recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار واضرار ذلك

مشرف
الصفحة الرئيسية

أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار
أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار 


مروحه السيارة يقصد بها المروحة الخاصة بتبريد الرداتير ووظيفتها هي تبريد المشع (الرداتير) ولكن هل هذه المروحة تعمل باستمرار حتي بعد اغلاق السيارة  أو هل تعمل والمحرك بارد ،وما هي الاسباب وراء عمل مروحه السيارة دون توقف وهل لهذا أضرار هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.



هل مروحة السيارة تعمل باستمرار

الاجابة هي 
لا تعمل مروحه السيارة باستمرار بل تعمل علي فترات وذلك حسب التغير في درجه حرارة المحرك حيث أن

تقوم مروحه التبريد بسحب الهواء وتوزيعه خلال قلب الرداتير بهدف تبريد سائل التبريد (ماء الرداتير) الموجود داخل الرداتير وذلك للتخلص من الحرارة الموجودة في محرك السيارة .

ومصدر حركه هذه المروحة يكون عن طريق سير يستمد حركته من المحرك يعرف باسم سير المروحة او سير الموتور وفي هذا النوع تدور المروحة تبعاً لسرعه المحرك الذي هو مصدر الطاقة الحركية وتوجد آليه لمنع عمل المروحة عند بدء تشغيل المحرك حيث لا يحتاج المحرك حينها الي تبريد .

وهناك نوع أخر يدور بواسطه محرك كهربائي بمعني له دائرة كهربائية خاصه بتشغيله  وهنا يتواجد مفتاح حراري  للتحكم بعمل المروحة، ، وتستمد الطاقة اللازمة من البطارية (Battery) التي هي مصدر التغذية الكهربائية أو الدينمو (Alternator) الذي هو قلب منظومة الشحن في السيارة.

والمحرك الكهربائي عبارة عن محرك صغير ذو تيار مستمر(DC) مركب بواسطة لوح تثبيت على الرداتير. وتستخدم ريش مروحة معدنية أو بلاستيكية تثبت عند نهاية عمود المحرك. ومفتاح المروحة (المفتاح الحراري) (Temperature Sensor) عبارة عن مفتاح حساس للحرارة، يتحكم في عمل محرك المروحة، فعند برودة المحرك يفتح المفتاح فلا تدور المروحة وبذلك يحدث تسارع بدء إدارة المحرك. وبعد سخونة المحرك  عن الدرجة المحددة يغلق المفتاح فتعمل المروحة ليتم تبريد المحرك وهكذا.
ولمعلومات أكثر عن عمل المروحة تجدها في هذا المقال مروحة التبريد في السيارة .

متى تعمل مروحة السيارة

مروحه السيارة لا تعمل باستمرار بل تعمل حسب حاجه المحرك فاذا كان المحرك في درجه حرارة التشغيل المثالية أو اقل ولا يحتاج لتبريد هنا تتوقف المروحة عن العمل اما اذا ارتفعت درجه حرارة المحرك تعمل المروحة. وستجد معلومات أكثر تفصيلاً في هذا الموضوع متى تعمل مروحة الردياتير ومتي لا تعمل وما هو اتجاه دورانها.

أضرار تشغيل مروحة السيارة باستمرار

كما وضحنا اعلاه مروحه السيارة تعمل حين الحاجه فقط واذا حدث واصبحت تشتغل باستمرار فهذا له اضرار منها
  • تقليل عزم المحرك وسيكون اداء المحرك غير مثالي.
  • تقليل العمر الافتراضي لمحرك المروحة
  • زياده في استهلاك الوقود عن المعدل الطبيعي نتيجة لضعف اداء المحرك.
  • ستستهلك من البطارية أكثر من الحاجه وقد تتسبب في تفريغ البطارية وخاصه اذا كانت تعمل والسيارة مطفيه
  • مجهود اضافي علي الدينمو (المولد) والذي هو احد اجزاء دائرة الشحن التي تقوم بشحن البطارية لتعويض الفقد الذي سيحدث عندما تعمل المروحة بشكل مستمر.

