recent
أخبار ساخنة

ماذا سيحدث إذا قمت بقيادة سيارتك بدون سائل ناقل الحركة (زيت الفتيس)

مشرف
الصفحة الرئيسية
ماذا سيحدث إذا قمت بقيادة سيارتك بدون سائل ناقل الحركة
ماذا سيحدث إذا قمت بقيادة سيارتك بدون سائل ناقل الحركة

سائل ناقل الحركة (Transmission Fluid) أو كما يعرف بزيت الفتيس يقوم بدور في غاية الأهمية ، لذا كل قائد سيارة مسؤول يعلم جيداً أنه لا ينبغي عليك أبدًا قيادة سيارتك بدون سائل ناقل الحركة.

وقد لا يدرك البعض مدى خطورة ذلك لذا في هذا المقال سنوضح مخاطر القيادة بدون زيت فتيس أو كان زيت الفتيس ناقص.




مخاطر القيادة بدون سائل ناقل الحركة


زيت الفتيس مثل زيت المحرك، حيث يعد سائل ناقل الحركة ضروريًا لتشغيل السيارة بسلاسة. فهو يسمح لجميع مكونات علبة التروس بالتبديل بسهولة دون التسبب في أي ضجيج.

يمكن أن يحدث عدد من الأشياء عندما ينفد سائل ناقل الحركة في سيارتك، وللأسف لا يوجد سيناريو جيد في حال نقص زيت الفتيس فجميع الاحتمالات مخيفة ، سواء كانت السيارة مانوال أو أتوماتيك .

المركبات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي


إذا كنت تقود سيارة أوتوماتيكية، فمن المحتمل أن تتوقف سيارتك تماماً، بمعنى ستجد نفسك عالقًا حتى تقوم بإعادة ملء النظام بسائل ناقل الحركة الجديد.

حيث يساعد سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي المحرك وناقل الحركة على العمل معًا. بدونه، لن تدور التروس، ولن تتمكن سيارتك من التحرك.

يلعب السائل دورًا حيويًا؛ فهو يساعد محول عزم الدوران على نقل كل القوة إلى المحرك. علاوة على ذلك، تحتاج القوابض الداخلية أيضًا إلى هذا السائل لتعمل بشكل سليم داخل نظام السيارة. بمعنى آخر، عندما تقود السيارة بدون سائل ناقل الحركة، ستتآكل المضخة الهيدروليكية، مما يؤدي إلى بقاء ناقل الحركة في الوضع المحايد بقوة. ونتيجة لذلك، فإن السيارة لن تتحرك على الإطلاق.




المركبات ذات ناقل الحركة اليدوي


في السيارات المانوال حتى مع عدم كفاية سائل ناقل الحركة، لا يزال بإمكانك تشغيل سيارتك اليدوية وقيادتها لبضعة أميال. بالطبع، هذا لا يعني أنه يجب عليك ذلك. من المحتمل أن يؤدي كل ميل تجبر فيه ناقل الحركة على العمل بدون سائل ناقل الحركة إلى بعض الإصلاحات المكلفة:

  • نقص زيت الفتيس سيسبب ارتفاع درجة حرارة صندوق التروس ، مما سيؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل منها ظهور رائحة احتراق (شياط) في السيارة
  • عندما يتم تعشيق القابض بالكامل دون وجود سائل ناقل الحركة، قد تسمع صوت طحن عند نقل التروس. السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة هو أجزاء القابض غير المشحمة في السيارة، والتي تجد صعوبة في نقل الحركة بسلاسة عند تغيير التروس. ونتيجة لذلك، فإن مزامن التروس يتآكل مما ينتج عنه ضوضاء مزعجة، والتي قد تتلف تمامًا إذا لم يتم أخذها لصيانة السيارة في الوقت المناسب.
  • عدم وجود سائل ناقل الحركة يعني وجود كمية ضئيلة من الضغط في نظام النقل. ونتيجة لذلك، عند تغيير التروس، عليك الانتظار لفترة (2-3 ثواني)، قبل أن تصل السيارة إلى الترس المطلوب.
  • عند القيادة بدون سائل ناقل الحركة، قد ينزلق الترس فجأة، مما يؤدي بدوره إلى عودة عصا التروس إلى المرحلة المحايدة.

وغير ذلك من المشاكل التي قد تنتج من نقص زيت الفتيس

كلمة أخيرة

تتمتع معظم المركبات الأوتوماتيكية بميزات أمان تمنعك من القيادة بمجرد نفاد سائل ناقل الحركة.
إذا نفد سائل ناقل الحركة من السيارة ذات ناقل الحركة اليدوي، فلا يزال بإمكانك القيادة لمسافة تتراوح من 15 إلى 25 كيلو متر تقريبًا. ومع ذلك، فإن القيام بذلك قد يتسبب في انزلاق الترس، وتأخر تعشيق الترس، وفشل ناقل الحركة.
في ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي، يقوم سائل ناقل الحركة بتزييت المحامل والأجزاء المعدنية لعلبة التروس لمنعها من الاحتكاك ببعضها البعض والسخونة الزائدة.



مراجع
The Dangers of Driving Without Transmission Fluid
What will Happen if I Drive Without Transmission Fluid
google-playkhamsatmostaqltradent