-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

معلومات هامه عن فلتر الزيت في السيارة

يعتمد محرك السيارة في عمله علي عده منظومات منها منظومة التزييت وفلتر الزيت احد أجزاء هذه المنظومة وقد تناولنا أجزاء نظام التزييت في موضوع سابق وهو اجزاء نظام التزييت في محرك السيارة   وفي السطور القادمة سنوضح فلتر الزيت وما هي وظيفته في السيارة و متى يتم تغيير فلتر الزيت.
معلومات هامه عن فلتر الزيت في السيارة
معلومات هامه عن فلتر الزيت في السيارة 


 فلتر الزيت في السيارة 


منظومة التزييت بمحركات السيارات تحتوي على نظام تنقية للزيت بالفلاتر يستخدم لإزالة الشوائب العالقة بالزيت والحفاظ على الأجزاء الداخلية للمحرك أطول فترة تشغيل ممكنة. فوظيفة مرشح الزيت هي :

وظيفة فلتر الزيت 
تنقية الزيت من الشوائب والمواد الصلبة مثل الغبار والجسيمات المعدنية وبقايا الاحتراق. وذلك لمنع مرور الشوائب الدقيقة العالقة بزيت المحرك أثناء التشغيل والتي قد تتسبب في تآكل وتلف أجزاء المحرك أو انسداد قنوات التزييت فيه. حيث يدخل الزيت من فتحة الدخول إلى المرشح وينحصر بين جسم المرشح المعدني وعنصر الترشيح. ثم يمر عبر عنصر الترشيح لتنقيته وبعدها يخرج من المرشح عبر فتحة الخروج.


مما يصنع فلتر الزيت 
 وقد تمت تجربة العديد من المواد لتصنيع عنصر التنقية (الترشيح) بفلاتر المحركات، منها نفايات القطن، والألياف النباتية، والمعدن، والطمي، والورق. وتنقسم الفلاتر المستخدمة بالمحركات إلى مجموعتين: الفلاتر العميقة، والفلاتر السطحية. وتصنع الفلاتر العميقة من ألياف متعددة، بينما تصنع الفلاتر السطحية من الورق المعالج.

وبعض الفلاتر تستخدم علبة معدنية دائمة، بها عنصر ترشيح قابل للتبديل، ولكن معظم فلاتر المحركات تمثل وحدة واحدة يتم استبدالها كاملة عند تغيير فلتر زيت المحرك. يركب الفلتر عادة عند أسفل أو أحد جانبي المحرك.

كيف يعمل فلتر الزيت 
يضخ الزيت إلى علبة الفلتر ويحيط بعنصر الترشيح، ثم يمر الزيت من خلال عنصر الترشيح إلى أنبوبة الخروج المركزية. بعد ذلك يعود الزيت إلى حوض الزيت أو يرسل إلى المحامل اعتمادا على نوع نظام التنقية بالمحرك؛ إما النظام الكامل السريان أو نظام السريان التحويلي.

نظام التنقية ذو السريان الكامل: 
نظام  تنقية الزيت ذو السريان الكامل
نظام  تنقية الزيت ذو السريان الكامل

إن جميع الزيت الخارج من المضخة في المحركات الحديثة يمر عبر الفلتر، هذا يسمى بنظام التنقية ذي السريان الكامل. وبعد المرور من الفلتر، يمر الزيت إلى الممرات بجسم المحرك، وبهذه الطريقة تتم تنقية كل الزيت قبل الوصول إلى المحامل. وفي حالة انسداد الفلتر يفتح صمام تخفيف صغير موجود بالفلتر للسماح للزيت بالسريان مباشرة إلى المحامل. وبهذه الطريقة تتم حماية المحامل من التلف الذي قد ينتج من نقص الزيت.



نظام  تنقية الزيت ذو السريان التحويلي
نظام  تنقية الزيت ذو السريان التحويلي
نظام  تنقية الزيت ذو السريان التحويلي

يستخدم النظام التحويلي في المحركات القديمة ويختلف عن نظام السريان الكامل في أنه لا يقوم بتنقية الزيت قبل وصوله إلى المحامل. لكنه يقوم باستمرار بتنقية بعض من الزيت في المنظومة ثم يعيده إلى حوض الزيت.


متى يتم تغيير فلتر الزيت

يجب اتباع تعليمات الشركه المصنعه للسيارة فيما يخص تغيير الزيت وفلتر الزيت وعاده ينظف الفلتر او يتم تغييرة بعد 5000:8000 كيلو متر سير بحسب نوع المرشح وموقعه في دورة التزييت وبحسب توصيات الشركه.


اضرارعدم تغيير فلتر زيت المحرك 

يقوم فلتر الزيت بتنقية الزيت من الاوساخ والغبار وبقايا الاحتراق وغير ذلك ويمنعها ان تصل الي اجزاء المحرك وبالتالي فان عدم استبدال فلتر الزيت وتجاهل الامر سيؤدي الي انسداده وبالتالي سيصل الزيت المتسخ الي اجزاء المحرك وسيؤثر عليها بالسلب طبعا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة