-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

صمام تنظيم ضغط الزيت في المحرك

صمام تنظيم ضغط الزيت في المحرك
صمام تنظيم ضغط الزيت في المحرك



صمام تنظيم (تخفيف) ضغط الزيت في المحرك Pressure Control Valve يستخدم في تنظيم حدود أقصى ضغط للزيت خارج من مضخة الزيت والمصمم لمنظومة تزييت المحرك، وحتى لا يؤدي استمرار ارتفاع الضغط إلى تلف موانع التسرب في المحرك فأذا زاد الضغط عن القيمه المحدده يفتح الصمام ليقوم بتنفيس الضغط وايضا ليسمح بعوده الزيت الي الكارتير .


فالمضخات التي تدور أسرع تعمل على دفع زيت أكثر، وبذلك يرتفع ضغط الزيت الخارج منها، وضغط الزيت الزائد يؤدي إلى إمداد ضعيف بالزيت (تزييت ضعيف) وبذلك يسبب بثق الزيت بين الأجزاء المتحركة بدلا من الانسياب داخلها، وبالتالي تزود مضخات الزيت بصمام تنظيم الضغط (صمام أمان) يعمل على تحديد الضغط الأعظمي للزيت .


حيث يسمح الصمام بوصول ضغط الزيت إلى محامل المحرك والحفاظ على الضغط عند المستوى المحدد مسبقا. وبتغيير قوة شد النابض، يمكن زيادة قيمة الضغط أو تخفيضه. ويمكن تركيب صمام تنظيم الضغط بالمضخة نفسها أو عند أي نقطة بين المضخة ومحامل المحرك.

اذن فالغرض من الصمام الحفاظ على ضغط الزيت، بحيث يبقى ثابتا ومناسبا للوصول إلى الأجزاء المتحركة بالمحرك بغض النظر عن درجة حرارة الزيت أو سرعة دوران المضخة التي تدفع الزيت بضغط يزداد بزيادة سرعة دوران المحرك.

ويتكون الصمام من كرة معدنية أو مكبس مصمت  محملة على نابض معير يرتكز على مقعد. وقد تمت معايرة النابض بحيث  يسمح للزيت أن يتسرب عند ضغط محدد.
وعندما يصل ضغط المضخة إلى مقدار محدد معلوم تتحرك الكرة أو المكبس المصمت  دافعا أمامه النابض حيث يكشف عن فتحة تصريف الزيت، ويخرج الزيت من خلال فتحة راجعة إلى وعاء الزيت بعلبة المرفق، وبذلك يمنع حدوث ضغوط شديدة في مجموعة التزييت.

الاسمبريد إلكترونيرسالة