recent
أخبار ساخنة

7 أسباب لوجود ترشيح زيت على جسم الموتور

مشرف
الصفحة الرئيسية
ترشيح زيت على جسم الموتور
أسباب وجود ترشيح زيت على جسم الموتور

قد يكون من المحير معرفة سبب وجود ترشيح زيت على جسم محرك السيارة ، وهو أمر مقلق أيضا ، فالزيت اساسي في عمل المحرك ، ونقص الزيت الناتج عن وجود ترشيح زيت قد يكون سبب في كثير من المشاكل التي لا نرغب فيها . لذا في هذا المقال سنتعرف على أسباب ترشيح الزيت على الموتور.







أسباب وجود ترشيح زيت على جسم الموتور


زيت المحرك هو عنصر أساسي في سيارتك. يساعد على تشحيم أجزاء المحرك، ويحافظ على نظافتها، ويمنع التآكل. من المفترض أن يكون الزيت موجودًا داخل كتلة المحرك، لذا فإن رؤيته في جميع أنحاء المحرك هو بالتأكيد سبب للقلق.

وفيما يلي أشهر الاسباب التي تؤدي إلى ذلك:




مقياس الزيت غير مثبت بشكل صحيح


قد يكون السبب سهل الحل وذلك إذا كانت المشكلة عصا الزيت أو مقياس الزيت، وهو الجزء الذي يساعدك على تحديد مقدار السائل الموجود في المحرك.

إنه الجزء الذي تقوم بسحبه لمعرفة ما إذا كان المحرك يحتاج إلى المزيد من الزيت. إذا لم يتم تثبيت مقياس العمق بالكامل، فقد يؤدي ذلك إلى الكثير من المتاعب. عندما يتراكم الضغط في المحرك، يمكن أن يتسرب الزيت، ويمكن أن تنخفض مستوياته .

لذا تأكد من أن مقياس الزيت تم تثبيته في مكانه جيداً. وإذا لم يدخل مقياس العمق في مكانة بشكل ثابت، فقد يكون هناك مشكلة تمنع ذلك ،فمن الممكن أن يكون الأنبوب قد تعرض للتلف أو أن هناك عائقًا يسد الطريق.







فلتر الزيت

فلتر الزيت مسؤول عن تنظيف الزيت أثناء دورانه عبر المحرك. بمرور الوقت، يمكن أن يصبح الفلتر مسدودًا بالأوساخ والحطام.

يمكن أن يتسبب ذلك في تقييد تدفق الزيت، وعندما يحدث ذلك، يمكن أن يحدث رش للزيت خارج الفلتر ن وبالتالي ستلاحظ وجود زيت على جسم المحرك.

كما يمكن أن يتسبب فلتر الزيت التالف أيضًا في حدوث هذه المشكلة. إذا لاحظت أن فلتر الزيت الخاص بك تالف، فيجب عليك استبداله في أسرع وقت ممكن.

أقرأ ايضا أعراض تلف فلتر الزيت 


فك مسمار الربط


مسمار الربط هو ما يثبت فلتر الزيت في مكانه. إذا أصبح هذا المسمار مفكوكًا، فقد يتسبب ذلك في بدء رش الزيت. سوف تحتاج إلى تشديد ربط المسمار والتأكد من سلامته لإصلاح هذه المشكلة.




غطاء الزيت غير مثبت جيداً


غطاء الزيت مهم أيضًا. إنه يهدف إلى منع الملوثات والأوساخ من الدخول إلى المحرك. إذا كان غطاء الزيت مفقودًا أو مفككًا، فقد يبدأ السائل في الترشيح على جسم المحرك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تدخل الأوساخ إلى المحرك وتسبب أضرارًا كبيرة.

وحل المشكلة يكون بتثبيت غطاء الزيت أو استبداله (استبدال غطاء الزيت غير مكلف).



تلف مانع تسرب الزيت


مانع التسرب أو ختم الزيت أو جوان الزيت عبارة عن حشية مطاطية تقع بين المحرك وفلتر الزيت. يمنع هذا الختم الزيت من التسرب. إذا كان الختم تالفًا، فقد يتسبب ذلك في رش الزيت على جسم الموتور.

لذا يجب فحص جوان مانع تسرب الزيت وكافة الحشيات التي تحافظ على الزيت داخل المحرك.




زيادة الزيت عن الحد المقرر


هناك كمية محددة من الزيت يحتاجها كل محرك ، ولا يصح زيادة كمية الزيت عن الحد المقرر ، وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو ماذا يحدث اذا كانت كمية الزيت في المحرك اكثر من اللازم ، يمكنك الاطلاع عليه حيث ستجد معلومات مفيدة وايضا توضيح لما عليك فعله في حالة زيادة مستوى الزيت.




تلف مبرد الزيت


مبرد الزيت مسؤول عن تبريد الزيت أثناء دورانه عبر المحرك. في حالة تلف هذا المكون، فقد يتسبب ذلك في بدء تناثر الزيت. سوف تحتاج إلى إصلاح أو استبدال مبرد الزيت في حالة تلفه.




أسئلة شائعة


هل يمكن أن يؤدي ترشيح الزيت على جسم الموتور إلى نشوب حريق؟

زيت المحرك ليس سائلاً شديد الاشتعال، لذلك لا يشتعل عادةً. فإنه يتدفق من خلال المحرك في درجات حرارة شديدة. ومع ذلك، هناك دائمًا خطر لأنه ببساطة قابل للاشتعال. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث حريق إذا وصلت كمية كبيرة إلى مجمع العادم أو المحول الحفاز.

هل يجب أن تغسل محرك سيارتك بسرعة إذا كان لديك زيت عليه؟

نعم، يجب عليك غسل محرك سيارتك في أسرع وقت ممكن إذا كان لديك زيت عليه. يمكن أن يتسبب الزيت في تلف أجزاء المحرك إذا لم يتم تنظيفه. يعد تنظيف المحرك عملية دقيقة ويجب عليك استشارة أحد المتخصصين إذا لم تكن متأكدًا من كيفية القيام بذلك.

هل يمكنني القيادة مع وجود ترشيح زيت على جسم الموتور؟

لا ننصح بالقيادة في حال كان هناك ترشيح زيت على جسم المحرك، وعند القيادة في هذه الحالة قد تلاحظ ظهور بعض الدخان الأبيض أو الأزرق من مكان انسكاب الزيت، إلى جانب بعض روائح الاحتراق. كما قد ينتهي الأمر بالزيت الموجود على مجمع العادم إلى الحريق، لذلك من الأفضل إصلاحه في أسرع وقت ممكن.

ما هي العلامات التي تشير إلى أن محرك سيارتك يرش الزيت؟

تشير عدة علامات إلى أن محرك سيارتك يقوم برش الزيت. وتشمل هذه زيادة في استهلاك الزيت، ودخان أزرق أو أبيض من العادم، وبقع الزيت على الأرض حيث تركن سيارتك. قد تلاحظ أيضًا تسرب الزيت من المحرك أو ظهور رائحة زيت محترق.



مراجع
What Would Cause Oil To Spray All Over The Engine?
What Would Cause Oil to Spray All Over the Engine? (Causes and Fixes)
google-playkhamsatmostaqltradent