أسباب تجعل مروحة السيارة تعمل باستمرار


اذا كانت المروحة تعمل دون توقف بمعني ان مروحة السيارة تشتغل والسيارة باردة فمثلاً عند تشغيل السيارة تشتغل المروحة فهذا يعني ان هناك خلل ما وفيما يلي سنوضح الاسباب المحتملة هي:

  • وجود نقص في ماء الرداتير (قد يكون تسريب).
  • وجود تلف او خلل في عمله حساس ماء التبريد
  • يوجد سدد في الرداتير (المشع).
  • غطاء الرداتير به مشكلة وقد يكون تالف ويجب عدم فتحه اذا كان المحرك ساخن فهذا خطر.
  • ضعف او تلف في طرمبة المياه في السيارة (مضخة الماء ).
  • انسداد في قمصان التبريد (مجري سائل التبريد حول اسطونات المحرك رأس الاسطونات )
  • بلف الحرارة (الثرموستات) لا يعمل بالأداء المطلوب او تالف
  • مشكلة في كمبيوتر السيارة
  • تلف كتاوت المروحة 



هذه هي الاسباب التي قد تؤدي الي عمل مروحه التبريد بشكل مستمر اما اذا كانت مروحه التبريد تعمل حتي والسيارة مطفيه فهذا ما سنوضحه في السطور القادمة.



مروحة السيارة تعمل بعد إطفاء السيارة

اذا كانت مروحة السيارة تشتغل والسيارة طافيه، بمعني تم اغلاقها نهائيا ،ومع ذلك تجد ان المروحة لا تتوقف فهذا يعني ان هناك خلل في الدائرة الكهربائية يتسبب في وصول الكهرباء الي محرك المروحة.
 

تعمل مروحة التبريد من خلال سلسلة من الدوائر الكهربائية .حيث يقوم الكمبيوتر بتشغيل وإيقاف تشغيل مروحة التبريد عندما يتلقى بيانات درجة الحرارة من مستشعر درجة حرارة سائل التبريد. فاذا كانت الاشارة تقول ان المحرك ساخن سيرسل الكمبيوتر الكهرباء الي محرك المروحة عن طريق كتاوت المروحة (radiator fan relay) ليعمل ليبرد الرداتير,

وفي حاله عمل المروحة باستمرار حتي بعد اطفاء السيارة يكون أغلب الظن في تلف كتاوت المروحة حيث ان الكمبيوتر يعطي له الأمر بتوصيل الكهرباء الي المروحة لتعمل (ان جاز التعبير) بمعني انه اذا كانت هناك قفله في كتاوت المروحة ،بمعني ان الكتاوت اصبح يوصل الكهرباء باستمرار ستعمل المروحة بلا توقف حتي والسيارة مغلقه والمحرك لا يعمل وستظل تعمل حتي نفاذ البطارية وللأسف هذا لن يستغرق وقت طويل .



خاتمة

مروحة السيارة ضرورية للحفاظ على درجة حرارة المحرك في المدى المثالي وتجنب حدوث أضرار جسيمة للمحرك وأجزائه الحساسة ، بمعني أن محرك السيارة ينتج الكثير من الحرارة عندما يعمل ، وذلك بسبب حدوث الاحتراق في اسطونات المحرك ،ومروحة السيارة أحد الاجزاء الهامه في دائرة التبريد التي تعمل علي حفاظ علي درجة حرارة المحرك، ولكن في حالة كانت المروحة تعمل باستمرار كأن تعمل والمحرك بارد أو والسيارة طافيه فمن الضروري تحديد السبب ومعالجته إذا لزم الأمر. ولا يجب أن تتردد في زيارة مركز الصيانة الذي تتعامل معه لمعرفة سبب المشكلة ، فتبريد المحرك بشكل غير المحدد لها يؤدي لكثير من الأضرار كما ذكرنا أعلاه.
google-playkhamsatmostaqltradent