-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر 5 اعراض تدل علي تلف اويل سيل الصباب

اعراض تلف مانعة التسرب للصمام , اويل سيل الصباب ,جلد الصباب , كاوتش الصباب , جوان الصبابات
اشهر 5 اعراض تدل علي تلف اويل سيل الصباب

مانعة التسرب للصمام , اويل سيل الصباب ,جلد الصباب , كاوتش الصباب , جوان الصبابات كلها تسميات لمانعات التسرب في صمامات المحرك.

مقدمة
بمجرد خلط الهواء والوقود معًا ، يتم نقل الخليط بعد ذلك إلى الأسطوانات حيث يحدث الاحتراق الداخلي الذي يولد لنا الطاقة الحرارية التي سيتم الاستفادة منها في تحريك المكبس ومن ثم توليد طاقة حركيه تستخدم في إدارة عجل السيارة عن طريق باقي أجزاء السيارة. ت
عد الصمامات (الصبابات /البلوف) مسؤولة عن إدارة كمية هذا الخليط الذي يتم إرساله إلى الأسطوانات حيث لدينا صمام للسحب وهو خاص بدخول الخليط وصمام للعادم وهو خاص بإخراج غازات العادم الناتجة من الاحتراق.

يفضل ان تطلع علي هذا الموضوع أولا  ما هي الصمامات في محرك السيارة (الصبابات)

يحتوي كل صمام على مانع تسرب يمنع تسرب غازات الاحتراق السامة من خلالها. ويحتوي الجزء العلوي من كل صمام أيضًا على مانع تسرب يمنع وصول الزيت الي غرفة الاحتراق.

 مانعة الزيت لساق الصمام: عبارة جلبة مطاطيه مزودة بنابض حلزوني تركب على دليل الصمام تمنع زيت التزييت من الهروب إلى داخل مجرى الغازات. وبالرغم من كونها تصنع من مواد متينة للغاية الا انه مع مرور الوقت  تتآكل هذه المواد بمرور الوقت مما يؤدي إلى تلف مانعات التسرب.


ما هو دليل الصمامات وما هي وظيفته؟

دليل الصمام
دليل الصمام

 دليل الصمام هو مجري اسطواني ينزلق بداخله ساق الصمام , ويساعد علي انطباق وجه الصمام مع مقعده ، ويساهم في تبريد الصمام بنقله للحرارة ، يركب في جسم كتلة الأسطوانات أو في غطاء الأسطوانات، وهذا ما كنا نجده في المحركات القديمة.
أما في المحركات الحديثة يكون على شكل جلبة من حديد الصب الرمادي تركب ضمن تجويف خاص في غطاء كتلة الأسطوانات بالضغط أو بالتسخين، وينصح بالتسخين إذا كان الغطاء مصنوعا من سبائك الألمنيوم.

وفي أغلب الأنواع يوجد مانع تسرب للزيت يركب على ساق الصمام أو على الساق والدليل لمنع تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق من خلال الخلوص الموجود بين الساق والدليل في حالة زيادة الخلوص نتيجة التآكل.

في حاله تلف اويل سيل الصباب ، فستلاحظ بعض الأعراض التي يمكن التعرف عليها بسهولة.  ولكن يجب أن تفهم ما هي عليه ، وبعد ذلك يمكنك اتخاذ الإجراء المناسب بعد أن تصادفهم. فيما يلي خمسة من العلامات الأكثر شيوعًا لتلف جلد الصباب.

اشهر 5 اعراض تدل علي تلف اويل سيل الصباب



زياده في استهلاك الزيت
مانعه التسرب قوم بمنع وصول الزيت لغرفه الاحتراق , حيث يقوم الزيت بدوره في التزييت فقط ,ولكن اذا كان اويل سيل (جلد/كاوتش)الصباب تالف فهذا يعني ان الزيت سيستهلك لان ببساطه في هدر للزيت , ومن ثم اذا كنت تقوم بفحص مستوي الزيت في السيارة بشكل دوري (باستخدام عصا القياس) ووجدت تناقص في مستوي الزيت ولم يكن هناك ترشيح للزيت اسفل السيارة او تسريب ملحوظ في دورة التزييت ,و بعد التأكد أن ضغط المحرك يعمل بشكل صحيح ،فالاحتمال الأكبر هو أن مشكلتك تتعلق بموانع التسرب او ما يعرف بجلد الصباب.

دخان من الشكمان
اذا حدث وتلف جلد الصباب فهذا يعني انها لن تقوم بدورها علي اكمل وجه , بمعني انها تمنع وصول الزيت عبر الصمام الي غرفه الاحتراق واذا تلفت سيصل الزيت ويختلط بخليط الوقود ويخرج في ناتج الاحتراق من العادم في شكل دخنه بيضاء مائله الي الزرقه,
سيبقى دخان العادم الخارج من السيارة بعد بدء تشغيل المحرك هناك لبعض الوقت. لن يظهر هذا الدخان الأبيض المائل للزرقة فقط عندما تكون خاملاً (الايدل او سرعه التباطؤ) ، ولكنه سيظهر أكثر عند التسارع أيضًا.في النهاية ، سوف يخف الدخان ويختفي بعد تشغيل المحرك لفترة طويلة.


تغيير جلد الصباب
نزع جلد الصباب


ضعف في قوه المحرك
دخول الزيت الي غرفه الاحتراق يجعل عملية الاحتراق تتم بغير الشكل الأمثل,  ومن ثم تجد ضعف في المحرك,  ولا سيما ,عند التسارع . ويجب الإشارة هنا ان هذا يتشابه مع وجود مشكلة في حلقات المكبس (الشنبر) ولكن بالطبع تكاليف اصلاح كل منهما مختلفه تماما وهنا يكون السؤال هل السبب  شنبر ولا جلد صباب وهذا ما سيعرفه الميكانيكي عند الفحص.


مشكلة عند التباطؤ
عند ما تكون في ازدحام مروري مثلا وتحتاج للتوقف والتحرك كثيرا ولاحظت ان المحرك غير طبيعي او يخرج دخان من الشكمان في كل مره تتوقف فيها فهذا قد يكون علامه علي تلف جلد الصباب .


المحرك البارد

إذا كنت تعيش في مناخ شمالي حيث يكون الجو باردًا عادةً وتركت سيارتك بالخارج لفترة طويلة ، فسيكون لديك "محرك بارد" عندما تحاول بدء الإشعال. ومن ناحيه اخري ، الزيت الذي تم استخدامه سابقًا أكثر سمكًا وهذا الزيت السميك يبقى داخل غطاء الصمام.

سيحتوي جلد الصمام أيضًا على فجوة صغيرة بعد أن يكون في البرد لفترة من الوقت. هذا يعني أنه عند بدء تشغيل المحرك ، سوف يسقط هذا الزيت السميك من خلال الفجوة وينتهي به المطاف في غرفة الاحتراق. ستكون النتيجة سحابة كبيرة من الدخان الأبيض تخرج من ماسورة العادم بعد بدء تشغيل السيارة لأول مرة.

خاتمه
اذا وجدت احد هذه الاعراض ينصح بالذهاب بالسيارة للفحص من قبل ميكانيكي متخصص في مركز الصيانة الخاص بالسيارة او الذي تتعامل معه.
الاسمبريد إلكترونيرسالة