recent
أخبار ساخنة

5 أسباب تجعل العربية مش بتدور وهي باردة

مشرف
الصفحة الرئيسية
العربية مش بتدور وهي باردة
العربية مش بتدور وهي باردة

لا يجب أن يكون المحرك ساخنًا ليدور بمعنى في الظروف العادية، يجب أن يبدأ تشغيل المحرك البارد دون أي مشاكل ، فلا يوجد داعي لأن يكون المحرك ساخن ليبدأ في الدوران ، ولكن يجب ملاحظة أن في فصل الشتاء قد تواجه صعوبة في تشغيل المحرك وهذا أمر وارد في الطقس البارد جدًا. في هذه الحالة، قد يساعد تشغيل المحرك لفترة قصيرة مع الضغط قليلاً على دواسة الوقود في تسخين المحرك وتحسين فرصة تشغيله.


أما في حالة كانت العربية مش بتدور وهي باردة فهذا قد يكون ناتج لوجود مشكلة ما من المشاكل التي سنذكرها في هذا المقال


أسباب تجعل محرك السيارة لا يدور وهو بارد


محرك السيارة ليعمل يجب أن يكون هناك بنزين في خزان الوقود ويجب أن يتم الاحتراق بشكل سليم في غرف الاحتراق في المحرك وايضا يجب أن لا تكون هناك مشكلة في الكهرباء أو في خليط الوقود ، وإذا كانت العربية مش بتدور وهي باردة فقد يكون ذلك لوجود سبب أو أكثر من الأسباب التالية:

مشاكل البطارية

تُعدّ البطارية الضعيفة من أكثر الأسباب شيوعًا لعدم دوران محرك السيارة البارد. مع مرور الوقت، تفقد البطاريات قدرتها على تخزين الطاقة، مما قد لا يوفر طاقة كافية لتشغيل المحرك وهو بارد.
كما قد يكون هناك فك في كابلات البطارية أو تكون لرواسب على أقطاب البطارية مما يمنع عمل الدائرة الكهربائية بالشكل المطلوبة.

حيث يمكن أن تُسبب الوصلات الكهربائية التالفة في نظام التشغيل انقطاع التيار الكهربائي عن مكونات المحرك الأساسية، مما يمنع تشغيله.


خلل في عمل الدينمو

الدينمو هو مولد كهربائي يقوم بشحن بطارية سيارتك أثناء تشغيل المحرك. وإذا كانت لديك بطارية جديدة نسبيًا واستمرت في النفاد، فمن المحتمل أن تكمن المشكلة هي عدم عمل الدينمو كما يجب ومن العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في الدينمو أنك إذا قمت بتشغيل سيارتك وتوقف المحرك على الفور، فهذا يشير إلى وجود خلل في المولد. وقد تلاحظ أيضًا وميض المصابيح الأمامية وأضواء لوحة القيادة.

أقرأ أيضا كيف تعرف ان دينمو السيارة ضعيف


مشاكل المارش

يُعدّ المارش (السلف) مسؤولاً عن إدارة محرك السيارة ، بمعنى أن محرك السيارة لا يستطيع الدوران من وضع السكون فيجب أن يتم تدويره عن طريق بادئ الحركة وبعد ذلك يعتمد المحرك على عزم دورانه . وبالتالي إذا كانت هناك مشكلة في المارش قد لا تدور العربية وهي باردة.

أقرأ ايضا اعطال بادئ الحركة في السيارة (المارش - السلف)


مشاكل في نظام الوقود

منظومة الوقود هي المسئولة عن إمداد المحرك بالوقود اللازم للتشغيل ، وعندما يكون هناك مشكلة في هذه المنظومة قد لا يدور المحرك ومن المشاكل المحتملة ما يلي:
  • طلمبة البنزين :ترسل مضخة الوقود البنزين إلى المحرك. في حال تعطلها، فلن يتوفر الوقود الكافي لتشغيل المحرك.
  • انسداد فلتر الوقود : يُمكن أن يُسبب انسداد فلتر الوقود في عدم وصول كمية كافية من الوقود إلى المحرك، مما يُعيق تشغيله.
  • انسداد البخاخات : تقوم البخاخات  بحقن الوقود داخل غرف الاحتراق. في حال انسدادها أو اتساخها، فلن يتمكن المحرك من الحصول على الوقود اللازم للاشتعال.


مشكلة في البواجي

تشعل شمعات الاحتراق (البوجيهات) خليط الوقود والهواء داخل غرف الاحتراق. في حال تلفها، فلن يتمكن المحرك من الاشتعال. وإذا حدث ذلك لن يدور المحرك ، وقد يكون البوجيه ضعيف ،وبالتالي لا يقوم بدوره كما يجب ، وحينها ستلاحظ ان المحرد لا يستطيع الدوران وهو بارد.

أقرأ أيضا اعراض تلف بوجيهات السيارة



كلمة أخيرة

يعتبر الحفاظ على السيارة وجدول الصيانة الخاص بها من أهم ما يمكن عملها للحفاظ على السيارة تعمل بكفاءة ، وعدم تغيير الزيت في الوقت المناسب من الأسباب المحتملة التي تجعل العربية مش بتدور وهي باردة ، فنقص زيت المحرك أو تلفه قد يكون السبب في كثير من المشاكل، لذا ننصح بتغيير زيت المحرك بشكل دوري تبعاً لتوصيات الشركة الصانعة للسيارة.


وتأكد من صيانة بطارية سيارتك بشكل دوري ، واستبدل فلتر الوقود بانتظام ، وافحص شمعات الاحتراق (البوجيهات) وقم بتغييرها إذا لزم الأمر.
google-playkhamsatmostaqltradent