recent
أخبار ساخنة

أسباب نقص زيت المحرك بدون تسريب

أسباب نقص زيت المحرك بدون تسريب
أسباب نقص زيت المحرك بدون تسريب

محرك السيارة به كثير من الاجزاء المتحركه ،واذا كانت هذه الاجزاء متلامسة بشكل مباشر في اثناء عملها فسيحدث احتكاك بينها مما يؤدي الي فقد في الطاقة وإحداث تآكل في هذه الاجزاء كما ان ذلك سيرفع حرراة المحرك عن المعدل المسموح مما قد يؤدي الي تلف المحرك ، ولذلك كان زيت المحرك المنقذ لأجزاء المحرك من التلف الناتج من الاحتكاك فهو يمنع الاحتكاك حيث يكون طبقة عازلة بين سطو ح الأجزاء المتحركة. كما يعمل علي تبريد المحرك لحد ما.

وبالتالي عندما تحدث مشكلة في منظومة تزييت محرك السيارة تؤثر بشكل مباشر علي اداء المحرك لذا ينصح دائما بمتابعه مستوي الزيت.
 ولكن ماذا اذا لاحظنا ان الزيت ينقص بشكل غير طبيعي وعند البحث عن تسريب لم نجد شئ بمعني ان هناك نقص لزيت المحرك بدون تسريب فما هي الاسباب وراء ذلك.

أسباب نقص زيت المحرك بدون تسريب


اذا حدث نقص في زيت المحرك نبحث فوراً عن وجود تسريب اسفل السيارة او في احد اجزاء منظومة الزييت ، لأن التسريب هو السبب الاشهر لوجود نقص في الزيت فإذا وجدنا تسريب علمنا من أين أتي هذا النقص أما اذا لم يكن هناك تسريب ،فهذا يعني ان هناك مشكلة تؤدي الي نقصان في مستوي الزيت. وفيما يلي توضيح لأشهر أسباب نقص زيت المحرك بدون تسريب:

تسريب خبيث للزيت


التسريب الخبيث هو الغير ملاحظ بمعني انه لا يترك أثر اسفل السيارة ولا يوجد دلاله واضحه بالعين المجرده تمكننا من رؤية هذا التسريب بسهوله وعاده يكون عبارة عن شق صغير للغاية يحدث منه تسريب ويظهر ذلك عند الفحص بشكل فني متخصص بمعني ان الذي يقوم بالفحص يكون ميكانيكي محترف حيث سيكون لدى الميكانيكي أدوات معينة لفحص أي شقوق صغيرة في نظام سيارتك. ولسوء الحظ ، بدون المستوى المطلوب من المهارات الميكانيكية ، لا يمكنك القيام بذلك بمفردك.

لن تعرف ما إذا كان هناك تسرب صغير يجعل سيارتك تفقد كمية صغيرة من الزيت بشكل مستمر الا بالفحص الاحترافي .



تلف اويل سيل الصمام

ويحتوي الجزء العلوي من كل صمام (الصباب او البلوف) على مانع تسرب يمنع وصول الزيت الي غرفة الاحتراق. ويعرف مانع تسرب الزيت بالصمام باسم أويل سيل الصمام او جلد الصباب او كاوتش الصباب.
وذا حدث تلف لأويل سيل الصمام سيحدث استهلاك لزيت المحرك ولكن دون وجود تسريب فهذه احدي أعراض تلف جلد صباب المحرك ان يكون هناك نقص زيت ولا يوجد ترشيح فيكون جلد الصباب احد الاسباب المحتمله لحدوث هذا المفقص وقد تناولنا اعراض تلفه في مقال سابق وهو اعراض تلف كاوتش الصباب.

خلل في صمام PCV


هناك مشكلة أخرى شائعة جدًا لفقدان السيارة للزيت في حاله عدم وجود تسريب أو دخان من الشكمان وهي وجود خلل في صمام PCV.

يعد صمام PCV مسؤولاً عن منع الزيت من الدخول إلى نظام الاحتراق عند عدم الحاجة إليه. في حالة انسداد الصمام أو وجود ضغط إضافي على العمود المرفقي ، فإن هذا الضغط سيجبر الزيت الزائد على شق طريقه إلى الأسطوانات ويحترق. نتيجة لذلك ، سيطلب محركك إمدادًا إضافيًا بالزيت ويستهلك الكثير من الزيت أكثر مما وصفته الشركة المصنعة.




خلل في شنابر البستم


إذا تأكدت من أن صمام PCV ليس به مشكلة وتأكدت من عدم وجود تسرب داخلي داخل المحرك ، فقد تكون المشكلة داخل المحرك بمعني ان هناك مكونات مختلفة للمحرك ، ويمكن أن يكون الكثير منها هو السبب في زيادة استهلاك الزيت.
 على سبيل المثال ، هناك أجزاء صغيرة تسمى حلقات المكبس (شنابر البستم) تدعم المحرك وتمنع تسرب الزيت داخل الأسطوانات. مع مرور الوقت ، من المتوقع أن تتآكل حلقات المكبس ، مما يؤدي إلى دخول الزيت داخل الأسطوانات ويحترف مع عملية الاحتراق والنتيجه هي ان يحدث نقص في الزيت مع عدم وجود تسريب . ويجب ملاحظة انه من المحتمل في هذه الحاله ملاحظة خروج دخان ازرق سماوي من الشكمان . 

وستجد معلومات أكثر في موضوعنا السابق عن  علامات ضعف شنابر البستم

تلف جوان وش السلندر

حشية رأس المحرك او كما تعرف بجوان وش السلندر هي أحد الاسباب المحتمله والمشهورة لحدوث نقصان للزيت دون وجود تسريب .

ببساطه جوان وش السلندر مسؤولةعن منع أي سوائل من الوصول إلى أسطوانات المحرك. في حالة تلف الجوان ، يمكن للزيت أن يدخل بسهولة إلى داخل نظام الاحتراق ويحترق مع خليط الوقود. وبالتالي سيحدث نقصان ملحوظ في زيت المحرك مع عدم وجود تسريب .

قد يهمك ايضا أعراض تلف جوان وش السلندر


استخدام زيت غير مطابق للمواصفات

من الوارد ان يكون السبب وراء هذا النقص هو استخدام زيت محرك لا يناسب محرك السيارة بمعني لم توصي به الشركه المصنعه ، فزيت محرك السيارة له خواص تساعده علي القيام بوظيفته ومن ثم استخدام نوع ردئ او غيرمناسب قد يحدث بسببه نقص في مستوي الزيت .


خاتمه
زيت المحرك له دور كبير في عمل المحرك وفي حاله نقصانه عن المعدل المسموح ينتج عن ذلك اضرار كبيرة للمحرك قد تصل الي الحاجه الي استبدال محرك السيارة لذا اذا كنت تلاحظ انخفاض في مستوي الزيت في محرك سيارتك لا تتكاسل في التعامل مع ذلك وقم بزيارة ميكانيكي متخصص ليقوم بفحص سيارتك ويطلعك علي السبب وراء هذا النقص بعد اجراء الفحوصات اللازمة.
google-playkhamsatmostaqltradent