recent
أخبار ساخنة

6 أسباب وراء تلف البوجيهات بسرعة

محرر
الصفحة الرئيسية

أسباب تلف البوجيهات بسرعة
أسباب تلف البوجيهات بسرعة

شمعات الإشعال"Spark Plugs" أو ما يعرف بالبواجي أحد المكونات الأساسية في عمل محرك البنزين ، فالبوجيهات هي التي تقدم الشرارة التي بواسطتها سيتم إشعال خليط الوقود (بنزين+ هواء) ومن ثم وجود خلل في عمل البوجيهات ينتج عنها العديد من المشاكل وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو اعراض تلف بوجيهات السيارة
وفي مقالنا هذا سنتعرف علي الأسباب التي تؤدي الي تلف شمعات الإشعال بسرعة حتي تساعدك علي معرفة المسبب الحقيقي لتلف البواجي قبل ميعاد التغيير.



أسباب تلف البوجيهات بسرعة

شمعات الإشعال عبارة عن أجهزة توفر شرارة لغرف الاحتراق (الأسطوانات) في المحرك. وهي تأتي بأشكال مختلفة ، ولكن الغرض منها هو نفسه دائمًا: إحداث اشتعال لمحركات الاحتراق الداخلي.

تتآكل شمعات الإشعال بمرور الوقت ، وينصح باستبدال البوجيهات بعد حوالي 30000 ميل أو نحو ذلك ، على الرغم من أن العمر الافتراضي الفعلي يختلف اعتمادًا على نوع شمعة الإشعال وحالة المحرك وعادات القيادة.

وإذا تلف البوجيهات أو احدها فهذا سيسبب الكثير من المشاكل منها صعوبة في بدء التشغيل وظهور لمبة تشيك إنجن وضعف في عزم المحرك وغير ذلك وفيما يلي أشهر أسباب تلف البواجي بسرعة :


ارتفاع حرارة المحرك

سخونة المحرك الغير طبيعية تؤدي الي إتلاف اجزاء المحرك بما في ذلك شمعات الإشعال ، ويمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة شمعات الإشعال إلى تآكل القطب الكهربائي بشكل أسرع وتكون ترسبات بلورية على قمة العازل لشمعة الاشتعال وقد يكون ذلك ناتج من انسداد في مجاري العادم ، تقديم زائد لتوقيت الاشتعال ، أداء غير فعال لدورة التبريد، خليط وقود فقير .



تسرب الزيت على شمعة الإشعال

إذا تسرب الزيت على شمعة الإشعال ، فسوف يفسد الطرف. يؤدي هذا إلى حدوث ضرر وتآكل إضافي (تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق هو أمر يحدث بمرور الوقت عندما تبدأ موانع التسرب في الانهيار).
 ويجب معرفة كيف وصل الزيت الي البوجيهات لأن هذه المشكلة لا يتم فيها استبدال البوجيه قبل معرفة سبب تعريق الزيت لأن هذا يوضح وجود مشكلة أكبر وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو اسباب وجود زيت على البوجيهات



تراكم الكربون على البوجيهات

يمكن أن يتسبب تراكم الكربون" Carbon" على الطرف أيضًا في حدوث تلف سريع للبواجي . ووجود كربون علي البوجيهات له عده أسباب منها وجود خليط وقود غني أو اتساخ البخاخات (حواقن الوقود) أو انسداد فلتر الهواء أو ظروف القيادة السيئة والعديد من الأسباب الأخرى.

قد يهمك اسباب وجود كربون على البوجيهات




خليط وقود غني

عندما نقول أن خليط الوقود غني نقصد بذلك أنه ليعمل المحرك بالكيفية المطلوبة يجب ان تكون نسبه الهواء الي الوقود صحيحه ولكن اذا كانت نسبة الوقود كبيرة من الوقود للهواء بالمقارنة بالخليط الأمثل. مما يتسبب في ظهور عده مشاكل منها خروج دخان أسود من الشكمان (العادم) وتلف شمعات الإشعال بسرعة .



وجود مشاكل في نظام الوقود

سيؤدي التسرب في أي من خطوط الوقود أو حاقن الوقود المتسخ أو تراكم الكربون في المحرك إلى خلل في شمعات الإشعال. إذا كانت سيارتك تحرق الكثير من البنزين ، فقد تكون هناك مشكلة في نظام الوقود. ولن يؤدي استبدال شمعات الإشعال وحدها إلى حل هذه المشكلة ، لذلك عليك القيام ببعض أعمال الفحص والتشخيص لمعرفة ما يحدث بالضبط.



وجود سبق إشعال

سبق الاشعال "Preignition"هو أن يحدث إشعال لخليط الوقود قبل صدور الشرارة من البوجيهات ، ويجب ملاحظة ان سبق الإشعال يتسبب في ظهور صوت طرق بسيط يمكن سماعة وسبق الإشعال يبدأ قبل بداية الاحتراق الطبيعي. وقد يؤدي هذا الي تلف البوجيهات بشكل أسرع من العمر الافتراضي.



كلمة أخيرة 

شمعات الإشعال أو البوجيهات تؤثرعلي استهلاك الوقود وعزم واداء المحرك ، بمعني ان وجود تلف في البوجيهات يعني ان هناك الكثير من المشاكل التي ستظهر ،لذا يجب تغيير البوجيهات في الميعاد المحدد من قبل الشركة المصنعه وبشكل عام توصي معظم الشركات المصنعة باستبدال شمعة الإشعال بعد كل 30000 ميل (أو أكثر). 
google-playkhamsatmostaqltradent