recent
أخبار ساخنة

أنواع وقود السيارات..أشهر 7 أنواع (بعضهم قد تسمع عنه لأول مرة)

محرر
الصفحة الرئيسية
أنواع وقود السيارات
أنواع وقود السيارات

حتي يأتي الوقت الذي نقود جميعًا سيارات كهربائية بنسبة 100٪ ، فإن الحاجة إلى وقود السيارة ستكون دائمًا مطلوبة بشدة. تم تصميم كل محرك احتراق داخلي (المستخدم في السيارات) بطريقة مماثلة.

بمعني ان محرك السيارة يحتاج إلى مزيج من الهواء والوقود ليشتعل ويولد القوة اللازمة لتحريك عجلات السيارة. ومع ذلك ، فإن بعض الاختلافات الأساسية بين المحركات المختلفة تشمل نوع الوقود الذي تستخدمه وكيفية حدوث الاشتعال.

حيث إذا قمت بوضع الوقود الخطأ في السيارة (مثل وضع بنزين في محرك ديزل) ، فسوف يفشل المحرك في إنتاج الطاقة اللازمة لتحريك السيارة. بل يمكن أن تدمر المحرك بشكل دائم.

وبلا شك تعد المعرفة الأساسية بأنواع الوقود ودرجاته مفيدة لأي سائق وستساعدك على اتخاذ القرارات التي من شأنها تحسين وظيفة أداء سيارتك . فيما يلي أنواع الوقود المتاحة اليوم وخصائصها واستخداماتها الشائعة.



أنواع وقود السيارات


وبلا شك تعد المعرفة الأساسية بأنواع الوقود ودرجاته مفيدة لأي سائق وستساعدك على اتخاذ القرارات التي من شأنها تحسين وظيفة أداء سيارتك . فيما يلي أنواع الوقود المتاحة اليوم وخصائصها واستخداماتها الشائعة.


البنزين "Gasoline "

الجازولين أو ما يشتهر بأسم البنزين هو وقود السيارات الأكثر شيوعًا ويستخدم في جميع أنحاء العالم لتشغيل السيارات والدراجات النارية والدراجات البخارية والقوارب وجزازات العشب والآلات الأخرى . كما أن أكثرأنواع وقود السيارات شيوعًا في الولايات المتحدة هو الجازولين الخالي من الرصاص. غالبًا ما يكون الخالي من الرصاص أرخص أنواع الوقود وهو يخدم احتياجات الطاقة الأساسية لمعظم محركات الاحتراق الداخلي.

ويُميز البنزين برقم الأوكتان وهو أحد القياسات التي تبين خصائص البنزين فالبنزين ذو تصنيفات الأوكتان الأعلى له مميزاته التي تجعله الأفضل وهو مطلوب لبعض المركبات ، ولكنه يأتي بسعر أعلى. وستجد معلومات أكثر عن رقم الأوكتان في مقالنا السابق عن  ما هو رقم الأوكتان الذي يحدد جودة الوقود؟

تعمل سيارات الدفع الرباعي والسيارات الرياضية بشكل أفضل مع زيادة (أوكتان أعلى) لأن محركاتها تنتج ضغطًا أكبر للوقود لقيادة أفضل. لكن معظم المركبات تعمل بشكل جيد على خيار البنزين الأقل والأرخص.

والجازولين وقود أحفوري متخصص مصنوع من البترول ، لذلك لا عجب ان تجد البعض يشير اليه ب "petrol " ومن المهم أيضًا ملاحظة أن الهيدروكربونات الموجودة في البنزين وثاني أكسيد الكربون الناتجة عن إنتاجه تساهم في التلوث والضباب الدخاني. ينتج عن هذا مشكلة تلوث الهواء المتزايدة التي نواجهها في العالم ويقول البعض إنها تساهم في الاحتباس الحراري. 
والحقيقة هي أن جميع أنواع الوقود لها نوع من التأثير البيئي. حتى السيارات الكهربائية ليست "نظيفة" كما يبدو للبعض الآخر ، لذا فمن المحتمل أن يظل البنزين القديم المنتظم موجودًا لبعض الوقت.




الديزل "Diesel"

غالبًا ما يستخدم وقود الديزل للمركبات الأكبر حجمًا ، مثل الشاحنات والقطارات والحافلات ومقطورات الجرارات وكذلك شاحنات النقل والمعدات الزراعية. وهو في الواقع وقود أحفوري تمامًا مثل البنزين (ولكن يتم تكريره باستخدام طريقة مختلفة عن تلك المستخدمة في إنتاج البنزين). كمية ثاني أكسيد الكربون التي ينتجها أقل من البنزين.
ومع ذلك ، ينتج الديزل المزيد من أكسيد النيتروز والمركبات العضوية التي تخلق الضباب الدخاني.وهناك نوعان من وقود الديزل ، أحدهما مخصص للسيارات والآخر مخصص للمركبات على الطرق الوعرة.
ومن ايجابيات وقود الديزل هو كفاءته في استهلاك الوقود. بالإضافة إلى ذلك ، تميل محركات الديزل إلى العمل لفترة أطول من محركات البنزين.


