي اذا كانت هناك مشكلة في الفيوز الخاص بدائرة من دوائر تشغيل المحرك لن يدور المحرك لان الكهرباء لن تصل للدائرة ، لذلك يفضل عند القيام بالفحص فتح صندوق الفيوزات أولاً والبحث عن علامات أو روائح الأسلاك المحترقة التي تؤدي إلى عدم بدء تشغيل السيارة حتى لو كان لديك بطارية جيدة ولا يوجد بها أي مشكلة.

قد يهمك فيوزات السيارة وأهميتها وكيفيه اختيارها وأعطالها وعلبه الفيوزات ورموزها.

تلف مفتاح الإشعال

مفتاح الاشعال " ignition switch" او الكونتاكت أو مفتاح بدء الإدارة هو مفتاح كهربائي يعمل علي توصيل التيار الكهربائي من البطارية الي الاحمال الكهربائية في السيارة بمعني ان اذا كان مفتاح الاشعال لا يعمل او به مشكلة فقد يسبب عدم دوران المحرك ، وقد تلاحظ انك لا تسمع صوت المارش (بادئ الحركه).

قد يهمك اعطال مفتاح تشغيل السيارة 

مشكلة في المارش

بادئ الحركه او المارش أو السلف هو المكون المسئول عن بدء تدوير المحرك حيث ان المحرك يحتاج الي تدويرة في بداية التشغيل حتي يدور هو معتمداً علي عزم دورانه الخاص ، وبالتالي اذا كان هناك مشلة في المارش لن يدور المحرك.

قد يهمك  ما هي وظيفة المارش في السيارة وكيف يعمل 

لا يوجد وقود في خزان الوقود

احد الأسباب الشائعه لعدم دوران محرك السيارة والبطارية جديده هو انه لا يوجد بنزين كافي في خزان الوقود وقد يكون السبب هو استخدام بنزين مغشوش او مخلوط بالماء فكل هذا قد يسبب عدم بدء دوران المحرك لان البنزين هو الذي يختلط بالهواء في اسطوانه المحرك ويحترق ونتيجه لذلك تدور السيارة ويعمل المحرك .


تلف طرمبة البنزين

مضخة الوقود هي التي تضخ الوقود اللازم لعمل المحرك فهي بمثابة القلب في منظومة الوقود في السيارة ، وبالتالي اذا كانت الطرمبة لا تعمل بكفاءة فقد لا يدور المحرك رغم سلامه البطارية.
قد يهمك:أعراض تلف طرمبة البنزين وما سبب ذلك وكيف تحافظ عليها


خلل في عمل منظومة الاشعال

ليعمل المحرك يجب ان يعمل نظام الاشعال (البواجي) بالكيفية المطلوبة ، فمنظومة الاشعال هي التي تقوم بإشعال خليط الوقود (بنزين+ هواء) الموجود في أسطوانة المحرك وبالتالي اذا لم تعمل هذه المنظومة لن يدور محرك السيارة حتي وان كانت البطارية جيده وكان المارش جيد.

قد يهمك وظيفة نظام الأشعال في السيارات

أسباب أخري

ما سبق هو اشهر اسباب عدم دوران المحرك بالرغم من سلامة البطارية وعملها بكفاءة ،ولكن هذه ليست كل الاسباب فقد تكون المشكلة في سير التوقيت (الكاتينه) او احد اجزاء منظومة الوقود او كنترول السيارة او في الحساسات او ان الجو بارد مما ادي الي ثقل الزيت في محرك السيارة مما جعل هناك صعوبة في بدء التشغيل أو هناك مشكلة منظومة الأمان في السيارة تمنع تشغيلها فكل هذه أسباب محتمله لعدم دوران محرك السيارة والبطارية سليمة لذا ننصح أن يقوم فني متخصص بفحص سيارتك للوقوف علي المسبب الحقيقي لهذه المشكلة.
google-playkhamsatmostaqltradent