recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار

مشرف
الصفحة الرئيسية

أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار
أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار 

مروحه السيارة يقصد بها المروحه الخاصه بتبريد الرداتير ووظيفتها هي تبريد المشع (الرداتير) ولكن هل هذه المروحه تعمل باستمرار حتي بعد اغلاق السيارة وما هي الاسباب وراء عمل مروحه السيارة دون توقف وهل لهذا أضرار .

هل مروحة السيارة تعمل باستمرار

الاجابة هي 
لا تعمل مروحه السيارة باستمرار بل تعمل علي فترات وذلك حسب التغير في درجه حرارة المحرك حيث أن

تقوم مروحه التبريد بسحب الهواء وتوزيعه خلال قلب الرداتير بهدف تبريد سائل التبريد (ماء الرداتير) الموجود داخل الرداتيروذلك للتخلص من الحرارة الموجوده في محرك السيارة .

ومصدر حركه هذه المروحه يكون عن طريق سير يستمد حركته من المحرك يعرف باسم سير المروحه او سير الموتور وفي هذا النوع تدور المروحه تبعاً لسرعه المحرك الذي هو مصدر الطاقة الحركيه وتوجد آليه لمنع عمل المروحه عند بدء تشغيل المحرك حيث لا يحتاج المحرك حينها الي تبريد .

وهناك نوع أخر يدور بواسطه محرك كهربائي بمعني له دائرة كهربائية خاصه بتشغيله  وهنا يتواجد مفتاح حراري  للتحكم بعمل المروحة، ، وتستمد الطاقة اللازمة من البطارية (Battery) التي هي مصدر التغذية الكهربائية أو الدينمو (Alternator) الذي هو قلب منظومة الشحن في السيارة.

والمحرك الكهربائي عبارة عن محرك صغير ذو تيار مستمر(DC) مركب بواسطة لوح تثبيت على الرداتير.وتستخدم ريش مروحة معدنية أو بلاستيكية تثبت عند نهاية عمود المحرك. ومفتاح المروحة (المفتاح الحراري) (Temperature Sensor) عبارة عن مفتاح حساس للحرارة، يتحكم في عمل محرك المروحة، فعند برودة المحرك يفتح المفتاح فلا تدور المروحة وبذلك يحدث تسارع بدء إدارة المحرك. وبعد سخونة المحرك  عن الدرجه المحدده يغلق المفتاح فتعمل المروحه ليتم تبريد المحرك وهكذا.
ولمعلومات أكثر عن عمل المروحه تجدها في هذا المقال مروحة التبريد في السيارة .

متى تعمل مروحة السيارة

مروحه السيارة لا تعمل باستمرار بل تعمل حسب حاجه المحرك فاذا كان المحرك في درجه حرارة التشغيل المثالية أو اقل ولا يحتاج لتبريد هنا تتوقف المروحه عن العمل اما اذا ارتفعت درجه حرارة المحرك تعمل المروحه. وستجد معلومات أكثر تفصيلاً في هذا الموضوع متى تعمل مروحة الردياتير ومتي لا تعمل وما هو اتجاه دورانها.

أضرار تشغيل مروحة السيارة باستمرار

كما وضحنا اعلاه مروحه السيارة تعمل حين الحاجه فقط واذا حدث واصبحت تشتغل باستمرار فهذا له اضرار منها
  • تقليل عزم المحرك وسيكون اداء المحرك غير مثالي.
  • تقليل العمر الافتراضي لمحرك المروحه
  • زياده في استهلاك الوقود عن المعدل الطبيعي نتيجه لضعف اداء المحرك.
  • ستستهلك من البطارية أكثر من الحاجه وقد تتسبب في تفريغ البطارية وخاصه اذا كانت تعمل والسيارة مطفيه
  • مجهود اضافي علي الدينمو (المولد) والذي هو احد اجزاء دائرة الشحن التي تقوم بشحن البطارية لتعويض الفقد الذي سيحدث عندما تعمل المروحه بشكل مستمر.

أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار


اذا كانت المروحه تعمل دون توقف بمعني ان مروحة السيارة تشتغل والسيارة باردة فمثلاً عند تشغيل السيارة تشتغل المروحة فهذا يعني ان هناك خلل ما وفيما يلي سنوضح الاسباب المحتمله هي:

  • وجود نقص في ماء الرداتير (قد يكون تسريب).
  • وجود تلف او خلل في عمله حساس ماء التبريد
  • يوجد سدد في الرداتير (المشع).
  • غطاء الرداتير به مشكلة وقد يكون تالف ويجب عدم فتحه اذا كان المحرك ساخن فهذا خطر.
  • ضعف او تلف في طرمبة المياه في السيارة (مضخة الماء ).
  • انسداد في قمصان التبريد (مجري سائل التبريد حول اسطونات المحرك رأس الاسطونات )
  • بلف الحرارة (الثرموستات) لا يعمل بالاداء المطلوب او تالف
  • مشكلة في كمبيوتر السيارة


هذه هي الاسباب التي قد تؤدي الي عمل مروحه التبريد بشكل مستمر اما اذا كانت مروحه التبريد تعمل حتي والسيارة مطفيه فهذا ما سنوضحه في السطور القادمه.



مروحة السيارة تعمل بعد إطفاء السيارة

اذا كانت مروحة السيارة تشتغل والسيارة طافيه بمعني تم اغلاقها نهائيا ومع ذلك تجد ان المروحه لا تتوقف فهذا يعني ان هناك خلل في الدائرة الكهربائية يتسبب في وصول الكهرباء الي محرك المروحه.
 
لاحظ ان 
تعمل مروحة التبريد من خلال سلسلة من الدوائر الكهربائية .حيث يقوم الكمبيوتر بتشغيل وإيقاف تشغيل مروحة التبريد عندما يتلقى بيانات درجة الحرارة من مستشعر درجة حرارة سائل التبريد. فاذا كانت الاشارة تقول ان المحرك ساخن سيرسل الكمبيوتر الكهرباء الي محرك المروحه عن طريق كتاوت المروحه (radiator fan relay) ليعمل ليبرد الرداتير,

وفي حاله عمل المروحه باستمرار حتي بعد اطفاء السيارة يكون أغلب الظن في كتاوت المروحه حيث ان الكمبيوتر يعطي له الأمر بتوصيل الكهرباء الي المروحه لتعمل (ان جاز التعبير) بمعني انه اذا كانت هناك قفله في كتاوت المروحه بمعني انه يوصل الكهرباء باستمرار ستعمل المروحه بل توقف حتي والسيارة مغلقه والمحرك لا يعمل وستظل تعمل حتي نفاذ البطارية وللأسف هذا لن يستغرق وقت طويل .
google-playkhamsatmostaqltradent