الديزل الحيوي "Biodiesel"

ببساطه يسمى وقود الديزل الذي يتم إنشاؤه باستخدام الزيوت النباتية أو الدهون الحيوانية الديزل الحيوي بمعني أن وقود الديزل الحيوي هو نسخة صديقة للبيئة من وقود الديزل العادي. بدلاً من أن يكون وقودًا أحفوريًا تقليديًا ، يتكون وقود الديزل الحيوي من مركبات عضوية مثل الدهون والأحماض الدهنية.
على سبيل المثال ، يعتبر الزيت النباتي مكونًا شائعًا في وقود الديزل الحيوي. يمكن أن تشمل المكونات الأخرى المحتملة الدهون الحيوانية وزيت النخيل وزيت بذور اللفت وزيت فول الصويا. لا ينتج وقود الديزل الحيوي الكثير من انبعاثات الكربون.


الإيثانول "Ethanol"

يعتبر الإيثانول طريقة أخرى صديقة للبيئة لتقليل انبعاثات الكربون. والإيثانول وقود حيوي يأتي من منتجات طبيعية مثل الشعير وقصب السكر والذرة.
على الرغم من عدم استخدام الإيثانول على نطاق واسع كوقود عام للسيارات ، فإنه يُضاف إلى البنزين الشائع لدينا كمادة مضافة. يقوم العديد من مصنعي السيارات بتصميم مركبات يمكن تشغيلها بواسطة الإيثانول لأنه وقود فعال من حيث التكلفة مصنوع من مصادر متجددة مثل الذرة وقصب السكر


إن الشيء العظيم في الإيثانول هو أنه يمكن استخدامه في محركات البنزين العادية. في حين أن الإيثانول عادة ما يكون مادة مضافة للبنزين (98٪ من البنزين المباع في الولايات المتحدة به نسبة معينة من الإيثانول) ، هناك بعض موديلات السيارات الجديدة التي يمكن أن تعمل بالكامل على الإيثانول.
لذا إذا كنت تبحث عن سيارة تعمل بالإيثانول ، فهناك عدد قليل من طرازات السيارات التي يمكن أن تعمل بنسبة 100 في المائة من الإيثانول.



الغاز الطبيعي المضغوط

يمكن للغاز الطبيعي المضغوط "Compressed natural gas (ويعرف مختصراً (CNG))" تشغيل محركات الاحتراق الداخلي التي يتم تصنيعها للعمل على هذا النوع من الوقود. إن الشيء العظيم في الغاز الطبيعي المضغوط هو أنه نقي ولا ينبعث منه رائحة. من المفترض أنه أقل ضررًا بطبقة الأوزون بنسبة 80٪ أيضًا.


غاز البترول المسال

يُعرف غاز البترول المسال (LPG) باسم البروبان السائل ، وهو أحد أنظف أشكال الوقود. والعديد من البلدان لديها مركبات مصممة خصيصًا للعمل على غاز البترول المسال"Liquified Petroleum Gas".
 
عيبه الأكبر هو أن غالونًا من غاز البترول المسال يحتوي على طاقة أقل بنسبة 30٪ تقريبًا من جالون البنزين ، لذلك لن تتمكن من السفر لمسافات طويلة. تعتبر التكلفة أيضًا عاملاً هامًا حيث يجب تحويل السيارة لاستخدام البروبان.



الهيدروجين "Hydrogen"

وقود الهيدروجين هو نوع جديد من الطاقة النظيفة والمتجددة. إنه وقود عند استخدامه في خلية وقود ، فإنه ينتج الماء فقط ولا ينبعث منه أي تلوث ضار. ولكن يجب ملاحظة أن المركبات التي تعمل بالهيدروجين هي مركبات كهربائية في الأساس ، ولكن بدلاً من الاضطرار إلى توصيلها للشحن ، يمكنك إعادة التزود بالوقود باستخدام الهيدروجين الذي يتفاعل كهربيًا لتوليد الكهرباء وبالرغم من أن وقود الهيدروجيم ليس شائعًا جدًا اليوم ، يقول الكثيرون أن هناك مستقبلًا مشرقًا لمركبات خلايا وقود الهيدروجين.


المصادر
Common Types of Fuel for Cars
Most Common Types of Fuel, and What You Should Know About Them
google-playkhamsatmostaqltradent