-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

شرح خزان الوقود في السيارات

تانك البنزين أو خزان الوقود هو أحد العناصر الأساسية في نظام تغذية السيارة بالوقود سواء في نظام التغذية التقليدي او في الحقن الالكتروني وفي السطور القامه سنتعرف علي ما هو تانك البنزين وأجزائه وأهم اعطاله.
شرح خزان الوقود في السيارات
شرح خزان الوقود في السيارات

شرح خزان الوقود في السيارات


هو كما يظهر من اسمه عبارة عن  خزان أو وعاء معدني أو بلاستيكي يحوي بداخله  كمية من الوقود اللازم لتسيير السيارة لمسافة
معينة  تقدر بشكل عام ب 400كم - 700كم. وبحسب نوعية السيارة واستهلاك الوقود وحجم المحرك.

ويصنع خزان الوقود عادة من ألواح معدنية يتم تشكيلها مغطاة بسبيكة من الرصاص أو القصدير لمنع الصدأ، والبعض الآخر من هذه الخزانات يصنع من مواد بلاستيكية مثل البوليثلين، ويطلى الخزان من الداخل لتفادي الصدأ. وتختلف سعة الخزان حسب نوع وحجم المحرك. ومن الطبيعي أن يتم تهوية غطاء الخزان للسماح بدخول الهواء عند سحب الوقود. وتتسبب الأغطية التي تغلق فتحة التهوية فيها في تحطيم الخزان تحت الضغط الجوي عند سحب الوقود.
اجزاء تانك البنزين
أجزاء خزان الوقود


 وتوضع فتحة سحب الوقود أعلى قليلا من قاع الخزان لتجنب سحب الماء والمواد المترسبة التي قد تكون في قاع الخزان. وتوجد فتحة أخرى في قاع الخزان لسحب الماء والمواد المترسبة كل فترة زمنية. ويستخدم خزان الوقود في تخزين الجازولين، ويركب الخزان في مؤخرة السيارة أو في مقدمة السيارة على حسب تصميم السيارة بحيث يكون بعيدا عن المحرك نظرا لضيق الحيز المتاح بجوار المحرك وكذلك من أجل تأمين الخزان، و إبعاد مسببات الحريق، وتحسين توزيع الأحمال على الإطارات.

يحتوي الخزان على مبين لكمية الوقود ويوضع المقياس أمام السائق حتى يبين له كمية الوقود في الخزان. و يصنع الخزان من الصلب ولابد أن يكون مقاوما للتأكل وليتحمل ضغطا حوالي ٠.٣ بار أوأكثر ويكون سهل الفتح ويحتوي على صمام أمان, ويسع ما بين ٤٠ إلى ٦٠ لترا بالنسبة لسيارات الركوب

و يتم السحب من الخزان من نقطة أعلى من أسفل نقطة للخزان ويوضع على مسار السحب منقي ويحتوي الخزان من الداخل على عوارض لمنع حدوث اهتزازات للوقود أثناء حركة السيارة. و يوجد غطاء تعبئة الوقود في أعلى نقطة للخزان مع وجود منق عبارة عن مصفاة من السلك لحجز الشوائب. ولابد من إحكام غلق الخزان بالغطاء حتى لا يحدث تطاير للوقود مما يسبب فقد الوقود الذي يكون سببا في تلوث الجو بالغازات (الهيدروكربون). وفي بعض المركبات يستخدم خزان للوقود أساسي وآخر احتياطي. 

أعطال خزان الوقود



تختلف أعطال الخزان باختلاف مادة صنعه. فخزانات البلاستيك قليلة الأعطال سوى الأعطال الناتجة عن سوء التركيب، إذ أن الاهتزازات مع سوء تثبيت الخزان يؤدي إلى احتكاك جسم الخزان مع هيكل المركبة مما يؤدي إلى ثقبه.

أما الخزانات المعدنية وهي قليلة جدا في المركبات الحديثة، فإن ترسب الماء المتكاثف من الهواء في قعر الخزان لمدة طويلة تسبب التأكسد وبالتالي ثقب الخزان. وقد يحدث تشوها في جسم الخزان نتيجة الصدم وبالتالي تغير سعته.

إن انسداد فتحة التهوية تسبب في الأجواء الحارة انتفاخ الخزان الناتج عن ارتفاع الضغط بداخله، وبالتالى تسريب الوقود من حول الخراطيم المتصلة به.

وتصلح الخزانات المعدنية بواسطة اللحام الكهربائي أو اللحام بالنحاس، ويجب أن تتم عملية اللحام عندما يكون الخزان مملوء كليا بالماء. بينما تصلح الخزانات البلاستيكية عن طريق الترقيع (اللصق).

ويجب اتباع تعليمات الامان كامله عند التعامل مع خزان الوقود ويجب الا يقوم بالصيانة الا الفني المحترف. وفيما يلي اشهر اعطال خزان الوقود:
 تلف وعدم حبك غطاء الخزان نتيجة كسر أو ضعف بالياي والذي يسمح بخروج الهواء أو دخوله عند ارتفاع أو انخفاض الضغط بداخله.
 بعض الخزانات يحدث لها تلوث زائد عن طريق تكون المياه أو الأوساخ فلابد من تنظيفه، وعادة ما يتكون ماء أسفل البنزين في الخزان وهذا الماء مصدره هو تكثف بخار الماء من الهواء الذي يكون أعلى الخزان عندما يكون الخزان غير مملوء بالكامل.أو يكون الماء مصاحبا للوقود نفسه. وإذا سحبت أية كمية من البنزين مصحوبة بأية كمية من الماء فإن ذلك قد يسبب بعض المتاعب في انتظام دوران المحرك.
كذلك تحدث بعض الانبعاجات للخزان من السطح الأسفل نظرا لظروف الطريق لاحتمال تصادم أحجار متطايرة من أسفل السيارة. أو لتغير الضغوط الداخلية للخزان وفي أحيان أخرى تحدث بعض الثقوب ومهما كانت صغيرة فهي في منتهى الخطورة لأمن السيارة والراكب.
 تلف أو انبعاج ماسورة السحب من الخزان وهذه الماسورة تركب في الخزان إما من أعلى أو من الجانب أو أسفل وسحب البنزين يكون من على ارتفاع نصف بوصة على الأقل من القاع لتلاشي سحب أية شوائب أو مياه إن وجدت من القاع.
تلف مبين مستوى البنزين بالخزان بسبب احتراق وحدة المقاومة أو انحناء العوامة وثقبها أ الازدواج الحراري أو المبينات سواء كانت رقمية أو إشارات.  
الاسمبريد إلكترونيرسالة