-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اجزاء نظام التزييت في محرك السيارة

الأجزاء المتحركة في محرك السيارة ينتج بينها احتكاك وارتفاع في درجات الحرارة, ومن ثم لابد من نظام تزييت للأجزاء المتحركة لتسهيل حركة هذه الأجزاء ولضمان عدم تآكلها, بمعني أنه لا يمكن للمحرك الدوران بدون وجود زيت،  كما انه يساعد علي خفض درجه حرارة المحرك, ومن هنا تتضح أهمية نظام التزييت للمحرك.وفي السطور القادمه سنوضح بأذن الله اجزاء منظومة التزييت في السيارة .

اجزاء نظام التزييت في محرك السيارة 


تتكون منظومة التزييت بالمحركات من الأجزاء التالية:

  • حوض الزيت
  • مصفاة الزيت
  • مضخة الزيت
  • صمام الأمان (صمام تنظيم الضغط)
  • ممرات الزيت بالمحرك
  • فلتر الزيت
  • مبرد الزيت (موجود في بعض أنواع السيارات)
  • مبين ضغط الزيت


حوض الزيت 
اجزاء حوض الزيت
اجزاء حوض الزيت

ويعرف ايضا بخزان الزيت او الكارتير وبالانجليزية Oil sump وهو عباره عن خزان يحتوي علي الزيت اللازم لتزييت المحرك ويثبت اسفل المحرك بسمامير تثبيت,و يصنع حوض الزيت من ألواح من الصلب أو الألمنيوم ويثبت مع الجزء الأسفل من كتلة أسطوانات المحرك، ويحوي حوض الزيت على كمية الزيت اللازمة لمنظومة التزييت. وعند صب الزيت إلى المحرك ينساب إلى أسفل حتى يصل إلى حوض الزيت، وأحد طرفي الحوض مثنى إلى الأسفل مشكل ما يعرف بمجمع الزيت، وأحيانا تستخدم ألواح وشبكات داخل حوض الزيت لمنع الزيت من التحرك بشدة أثناء حركة السيارة، وتوضع سدادة التصريف على الجانب أو في أسفل مجمع الزيت، وعند تصريف الزيت من المحرك فهو يعود ويملأ مجمع الزيت ويبرد به، ثم تسحبه المضخة خارج الحوض لإعادة 
تدويره بالمحرك.
لمعلومات اكثر عن الكارتير تجده هنا ما هي وظيفة حوض الزيت في السيارة 


مصفاة الزيت 
وبالانجليزية oil strainer وهي مصفاة شبكية دقيقة الثغرات، تكون موصولة مع ساحب الزيت الذي هو عبارة عن خط موصول مع مضخة الزيت إلى الزيت المخزن في حوض الزيت على بعد مناسب من قاع وعاء الزيت، وتبقى غاطسة في الزيت طوال الوقت، وتعمل على التقاط الرواسب المعدنية الناتجة خلال تشغيل المحرك والتي تتراكم داخل الوعاء، وبالتالي تقوم بتنقية الزيت من المواد الغريبة الكبيرة نسبيا وتمنعها من الوصول إلى أجزاء المحرك مع سريان الزيت، ويجب تنظيف المصفاة كلما تم فك حوض الزيت.



طلمبة  او مضخة الزيت 
مضخة الزيت وبالانجليزية oil pump وهي بمثابه القلب النابض في نظام تزييت محرك السيارة, حيث تقوم بضخ الزيت من الحوض خلال الفلتر والممرات إلى محامل المحرك. وعادة تدار المضخة بواسطة ترس على عمود الكامات، ويمكن إدارتها أيضا في بعض أنواع المحركات بواسطة سيرأو مباشرة من نهاية عمود المرفق. وهي بمثابة إجراء أمان لضمان عدم خلو المحرك أبدا من الزيت وهناك نوعان أساسيان من المضخات في المحركات وهم المضخة ذات التروس والمضخة الدوارة .


صمام الأمان (صمام تنظيم الضغط)

يستخدم صمام تنظيم (تخفيف)الضغط Pressure relief valve في تنظيم حدود أقصى ضغط للزيت الخارج من المضخة والمصمم لمنظومة تزييت المحرك، وحتى لا يؤدي استمرار ارتفاع الضغط إلى انفجار صوفات المحرك. فعندما يزداد الضغط عن الضغط الأقصى يفتح الصمام ويقوم بتنفيس الضغط والسماح للزيت بالعودة إلى حوض الزيت.


ممرات الزيت بالمحرك 

تقوم طلمبة الزيت بضخ الزيت لاجزاء المحرك عن طريق ممرات صممت خصيصا لتسهيل عملية وصول الزيت لأجزاء المحرك المختلفه ,حيث  يخرج الزيت من صمام تنظيم الضغط إلى الممر الرئيس للزيت بالمنظومة، وهو ممر ضيق يمتد عبر طول كتلة الأسطوانات ويحمل الزيت ويصله بممرات فرعية متصلة به لتزييت جميع الأجزاء المتحركة بالمحرك. وتحتوي معظم المحركات على إما اثنتان أو ثلاث سدادات(طبب) في الجهة الخلفية لجسم المحرك عند نهاية الممرالرئيس، وأثناء عمل توضيب للمحرك تفك تلك السدادات ويتم تنظيف الممرات داخل كتلة الأسطوانات. 




فلتر الزيت oil filter
 
فلتر الزيت oil filter
فلتر الزيت 

تحتوي منظومة التزييت بالمحركات على نظام تنقية للزيت بالفلاتر يستخدم لإزالة الشوائب العالقة بالزيت والحفاظ على الأجزاء الداخلية للمحرك أطول فترة تشغيل ممكنة. وقد تمت تجربة العديد من المواد لتصنيع عنصر التنقية (الترشيح) بفلاتر المحركات، منها نفايات القطن، والألياف النباتية، والمعدن، والطمي، والورق. وتنقسم الفلاتر المستخدمة بالمحركات إلى مجموعتين: الفلاتر العميقة،
والفلاتر السطحية. وتصنع الفلاتر العميقة من ألياف متعددة، بينما تصنع الفلاتر السطحية من الورق المعالج.

بعص الفلاتر تستخدم علبة معدنية دائمة، بها عنصر ترشيح قابل للتبديل، ولكن معظم فلاتر المحركات تمثل وحدة واحدة يتم استبدالها كاملة عند تغيير فلتر زيت المحرك. يركب الفلتر عادة عند أسفل أو أحد جانبي المحرك.



مبرد الزيت
معظم محركات ديزل عالية الأداء، والمحركات المزودة بمشحن يركب لها مبرد زيت خارجي  للتحكم بدرجة حرارة الزيت، حيث ينساب الزيت من المضخة عبر المبرد، ثم إلى المحرك، يشبه مبرد الزيت المبرد في المحرك، يركب في مقدمة المحرك أو ضمن المبرد. ويتم إزالة الحرارة من الزيت كسائل التبريد عندما ينساب في المبرد أو حوله، حيث يمر الهواء عبره، الهواء الساخن الممزوج بالأوكسجين يهبط للأسفل (يتأكسد) ويشكل الكربون، كلما ازدادت الحرارة ازداد تشكل الجزيئات، يساعد مبرد الزيت على الحفاظ على درجة حرارته.

الاسمبريد إلكترونيرسالة