recent
أخبار ساخنة

متى تعمل مروحة الردياتير ومتي لا تعمل وما هو اتجاه دورانها

محرر
الصفحة الرئيسية
مروحه المشع (الرداتير) تقوم بدور هام جداً في منظومة التبريد في السيارة ، ولقد تناولنا المروحة بشيء من التفصيل في مقال سابق وهو مروحة التبريد في السيارة ، ولكن هناك سؤال هام يطرح وهو متي تعمل المروحة ومتي لا تعمل وكيف ذلك وهذا ما سنسعي لتوضيحه في مقالنا هذا.

مروحه الرداتير

مروحه الرداتير
مروحه الرداتير 

المروحة تقوم بسحب الهواء ودفعه خلال قلب الرداتير بمعني انها تعمل علي تبريد سائل التبريد (ماء الرداتير) وتعطى هذه المروحة كفاءة تبريد أفضل خصوصا في السرعات المنخفضة والأحمال الثقيلة. كما تساعد المحرك على الإحماء بسرعة ، بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الوقود وتخفيض الضوضاء. وتدار هذه المروحة بواسطة محرك كهربائي ، يتم التحكم فيه بواسطة مفتاح حراري.


وعند ارتفاع درجة حرارة ماء التبريد إلى 100درجه مئوية  أو حسب التصميم، يدير المحرك الكهربائي المروحة. وفي هذه الحالة يمكن تركيب المروحة قبل المشع أو بعده على حسب مواصفات الشركة المصنعة .


متي تعمل مروحه الرداتير 


متى تعمل مروحة الردياتير
متى تعمل مروحة الردياتير

عندما تكون درجة حرارة سائل التبريد أعلى من 93 درجه مئوية  فان نقاط التلامس في مفتاح الحرارة (مفتاح حساس للحرارة) تنفصل وبالتالي فإن التيار المار في ملف المرحل ينقطع فيتلاشى المجال المغناطيسي  فتوصل نقاط التلامس في المرحل(الكتاوت) فيمر التيار من مفتاح الإشعال إلى نقاط التوصيل ومنه إلى المروحة وبذلك تعمل المروحة.

بمعني ان المروحة تعمل عن سخونة المحرك عن الحد المسموح به ليعمل المحرك بأفضل اداء له . 


متى لا تعمل مروحة الردياتير

عندما تكون درجة حرارة سائل التبريد (ماء الرداتير) أقل من 83 درجه مئوية تكون نقاط التوصيل في مفتاح الحرارة متصلة وبالتالي يمر التيار في ملف المرحل ويتولد مجال مغناطيسي يعمل على سحب نقاط التلامس للمرحل (الريلاي او الكتاوت) وتكون غير متصلة (مفتوحة) مما يسبب عدم مرور التيار الكهربائي في المروحة وبالتالي لا تعمل المروحة.

متى لا تعمل مروحة الردياتير
متى لا تعمل مروحة الردياتير

فالمروحة لا تعمل في حاله انخفاض حرارة سائل التبريد  بمعني اذا كان  المحرك بارد  فالمفتاح الحراري يكون في الوضع مفتوح  بمعني انه لا يسمح بعمل المروحة. ويجب ملاحظة ان في حاله استمرار المروحة في العمل دون توقف فهذه مشكلة وقد وضحنا ذلك في مقال منفصل وهو  مروحة السيارة تعمل باستمرار.

ما هو اتجاه دوران مروحة الردياتير

ببساطه اتجاه دوران مروحه الرداتير يكون حسب التصميم بمعني هل هي مروحه سحب ام دفع بمعني ان اتجاه الدوارن يكون في حاله ان المروحة مروحه سحب (شفط) وهي تعمل على سحب الهواء الخارجي من أمام الرداتير دافعه به نحو جسم المحرك. بينما اذا كانت مروحه طرد (دفع) فهي تعمل على تحريك وتوجيه الهواء من الداخل للخارج مرورا بالرداتير.
google-playkhamsatmostaqltradent