recent
أخبار ساخنة

7 أسباب لخروج دخان ابيض من محرك السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب خروج دخان ابيض من محرك السيارة
أسباب خروج دخان ابيض من محرك السيارة

إذا لاحظت خروج دخان أبيض من اسفل الكابوت (غطاء محرك السيارة ) يجب أن تتوقف عن قيادة السيارة ، لذا تخير مكان آمن على جانب الطريق ، وتوقف بحذر ، وابحث عن سبب ذلك . والخبر الجيد أننا سنذكر لك أشهر الأسباب التي تؤدي لذلك .






أسباب خروج دخان ابيض من محرك السيارة


لا يجب أن يخرج أي دخان من تحت غطاء محرك السيارة ، بل ويعتبر خروج دخاناً أبيض من تحت غطاء المحرك أمر مخيف ومثير للقلق، خاصة إذا كنت لا تعرف السبب.

بمعنى عندما يعمل المحرك ويحدث الاحتراق في الأسطوانات ينتج عن ذلك غازات أو ابخرة ، هذه الأبخرة يتم توجيه من خلال نظام العادم.

وعندما نجد دخان يخرج من ناحية المحرك فهذا يعني أن المحرك يحرق شيئاً ما ، ولا علاقة لعملية الاحتراق (احتراق شحنة الوقود)التي تتم في اسطوانات المحرك بهذه المشكلة.

وفيما يلي أشهر الاسباب التي قد تؤدي إلى ذلك :

تسرب ماء الرديتر


إذا كان الدخان الأبيض يأتي من حجرة المحرك، فمن المرجح أن يكون هناك تسرب خارجي لسائل التبريد (ماء الرديتر) أو ارتفاع درجة حرارة المحرك. عندما يتلامس سائل التبريد مع الجزء الساخن، سينتج عن ذلك بخار ذو لون دخان أبيض.

وتسرب ماء الرديتر له العديد من الاسباب منها الخراطيم أو الجوانات وغير ذلك ، ومن الجدير بالذكر هو أنه يمكنك رؤية سائل التبريد المتسرب بل وقد تلاحظ وجود رائحة حلوة في حالة تسرب ماء الرديتر.

إذا كان الدخان يأتي من العادم وليس من حجرة المحرك، فمن المرجح أن المشكلة تكمن في مكان آخر ، وقد وضحنا ذلك في مقال سابق عن أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان






تلف جوان وش السلندر


جوان الوش هو حشوه الاحكام الموجودة بين غطاء الاسطونات وكتله الاسطونات ، وعندما يتلف جوان كولاس أو جوان وش السلندر
يتسرب ماء الرديتر إلى حجرة المحرك أو إلى ماسورة العادم. إذا كان الأمر خطيرًا، فقد يكون التسرب مرئيًا على السطح الخارجي لمجمع العادم. ومع ذلك، غالبا ما تمر هذه المشاكل دون أن يلاحظها أحد ، ولكن قد ينتج عن ذلك دخانًا أبيض يخرج من المحرك. ويمكن أن يتسبب أيضًا في ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يؤدي إلى تلف كبير في المحرك.


اقرأ ايضا اعراض تلف جوان وش السلندر


تصدع رأس المحرك


في حالة تشقق وش السلندر (رأس المحرك)، يمكن أن يتسرب سائل التبريد إلى الأسطوانة أو غرفة الاحتراق. عندما يمتزج مع الوقود، فإنه سينتج عنه دخان أبيض كما في حالة تلف جوان وش السلندر.


ومن الجدير بالذكر أن في حالة تسرب سائل التبريد فهذا يعني أنه لن يقوم بوظيفته في تبريد المحرك بمعنى احتمالية ارتفاع حرارة المحرك للدرجة التي قد تتسب في تلف المحرك .


تلف البخاخات

البخاخ أو حاقن الوقود يضمن وجود الكمية المناسبة من الوقود لخلطه مع الأكسجين من أجل الاحتراق الذي يحدث في اسطونات المحرك. تتم معايرة معظم المحركات الحديثة بشكل عالي لضمان عدم تأثير أي شيء على هذا الخليط.

ومع ذلك، إذا كان البخاخ لا يعمل بشكل صحيح، فقد يتلقى الخليط الكثير من الوقود. ونظرًا لأن هذا الوقود لن يتمكن من الاحتراق بشكل صحيح، ستلاحظ خروج دخان أبيض أو رمادي من العادم.


سوء توقيت مضخة حاقن الديزل

من الممكن أيضًا أن تواجه مشكلة مع محرك الديزل الخاص بك إذا لم يكن الخليط مناسبًا تمامًا. إذا كان توقيت مضخة الحاقن خاطئًا، فستعمل تمامًا مثل حاقن الوقود المعيب من محرك البنزين.

التوقيت السيئ ينتج خليطًا يحتوي على الكثير من الوقود. عندما لا يحترق، سينتهي بك الأمر بدخان أبيض يتصاعد من المحرك.


تسرب الزيت

قد يكون السبب في ظهور الدخان هو وجود ترشيح زيت على جسم الموتور، أو انسكاب الزيت على المحرك ، أو وجود تسريب من أحد موانع التسرب .
وما يهمنا في حالة وجود تسريب زيت ، سينتج عن ذلك احتراق الزيت وظهور دخان من المحرك.




تلف الأسلاك الكهربائية

إذا كانت رائحة الدخان الأبيض الموجودة أسفل غطاء المحرك كريهة بشكل خاص، فمن الممكن أن يكون ذلك بسبب احتراق الأسلاك الكهربائية. لا يحدث هذا كثيرًا ولكن يمكن ملاحظته بسهولة عندما يحدث.




كلمة أخيرة

في حالة خروج دخان أبيض من المحرك ، يجب عدم قيادة السيارة ، بمعنى تتوقف جانبا بشكل آمن ، ولا تقود السيارة إلا بعد حل المشكلة ، وخاصة في حالة كنت تشم رائحة حلوة ، لأن هذا يدل على وجود تسرب لسائل التبريد ، وهذا يعني أن في حالة تشغيل المحرك قد يتلف بسبب ارتفاع درجة الحرارة ، والتلف الذي ينتج عن سخونة المحرك قد لا يمكن إصلاحه لذا اطلب المساعدة من الميكانيكي الذي تتعامل معه .


مراجع
White Smoke Coming From Engine – Causes & How To Fix It
Why Is My Car Smoking But Not Overheating?
google-playkhamsatmostaqltradent