-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

نظام التهوية الجبرية لعلبة المرفق PCV

هو احد الأنظمة المستخدمة في السيارات لتقليل الانبعاثات الضارة التي تخرج من العادم للهواء الجوي وفي السطور القادمة سنتناول تعريف بمنظومة التهوية الجبرية لعلبة المرفق (علبه الكرنك) (Positive Crankcase Ventilation ( PCV.
نظام التهوية الجبرية لعلبة المرفق PCV
نظام التهوية الجبرية لعلبة المرفق PCV

نظام التهوية الجبرية لعلبة المرفق PCV


معظم محركات البنزين الحديثة تحتوي  على أنظمة للتهوية الإيجابية لعلبة عمود المرفق. وتستخدم خلخلة المحرك لسحب الغازات المتهربة الملوثة للبيئة من علبة المرفق إلى مجمع السحب لإعادة إحراقها داخل غرفة الاحتراق.


وتتولد الغازات المتهربة في علبة المرفق بسبب تسرب الضغط من خلال شنابر المكبس في مشوار القدرة، حيث تتسرب كميات صغيرة من غازات الاحتراق عبر فتحات الشنابر ومن خلف مجاري الشنابر بالمكبس ثم إلى علبة المرفق، وتحتوي الغازات المتهربة على الهيدروكربونات(HC)  وأول أكسيد الكربون (CO) ومواد صلبة وكميات قليلة من المياه والكبريت ومواد حمضية، وعلى ذلك كان من الضروري التخلص منها حيث يمكن أن تسبب:

  • تلوثا للهواء إذا ما سمح لا بالخروج للجو (HC و CO)
  • صدأ أجزاء المحرك (الكبريت والمياه والأحماض، HC)
  • تحلل زيت المحرك (HC والمياه والكبريت، والأحماض)
  • تكون رواسب طينية تؤدي إلى انسداد ممرات الزيت بالمحرك


كيف يعمل نظام التهوية الجبرية لعلبة المرفق PCV


يوجد لي يصل مجمع السحب مع صمام تهوية علبة المرفق ( PCV valve ) في أحد أغطية المحرك. ومع دوران المحرك تتولد الخلخلة في منطقة علبة عمود المرفق بالمحرك، ويتم سحب الهواء خلال منقي هواء المحرك عن طريق لي تصريف إلى غطاء الصمامات في الجانب الآخر ومنه إلى الأسفل بعلبة المرفق. وبعد اختلاط الهواء النقي مع أبخرة علبة المرفق، يتم سحب الخليط إلى الأعلى عبر صمام تهوية علبة المرفق ومن خلال لي إلى مجمع السحب. وهكذا تسحب أبخرة علبة المرفق إلى غرف احتراق المحرك ليتم احتراقها مع الشحنة الداخلة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة