-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب وجود زيت في فلتر الهواء

وجود زيت في فلتر الهواء
 اسباب وجود زيت في فلتر الهواء

هل سبق لك أن ذهبت لتغيير فلتر الهواء ولاحظت وجود زيت في فلتر الهواء , خروج زيت المحرك الى فلتر الهواء ليس علامة علي وجود مشكلة كبيرة بالمحرك بالضرورة ، ولكنه قد يشير إلى بعض المشاكل المحتملة.

زيت محرك السيارة مسئول عن تزييت اجزاء المحرك للحد من احتكاك الأجزاء الميكانيكية اثناء عمل المحرك وأيضا لتبريد أجزاء المحرك. وفلتر الهواء تم تصميمه لالتقاط الأوساخ والملوثات الأخرى - ولكن ليس الزيت.
وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أسباب وجود زيت في فلتر الهواء.

 أسباب وجود زيت في فلتر الهواء


انسداد صمام تهوية علبة المرفق (PCV)

اغلب محركات البنزين الحديثة تحتوي على أنظمة للتهوية الإيجابية لعلبة عمود المرفق. وتستخدم خلخلة المحرك لسحب الغازات المتهربة الملوثة للبيئة من علبة المرفق إلى مجمع السحب لإعادة إحراقها داخل غرفة الاحتراق. ويجب استبدال صمام PCV من حين لآخر ، تمامًا مثل فلتر الزيت.
إذا حدث انسداد لصمام PCV مسدودًا او تلف قد يكون سببا في وجود زيت في فلتر الهواء.


تلف شنابر البستم (حلقات المكبس)

حلقات المكبس تعمل علي منع وجود تسرب للغازات بين المكبس والأسطوانة, حيث تقوم بغلق الخلوصات بشكل محكم وأيضا تعمل علي تبريد المكبس وذلك  بنقل الحرارة من المكبس إلى جدار الأسطوانة كما تقوم بالتحكم في التزييت بين المكبس وجدار الأسطوانة.

فحلقات المكبس تعمل كمانع للتسرب بين جدار الأسطوانة والمكبس لتعظيم القوة الناتجة عن طريق احتراق خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق. وكلما زادت القوة ، زادت قوة سيارتك.

بمرور الوقت ، قد تتلف حلقات المكبس ,وقد يحدث  تآكل في حلقات المكبس وجدران الأسطوانات ادي إلى هروب الزيت إلى غرف الاحتراق بمعني ان الشنبر لم يعد حابك مع الأسطوانة.
وقد تكون سببا في وجود زيت في غلاف فلتر الهواء ، وربما يمتد إلى مرشح الهواء نفسه.

لتشخيص تلف حلقات المكبس ، يمكنك إجراء اختبار ضغط على كل أسطوانة للتحقق من الضغط. يجب أن تكون ضغوط الأسطوانة متساوية نسبيًا عبر جميع الأسطوانات ، وسيتضمن دليل المصنع مواصفات الشركة المصنعة لما يجب أن يكون النطاق المقبول لضغوط الأسطوانة. واستبدال حلقات المكبس هو ما يعرف بطقم الشنبر او نص التوضيب.


قد يهمك أيضا علامات ضعف الشنبر للمحرك


انسداد في ممرات دورة التزييت

يستمر زيت المحرك الحديث لفترة طويلة جدًا ، ولكنه لا يدوم إلى الأبد. عندما يتم تجاهل تغيير فلتر الزيت بشكل دوري، سيصبح الزيت القديم أكثر سمكًا ويصبح اشبه  بماده لزجه لا تقوم بتزييت المحرك كما يجب. ويمكن أن تتسبب في انسداد قنوات الزيت الموجودة للحفاظ على تزييت المحرك جيدًا والحفاظ على تدفق الزيت عبر المحرك( حسب التصميم).

عندما تنسد هذه القنوات ، قد يتراكم الزيت التالف في مناطق المحرك التي لم يكن من المفترض أن يذهب إليها ، بما في ذلك صمام السحب. قد يقلل هذا من القدرة الحصانية للمحرك ويزيد من استهلاك الوقود ، ويمكن أن يتسبب في تعطل المحرك كلياً.
كما انه قد يكون سببا في وجود زيت في فلتر الهواء.
.

استخدام فلتر هواء قابل لإعادة الاستخدام

يمكن إعادة استخدام بعض فلاتر الهواء مثل العلامة التجارية الشهيرة K&N. وتتطلب هذه الفلاتر القابلة لإعادة الاستخدام استخدام طبقة زيتية على الجزء الخارجي للمرشح (الجانب المواجه بعيدًا عن المحرك) قبل الاستخدام.
إذا لاحظت وجود زيت على الجانب الداخلي لمرشح الهواء ، فقد تكون أنت أو مالك سابق قد استخدمت الكثير من الزيت. اتبع توصيات الشركة المصنعة للفلتر حول كيفية تنظيف الفلتر وإعداده قبل الاستخدام أو إعادة الاستخدام.

خاتمه
يوجد فلتر الهواء في معظم محركات الاحتراق الداخلي الحديثة داخل غلاف لسحب الهواء ، يتم تثبيته في الجزء العلوي من المحرك. متصلاً بنظام حقن الوقود (أو الشاحن التوربيني) ومصمم لنقل الهواء (الأكسجين) بكفاءة إلى نظام الوقود ليتم مزجه بالوقود قبل دخوله إلى غرفة الاحتراق. يتمثل الواجب الرئيسي لمرشح الهواء في إزالة جزيئات الأوساخ والغبار والشوائب الأخرى قبل خلط الهواء بالبنزين السائل (أو الديزل) ليصبح بخارًا. عندما يصبح مرشح الهواء مسدودًا و إذا تم العثور على زيت داخل فلتر الهواء ، سيؤثر بشكل كبير على أداء المحرك. فيفضل الذهاب بالسيارة الي ميكانيكي للقيام بالفحص والإصلاح. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة