recent
أخبار ساخنة

أسباب تبخير زيت المحرك وأسباب زيادة استهلاك الزيت عن المعدل الطبيعي

اسباب استهلاك زيت المحرك
أسباب استهلاك زيت المحرك


منظومة التزييت بالمحرك Lubrication System تقوم بوظائف هامة ومتعددة، فهي تقلل الاحتكاك والتآكل بين الأجزاء المتحركة ،كما تساعد على نقل الحرارة وتبريد أجزاء المحرك، كما تنظف المحرك بإزالة الشوائب المعدنية والبلاستيكية والمطاطية والأتربة والجزيئات الأخرى وتقلل من القدرة المفقودة وتزيد من استغلال الوقود . 

 وسنتعرف في هذا المقال علي أسباب استهلاك زيت المحرك وأسباب تبخير زيت المحرك.


أسباب استهلاك زيت المحرك عن المعدل الطبيعي

 
نظام التزييت بالمحرك منظومة أساسية بالسيارة ، حيث لا يمكن دوران المحرك بدون عمل نظام التزييت بالكفاءة المطلوبة. ويتطلب محرك المركبة استخدام زيت مطابق لمواصفات الشركة الصانعة تجنباً لحدوث أعطال بنظام التزييت بالمحرك قد يصعب معها الصيانة الخفيفة، وتسبب توقف عمل المحرك أو الحصول على أداء ضعيف غير قادر على إعطاء القدرة المناسبة للمحرك.
 
وتجب مراقبة مستوى زيت المحرك من خلال مقياس الزيت، ويجب تغيير زيت المحرك حسب المسافة المحددة في كتاب الصيانة الخاص بالمركبة ويفضل تغيير فلتر الزيت للحفاظ على جودة حالة المحرك.


ونقص الزيت في المحرك امر تتعرض له جميع السيارات فكل فتره لا بد من تغيير زيت المحرك ويعتبر نقص أو استهلاك زيت التزييت بشكل غير طبيعي من المشاكل التي تثير قلق سائق السيارة .

ويرجع زيادة استهلاك زيت المحرك إلى عدة أسباب هي :
  • ضعف إحكام الشنابر(حلقات المكبس) مع الأسطوانات مما يؤدي إلى صعود بقايا الزيت أعلى المكبس واحتراقه مع ظهور سحب من الدخان الأزرق السماوي (بنفس لون السماء الصافية تماما).
  • تلف حاكمات الزيت التي يتم تثبيتها على دليل الصمام (البلف /الصباب ) حيث تتجمع بعض نقاط الزيت المتسربة من الأدلة إلى غرف الحريق ويظهر الدخان نتيجة لاحتراقها عند بدء الإدارة ثم يقل الدخان السماوي و يختفي.
  • تلف وجه رأس المحرك وخاصة عند النقاط التي تفصل مسار الزيت عن مسار مياه التبريد برأس الماكينة. مما يؤدي الي زيادة استهلاك الزيت.
  • تسرب زيت المحرك من أي موضع غير محكم بالمحرك. بلا شك سيؤدي الي زيادة في استهلاك زيت التزييت .
  • نسبه التبخر داخل المحرك.
  • حدوث تأكل في اسطوانه المحرك مما ينتج عنه تهريب للغازات الي حوض الزيت وايضا يزيد من استهلاك معدل الزيت.

أسباب تبخير زيت المحرك


يفقد الزيت من المحرك باحتراقه في غرفة الاحتراق(الاسطوانة) وبتسربه على شكل سائل وبخروجه من فتحة تهوية علبة المرفق على شكل أبخرة، وهناك عاملان رئيسان يؤثران في تبخير زيت المحرك وهما:
  1. سرعة المحرك.
  2. مقدار تأكل أجزاء المحرك المختلفة.

سرعه المحرك

تولد السرعة العالية قوة طاردة مركزية في خطوط الزيت المثقوبة خلال عمود المرفق (عمود الكرنك ) والمتجهة نحو كراسي ذراع التوصيل ، وبذلك تغذي الكراسي بكمية أكبر من الزيت، وتزيد كمية الزيت التي تلقى على جدران الأسطوانة، وتميل السرعة العالية إلى التقليل من مفعول وجود حلقات المكبس، وبذلك تسمح لكمية أكبر من الزيت بالمرور إلى داخل غرفة الاحتراق، وتسمح فتحة تهوية علبة عمود المرفق بدخول كمية أكبر من الهواء في السرعات العالية، وذلك يتسبب عنه فقد كمية أكبر من الزيت على شكل أبخرة.

تأكل أجزاء المحرك

وينتج عن تأكل أجزاء المحرك استهلاكا للزيت، فكلما تأكلت أجزاء المحرك زاد استهلاك الزيت، فالكراسي المتأكلة تميل إلى إلقاء كمية أكبر من الزيت على سطوح الأسطوانة، ونتيجة لذلك تدخل كمية أكبر من زيت التزييت إلى الأسطوانة حيث تحترق بداخلها، وتفسد شمعة الاحتراق والصمامات وحلقات المكبس والمكبس، مما يقلل من مفعول وجود حلقات التحكم في الزيت.


نصائح هامه عن زيت المحرك 

لدورة التزييت أهمية بالغة في عمل المحرك لذا لابد ان تعطيها المزيد من الاهتمام اذا كنت تريد ان تحافظ علي محرك سيارتك يعمل بأفضل أداء وبسلاسة وفيما يلي بعض النصائح الهامه في التعامل مع دورة تزييت المحرك:

ضرورة استعمال الزيت الجيـد

ينصح صانعو السيارات بضرورة استخدام أنواع زيوت مناسبة لمحرك السيارة حيث إن الزيت المستخدم في المحركات يجب
أن يتضمن اللزوجة المناسبة وأن يكون مقاوما للتفاعل الذي يحدث بين الزيت وارتفاع درجة الحرارة. وللزيوت المستخدمة في المحركات مواصفات وشروط لابد من توافرها وجميعها من الزيوت المعدنية المستخرجة من النفط بعد إدخال إضافات عليها لتحسين خواصها.

أهمية الكشف عن مستوى الزيت

يجب ان يتم الكشف عن مستوي الزيت بالمحرك وتزيد مرات الكشف إذا حدث تأكل بأجزاء المحرك وأيضا بزيادة درجة الحرارة ووجود تسريب خارجي وتتم هذه العملية بواسطة مقياس الزيت وأن تكون المركبة على سطح مستوي, وبالطريقة الصحيحة.


عند استبدال الزيت 

يتم ذلك بفك صرة خزان الزيت والمحرك ساخن للتخلص من جميع الرواسب والأوساخ التي تكون عالقة بالزيت حتى يتم توقف انسكاب الزيت من الصرة ثم بعد ذلك تغلق الصرة. ومن ثم يملا بالزيت المناسب. ويكون زمن التغيير حسب مواصفات الشركة الصانعة للمركبة.



خاتمه
زيت المحرك أشبه بالدم بالنسبة للإنسان من ناحية الأهمية ووجود أي مشكلة في دورة التزييت قد ينتج عنها تلف كبير في المحرك بل قد تكون سبب في تلف المحرك تماماً للدرجة التي لا يمكن معها القيام بإصلاحات لذلك اذا كنت تجد ان هناك تبخر او استهلاك للزيت فلا تتردد في زيارة الميكانيكي للوقوف علي سبب ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent