recent
أخبار ساخنة

السلف يدور ولكن السيارة لا تعمل.. أشهر 10 أسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
السلف يدور ولكن السيارة لا تعمل..أشهر 10 أسباب
السلف يدور ولكن السيارة لا تعمل.. أشهر 10 أسباب

السلف او المارش أو بادئ الحركة هو المكون المسئول عن بدء تدوير محرك السيارة (حيث لا يستطيع محرك السيارة الدوران من وضع السكون) الي ان يعتمد محرك السيارة علي عزم دورانه الخاص بعد ان يعمل . 

ومن المشاكل التي تواجه كثير من قائدي السيارات انه بعد إدارة مفتاح التشغيل(الكونتاكت) يسمع صوت بادئ الحركة (السلف او المارش) ولكن بالرغم من ذلك لا يدور محرك السيارة بمعني السيارة تدق سلف بس ماتشتغل.


وهنا لا يكون الشك في المارش وحده بل لدينا عده أسباب اخري ، مثل احتمالية وجود مشكلة في نظام توصيل الوقود ، أو مشكلة في توقيت المحرك ، أو مشكلة في واحد أو أكثر من الحساسات التي يعتمد عليها المحرك ، أو مشكلة في ضغط المحرك.

أسباب عدم عمل السيارة بالرغم من دوران السلف


إذا لم يبدأ المحرك في العمل، بالرغم من سماع صوت المارش بمعني السلف يدق ولا يشتغل المحرك ،فهذا لا يعني بالضرورة عطل كبير ،بل إذا قمت بإجراء بعض الفحوصات البسيطة ، فستصل إلى الجزء المسبب للمشكلة بسهولة إلى حد ما. وفيما يلي اشهر الاسباب:



لا يوجد كمية كافيه من الوقود في الخزان او الوقود مغشوش

صدق أو لا تصدق ، هناك الكثير من الناس الذين يعانون من هذه المشكلة لأنهم لا يملكون ما يكفي من الوقود في خزان الوقود. يمكن أن يعزى ذلك إلى عدم إعادة تعبئة  تانك البنزين أو استخدام نوع وقود غير صحيح او مغشوش . لذا يفضل دائما التعامل مع محطه وقود ثقة.

وأيضا اذا كان الوقود ملوثًا ولم تتم تصفيته بشكل صحيح ، قد يؤدي ذلك الي مشكلة في تدوير المحرك وقد لا يدور بالرغم من سماع صوت المارش بمعني ستجد السيارة تضرب مارش ولا تدور. لذلك ، تذكر دائمًا استخدام نوع الوقود المناسب وعدم السماح لخزان الوقود الخاص بك بأن يقل عن الربع.


تلف في احد الفيوزات (الفواصم /المصهرات)

الفيوز يوضع في الدائرة الكهربائية بغرض الحماية من الارتفاع غير الطبيعي في التيار الكهربائي (الامبير) ويوضع في طريق الدائرة بمعني اذا تلف الفيوز لن تعمل الدائرة بأكملها. ومن ثم إذا كانت المشكلة تتعلق بمصهر منفوخ لا يسمح لحاقن الوقود بوضع الكمية المناسبة من الوقود في غرفة الاحتراق الداخلي ، فقم بتغيير المصهر على الفور.


مشكلة في مضخة الوقود

مشكلة أخرى تتعلق بالوقود هي مضخة الوقود (طرمبة البنزين). إذا تعطلت مضخة الوقود أو كانت في حالة سيئة ، فقد يتسبب ذلك في عدم بدء تشغيل المحرك حتى مع عمل بادئ الحركة بكفاءة. وقد وضحنا مشاكل مضخة الوقود في مقال سابق وهو اعراض ضعف أو خراب طرمبة البنزين.


مشاكل البطارية

اذا كنت تسمع تكتكة والمحرك لا يدور فقد تكون البطارية هي المشكلة، ربما تكون طاقة البطارية منخفضة أو أن هناك تآكل في أطراف البطارية. في بعض الأحيان يكون السبب اطراف التوصيل الخاصة بالبطارية فمثلا بحاجه الي تنظيف نظراً لتكون الكلس عليها أو غير ذلك وأيضا كابلات البطارية.
السلف يدور ولكن السيارة لا تعمل.
تكون الكلس علي قطبي البطارية
كلما ظهرت هذه المشكلات ، سيحدث تكتكه ولكن لن يدور المحرك. لحسن الحظ ، إن إصلاح هذه الأنواع من المشاكل غير مكلف. أسوأ حالة ، تشتري بطارية جديدة.



