recent
أخبار ساخنة

تعرف علي فائدة الخطوط الموجودة في الزجاج الخلفي للسيارة


فائدة الخطوط الموجودة في الزجاج الخلفي للسيارة
فائدة الخطوط الموجودة في الزجاج الخلفي للسيارة 

نري في كثير من السيارات خطوط موجودة في الزجاج الخلفي للسيارة ونتسائل هل لهذه الخطوط فائده أم انها لتحسين المظهر، وفي الحقيقه هي لها فائده مهمه وهي ليست بخوط بل هي سخان كهربائي وضع ليقوم بمهمه محدده كما سنوضح.



فائدة الخطوط الموجودة في الزجاج الخلفي للسيارة

 
في الأجواء الباردة والممطرة ونتيجة تواجد الأشخاص داخل المركبة والنوافذ مغلقة يتولد بخار ناتج من عملية التنفس مما يجعله يتكثف على الزجاج ويسبب عدم وضوح الرؤية .


لذلك تم تزويد المركبات وخصوصا للزجاج الخلفي بسخان كهربائي يعمل على إزالة هذا عن طريقة توليد حرارة تعمل على تبخر الماء المتكثف على الزجاج ويحوله إلى بخار مما يسمح بوضوح الرؤية لقائد المركبة. ويعمل هذا السخان عن طريق مفتاح خاص به .


وتتم طباعة سخانات النافذة الخلفية التي يتم تركيبها من قبل الشركات المصنعة على سطح الزجاج أو يتم لصقها بمادة لاصقة خاصة بذلك.

وهذا السخان يكون له فيوز موجود في علبة الفيوزات وعندما لا يعمل السخان الخلفي يكون أول الشك في الفيوز الخاص به وستجد ذلك موضح في كتيب دليل المالك الخاص بالسيارة. ويعرف سخان الزجاج الخلفي ايضا بجهاز ازله الضباب .



بمعني ان هذه الخطوط لها دائرة كهربائية خاصه بها مثل اي دائرة اخري في السيارة والخطوط هي سخان (خيوط خاصة من مواد عالية المقاومة) عندما تصل اليه الكهرباء ترتفع درجه حرارته فيقوم بتبخير الماء المتكاثف علي الزجاج والذي يعيق رؤية قائد المركبه.


وفي حاله عدم عمله يتم التأكد من وصول التيار الي سخان الزجاج الخلفي بواسطه لمبة الفحص. وايضا عندما لا يعمل يتم تتبع العطل ويكون عاده اما قطع في الاسلاك او تلف للفيوز او للمفتاح او تلف السخان وهكذا.


ويتم الفحص باستخدام جهاز افوميتر(جهاز قياس خاص بالمتخصصين في الكهرباء) وذلك علي تدريج المقاومة لقياس مقاومة السخان ولقياس الفيوز(المصهر الكهربائي ) يكون علي تدريج التوصيلية في الافوميتر (ويمكن فحص الفيوز بالنظر وايضا يجب عند استبدال الفيوز استبداله بنفس القيمه) والاسلاك تقاس ايضا علي وضع التوصيليه .
google-playkhamsatmostaqltradent