recent
أخبار ساخنة

اجزاء المكبس (البستم)

اجزاء المكبس (البستم)
اجزاء المكبس (البستم)


المكبس  او البستم (The piston) عبارة عن اسطوانة مجوفة مغلقة من الأعلى ومفتوحة من الأسفل،  ويتم تركيبه بدقة داخل أسطوانة المحرك ،أو جلب الأسطوانة ،ويتحرك للأعلى والأسفل ،مغيراً اتجاه حركته، ويحتوي على شنابر تقوم بحبك الأسطوانة وتزييت جدرانها. وفي  مقالنا هذا سنتعرف علي أجزاء المكبس.


اجزاء المكبس (البستم)

أجزاء المكبس
أجزاء المكبس

أرضيات الشنابر : هي جزء المكبس فوق أعلى شنبر أو بين فتحات مجاري الشنابر. وتحتوي الأرضيات على شنابر المكبس في مجاريها. 

الحاجز الحراري: هو مجري ضيق مقطوع في أعلى أرضية لبعض المكابس والهدف منه تقليل انسياب الحرارة إلى مجرى الشنبر العلوي، ويمتلئ مجرى الحاجز الحراري بالكربون أثناء تشغيل المحرك مما يقلل من انتقال الحرارة إلى أول شنبر. 

رأس المكبس (التاج): هو السطح العلوي للمكبس الذي يواجه غازات الاحتراق والذي يتأثر بضغوط تلك الغازات. فهو سطح يقوم بتحمل الضغوط والاجهادات العالية المتتالية في شوطي الضغط والقدرة حيث أن  السطح العلوي لرأس المكبس يتعرض إلى أعلى درجات الحرارة، ويكون قطره أقل  قليلا من الجزء السفلي نظرا لاختلاف التمدد الذي يتعرض له المكبس.


بنز المكبس: هو الجزء الذي يصل المكبس بالنهاية الصغرى (العلوية) لذراع التوصيل. يوجد طريقتان لتركيب بنوز المكابس: أحدهما يسمى بالبنز العائم تماما، والآخر يسمى بالبنز الشاحط، ويمكن لبنز المكبس أن يكون عائما تماما داخل المكبس وذراع التوصيل، أو يكون مثبتا بالشحط مع المكبس ويكون عائما على ذراع التوصيل، أو يكون مثبتا بالشحط مع ذراع التوصيل ويكون عائما على المكبس، . ويحتاج البنز المعوم تماما إلى حلقات لتثبيته داخل صرة المكبس.

جذع المكبس: هو الجزء بين أول مجرى للشنابر فوق فتحة البنز وأسفل المكبس. ويشكل جذع المكبس مساحة التحميل مع جدران الأسطوانة. 
أجزاء البستم
أجزاء البستم


جانب الضغط: هو ذلك الجزء من جذع المكبس الذي يحمل الضغوط الجانبية من المكبس إلى جدران الأسطوانة.

حلقات المكبس :أو شنابر المكبس وهي حلقات معدنية مرنه ، لها قوة نابضيه ،وتركب في مجاري المكبس ، وتختلف أعدادها وأشكالها حسب نوع المحرك.

مجرى شنابر الضغط: هو مجرى مقطوع بالمكبس حول محيطه لتركيب شنبر الضغط.

مجرى شنبر الزيت: هو مجرى مقطوع بالمكبس على محيطه، وهو عادة أعرض من مجرى الضغط. وتحتوي مجاري شنابر الزيت على ثقوب أو شقوق في أسفل المجرى لتصريف الزيت وإرجاعه إلى منطقة علبة المرفق. 

جلبة بنز المكبس: هي جلبة تثبت بين البنز والمكبس، تعمل كمادة تحميل وتستخدم عموما في المكابس المصنعة من الحديد الزهر. وهذه الجلبة يمكن أن تركب أيضا في النهاية الصغرى لذراع التوصيل وتصنع عادة من البرونز.

google-playkhamsatmostaqltradent