مشكلة في البوجيهات


السيارة تدق سلف بس ماتشتغل
شمعة الإشعال

اذا كان هناك خلل في عمل منظومة الاشعال فلا شك انه هذا قد يؤدي الي عدم عمل محرك السيارة ،لأنه ببساطه لا يوجد شرارة اشعال للخليط الوقود في السلندر (غرفة الاحتراق)، ولذلك نجد السيارة تدق سلف بس ماتشتغل ،وبلا شك البوجيهات التالفة ستكون سببا لحدوث ذلك. وأيضا أي مشكلة في دائرة الاشعال كتلف ملف الاشعال او الاسلاك او غير ذلك.

العمر الافتراضي للبوجيهات أو شمعات الإشعال الحديثة يتراوح بين 18 إلى 40 ألف كم أو أكثر على حسب نوع السيارة وجودة صناعة البواجي ، لكنها يمكن أن تفسد قبل ذلك لعدة أسباب نذكر منها إذا كان المحرك يعاني من تراكم الكثير من الكربون، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف شمعات الإشعال ، إذا تسرب الزيت إلى المحرك، فقد يؤدي إلى تغطية شمعات الإشعال ومنعها من العمل. وبمزيد من المعلومات ارجع لمقالنا السابق عن أسباب تلف البوجيهات بسرعة.




مشكلة في توقيت شرارة الاشعال

ليعمل المحرك لابد ان يحدث الاشعال لخليط الوقود في الأسطوانة في الوقت المحدد ، وبالتالي اذا حدث خلل في توقيت الشرارة لن يعمل المحرك بالكفاءة المطلوبة او قد لا يعمل بمعني نجد أن السلف يدق ولا يشتغل المحرك ويمكن أن تحدث شرارة ذات توقيت غير مناسب إذا كانت هناك مشكلة في نظام التوقيت بالمحرك.



مشكلة في الحساسات او مستشعرات كمبيوتر السيارة

معظم السيارات الحديثة بها أجهزة استشعار تنقل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة وبناء عليها يتم تشغيل المحرك . اثنان من أجهزة الاستشعار الرئيسية للمحرك هما حساس موضع عمود الكامات او الحدبات (camshaft position sensor) وحساس موضع عمود الكرنك او المرفق (crankshaft position sensor).

إذا تعطل أحدهما ، فلن يتمكن المحرك من البدء. قد يكون أيضًا هناك مشكله في حساس موضع الخانق الثروتل ( throttle position sensor) الذي يتسبب بمنع الشرارة من التولد في غرفة الاحتراق في المحرك.

قد يهمك 7حساسات قد تسبب توقف السيارة عن العمل 

مشكلة في السلف او بادئ الحركة

إذا كان هناك مشكلة في محرك بادئ الحركة ، فلن يكون قادرًا على توليد الطاقة  اللازمة لتشغيل نظام الإشعال وحاقنات الوقود. في البداية ، سيستمر المحرك في الدوران، ولكن سيكون هناك الكثير من الأصوات الغريبة التي تحدث أثناء حدوث ذلك.


انخفاض ضغط المحرك

تحتاج كل أسطوانة للضغط من أجل تشغيل المحرك بشكل سليم . حيث يتطلب محرك السيارة ضغط الشحنة قبل بدأ عملية الاحتراق. واذا كان هناك ضعف في ضغط الشحنة يؤدي إلى احتراق بطيء وقوة دفع ضعيفة للمكبس (البستم)، حيث يؤدي إلى ضعف أداء المحرك. وأيضا قد يتسبب في جعل السيارة تدق سلف بس ما تشتغل. ويمكن أن تنتج مشاكل الضغط بسبب تلف سير أو جنزير التوقيت (سير الكاتينة) أو غير محكم بالشكل المطلوب، أو تلف بعمود الكامات.


مشكلة في نظام الأمان بالسيارة

في المركبات التي تحتوي على نظام أمان متطور ، يمكن أن يمنع خطأ في هذا  نظام الأمان منظومة الإشعال من العمل بشكل صحيح. إذا كنت قد بحثت في جميع الأسباب المحتملة الأخرى ووجدت أنها لم تكن موجودة ، فراجع الشركة التي قامت بتثبيت إنذار السيارة لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل صحيح.



الخلاصة 

إذا كانت السيارة تدق سلف بس ما تشتغل ، فهذا قد يكون ناتج من استخدام وقود غير مطابق للمواصفات أو أن كمية الوقود اقل من المطلوب ، وقد يكون ناتج من وجود مشكلة منظومة الوقود أو منظومة الإشعال أو منظومة بدء الحركة ، وقد يكون بسبب خلل في عمل منظومة الأمان ، أو انخفاض ضغط المحرك ، وننصح بعدم تجاهل المشكلة والإسراع في زيارة مركز صيانة السيارات الذي تتعامل معه للقيام بالفحص والتشخيص.

google-playkhamsatmostaqltradent