-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

السلف يدور ولكن السيارة لا تعمل..أشهر 10 أسباب

السلف يدور ولكن السيارة لا تعمل..أشهر 10 أسباب
السلف يدور ولكن السيارة لا تعمل..أشهر 10 أسباب

مشكلة تواجه كثير من قائدي السيارات ,وهي انه بعد إدارة مفتاح التشغيل(الكونتاكت) يسمع صوت بادئ الحركة (السلف او المارش ) ولكن بالرغم من ذلك لا يدور محرك السيارة , وهنا لا يكون الشك في المارش وحده بل لدينا عده أسباب اخري مثل احتمالية وجود مشكلة في نظام توصيل الوقود ، أو مشكلة في توقيت المحرك ، أو مشكلة في واحد أو أكثر من الحساسات التي يعتمد عليها المحرك ، أو مشكلة في ضغط المحرك.

فإذا لم يبدأ المحرك في العمل ,بالرغم من سماع صوت المارش ,فهذا لا يعني بالضرورة عطل كبير ,بل إذا قمت بإجراء بعض الفحوصات البسيطة ، فستصل إلى الجزء المسبب للمشكلة بسهولة إلى حد ما. وسنتعرض للأسباب التي تؤدي الي ذلك عبر مقالنا هذا.

اشهر الأسباب المؤدية لعدم عمل السيارة بالرغم من دوران بالسلف 



لا يوجد كمية كافيه من الوقود في الخزان او الوقود مغشوش
صدق أو لا تصدق ، هناك الكثير من الناس الذين يعانون من هذه المشكلة لأنهم لا يملكون ما يكفي من الوقود في خزان الوقود. يمكن أن يعزى ذلك إلى عدم إعادة تعبئة  تانك البنزين أو استخدام نوع وقود غير صحيح او مغشوش . لذا يفضل دائما التعامل مع محطه وقود ثقة.

إوايضا ذا كان الوقود ملوثًا ولم تتم تصفيته بشكل صحيح ، قد يؤدي ذلك الي مشكلة في تدوير المحرك وقد لا يدور بالرغم من سماع صوت المارش. لذلك ، تذكر دائمًا استخدام نوع الوقود المناسب وعدم السماح لخزان الوقود الخاص بك بأن يقل عن الربع.


تلف في احد الفيوزات (الفواصم/المصهرات)
الفيوز يوضع في الدائرة الكهربائية بغرض الحماية من الارتفاع غير الطبيعي في التيار الكهربائي (الامبير) ويوضع في طريق الدائرة بمعني اذا تلف الفيوز لن تعمل الدائرة بأكملها. ومن ثم إذا كانت المشكلة تتعلق بمصهر منفوخ لا يسمح لحاقن الوقود بوضع الكمية المناسبة من الوقود في غرفة الاحتراق الداخلي ، فقم بتغيير المصهر على الفور.


مشكلة في مضخة الوقود
مشكلة أخرى تتعلق بالوقود هي مضخة الوقود (طرمبة البنزين). إذا تعطلت مضخة الوقود أو كانت في حالة سيئة ، فقد يتسبب ذلك في عدم بدء تشغيل المحرك حتى مع عمل بادئ الحركة بكفاءة.


مشاكل البطارية

اذا كنت تسمع تكتكة والمحرك لا يدور فقد تكون البطارية هي المشكلة , ربما تكون طاقة البطارية منخفضة أو أن هناك تآكل في أطراف البطارية. في بعض الأحيان يكون السبب اطراف التوصيل الخاصه بالبطارية فمثلا بحاجه الي تنظيف او غير ذلك وأيضا كابلات البطارية.
كلما ظهرت هذه المشكلات ، سيحدث تكتكه ولكن لن يدور المحرك. لحسن الحظ ، إن إصلاح هذه الأنواع من المشاكل غير مكلف. أسوأ حالة ، تشتري بطارية جديدة.


مشكلة في البوجيهات
اذا كان هناك خلل في عمل منظومة الاشعال فلا شك انه هذا قد يؤدي الي عدم عمل محرك السيارة ,لانه ببساطه لا يوجد شرارة اشعال للخليط الوقود في السلندر , وبالتأكيد البوجيهات التالفه ستكون سببا لحدوث ذلك.وأيضا أي مشكلة في دائرة الاشعال كتلفملف الاشعال  او الاسلاك او غير ذلك.


مشكلة في توقيت شرارة الاشعال
ليعمل المحرك لابد ان يحدث الاشعال لخليط الوقود في الأسطوانة في الوقت المحدد ,يمكن أن تحدث شرارة ذات توقيت غير مناسب إذا كانت هناك مشكلة في نظام التوقيت بالمحرك.



مشكلة في الحساسات او مستشعرات كمبيوتر السيارة
معظم السيارات الحديثة بها أجهزة استشعار تنقل المعلومات إلىكمبيوتر السيارة وبناء عليها يتم تشغيل المحرك . اثنان من أجهزة الاستشعار الرئيسية للمحرك هما حساس موضع عمود الكامات او الحدبات (camshaft position sensor) وحساس موضع عمود الكرنك او المرفق (crankshaft position sensor).

إذا تعطل أحدهما ، فلن يتمكن المحرك من البدء. قد يكون أيضًا هناك مشكله في حساس موضع الخانق الثروتل ( throttle position sensor) الذي يتسبب بمنع الشرارة من التولد في غرفة الاحتراق في المحرك.



مشكلة في السلف او بادئ الحركة
إذا كان هناك مشكلة في محرك بادئ الحركة ، فلن يكون قادرًا على توليد الطاقة  اللازمة لتشغيل نظام الإشعال وحاقنات الوقود. في البداية ، سيستمر المحرك في الدوران، ولكن سيكون هناك الكثير من الأصوات الغريبة التي تحدث أثناء حدوث ذلك.


انخفاض ضغط المحرك

تحتاج كل أسطوانة للضغط من أجل تشغيل المحرك بشكل سليم . حيث يتطلب محرك السيارة ضغط الشحنة قبل بدأ عملية الاحتراق, واذا كان هناك ضعف في ضغط الشحنة يؤدي إلى احتراق بطيء وقوة دفع ضعيفة للمكبس (البستم), حيث يؤدي إلى ضعف أداء المحرك.وايضا قد يتسبب في  عدم دوران المحرك بالرغم من دوران المارش
ويمكن أن تنتج مشاكل الضغط بسبب حزام أو سلسلة توقيت مكسورة أو غير محكمه بالشكل المطلوب, أو تلف بعمود الكامات .



مشكلة في نظام الأمان بالسيارة

في المركبات التي تحتوي على نظام أمان متطور ، يمكن أن يمنع خطأ في هذا  نظام الأمان منظومة الإشعال من العمل بشكل صحيح. إذا كنت قد بحثت في جميع الأسباب المحتملة الأخرى ووجدت أنها لم تكن موجودة ، فراجع الشركة التي قامت بتثبيت إنذار السيارة لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل صحيح.
الاسمبريد إلكترونيرسالة