recent
أخبار ساخنة

ما هو مفتاح الإنريشا Inertia في السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
ما هو مفتاح الإنريشا Inertia في السيارة
ما هو مفتاح الإنريشا Inertia في السيارة

مفتاح الإنريشا هو جهاز يقوم بقطع الطاقة عن مضخة الوقود الكهربائية في أنظمة حقن الوقود وذلك في حالة وقوع حادث ، بمعنى أن مفتاح الإنريشا مفتاح أمان.

ومن مشاكل هذا المفتاح أنه في حالة التباطؤ السريع سيعمل المفتاح بمعني سيتحول للوضع مفتوح ، بعبارة اخري سيتعامل كما لو كان هناك حادث وسيمنع الكهرباء عن طلمبة البنزين ، حيث يعمل مفتاح الإنريشا على منع ضخ الوقود إلى النظام لتقليل خطر نشوب حريق في حالة حدوث تسرب في النظام.

بمجرد تشغيله، يجب إعادة ضبطه يدويًا عن طريق الضغط على زر أعلى الجهاز الذي يعيد السماح بمرور التيار الكهربائي إلى مضخة الوقود. عادةً ما يكون هذا الزر ذو لون أحمر أو أصفر ليسهل تمييزه.




مفتاح الإنريشا Inertia في السيارة


مفتاح الإنريشا يعرف ايضا بمفتاح إيقاف تشغيل مضخة الوقود (fuel pump shut off switch)، ويعتبر هذا المفتاح أحد ميزات الأمان الموجودة في العديد من المركبات. يجب أن تكون هناك صورة أو عبارة تشير إلى وجود مفتاح الإنريشا. يوجد هذا المفتاح عادة في صندوق السيارة، أو أسفل لوحة القيادة، أو في حجرة المحرك، عادة ما تكون هناك صورة أو عبارة تشير إلى وجود مفتاح الإنريشا.

وكما هو الحال مع مكونات السيارة قد يحدث ويتعط مفتاح الإنريشا ، و أشهر علامات تعطله عدم البدء.

مفتاح الإنريشا قد يمنع عمل الطلمبة وبالتالي في حال تعطله ، قد يتسبب في دوران المحرك دون تشغيله أو منعه من الدوران على الإطلاق.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن المشكلات في أنظمة المركبات الأخرى قد تتسبب في حالة عدم البدء ، لذلك من الأفضل تشخيص سيارتك بشكل صحيح بواسطة ميكانيكي.




كيفية إعادة ضبط مفتاح الإنريشا


يمكن أن تؤدي إعادة ضبط مفتاح الإنريشا إلى إصلاح مشكلة عدم البدء، خاصة عند تعثره عن طريق الخطأ.

وفيما يلي توضيح لكيفية القيام بذلك:

حدد موقع المفتاح
قبل إعادة ضبط المفتاح، سيتعين عليك أولاً العثور على موقعه. غالبًا ما يشير دليل المالك الخاص بك إلى موقعه وكيفية الوصول إليه بشكل صحيح. يقع عادة خلف حجرة القفازات على جانب الركاب. سيبدو المفتاح على شكل صندوق صغير بغطاء أسود أو أحمر أو أصفر مع موصل كهربائي في الأسفل. يمكن أن يكون المفتاح أيضًا في صندوق السيارة في الجزء الخلفي من السيارة أو أسفل أرضية جانبية بجوار مقعد الراكب.


إعداد السيارة
يعد إعداد سيارتك أمرًا بالغ الأهمية لتجنب إتلاف مضخة الوقود الخاصة بك. لضمان السلامة، اتبع الخطوات التالية:
الخطوة 1: قم بإيقاف تشغيل الإشعال وأخرج المفتاح.
الخطوة 2: تحقق أسفل الغطاء بحثًا عن أي تسربات محتملة.
الخطوة 3: قم بالتجول حول السيارة وابحث عن التسريبات الأخرى المحتملة التي قد تأتي من خطوط الوقود أو خزان الوقود.

تحقق من تشغيل المفتاح
يجب أن تنظر أولا هل يعمل المفتاح أم لا ، بمعنى أبحث عن أي علامات مرئية على التشغيل، حيث تم تجهيز مفتاح إيقاف تشغيل مضخة الوقود بزر إعادة التعيين ينبثق عندما يتم تشغيله. افحص المفتاح وتأكد من عدم ظهور الزر. إذا كان الأمر كذلك ، فاضغط عليه مرة أخرى حتى ينقر، قد تتطلب منك بعض التصميمات سحب رافعة بدلاً من ذلك.

قم بتشغيل الإشعال لمدة عشر ثوانٍ على الأقل ثم قم بإيقاف تشغيله للضغط على نظام الوقود. قم بتشغيل المحرك وإيقاف تشغيله لمدة دقيقة على الأقل للتأكد من تدفق الوقود بشكل صحيح إلى الحاقنات. إذا بدأ المحرك ولم تكن هناك مشكلات واضحة ، فقد تمت إعادة تعيين مفتاح إيقاف مضخة الوقود بنجاح.


تحقق من وجود تسربات قبل إيقاف تشغيل الإشعال. ضع الغطاء البلاستيكي مرة أخرى على المفتاح وأعد تثبيت أي لوحة كان عليك إزالتها للوصول إلى الجهاز.




كلمة أخيرة

مفتاح الإنريشا Inertia هو ميزة أمان في السيارة ، يعمل المفتاح عندما يكون هناك حادث (مثل التصادم أو الارتطام) ، حيث يمنع عمل مضخة الوقود ،فهو يساعد على منع تسرب الوقود وتقليل خطر نشوب حريق.


ويوجد عادةً مفتاح إيقاف مضخة الوقود في صندوق السيارة، بالقرب من مضخة الوقود أو في حجرة المحرك. ومع ذلك لتحديد مكانه يجب الرجوع لكتيب المالك.


ليست كل المركبات مزودة بمفتاح إيقاف تشغيل مضخة الوقود. ولمعرفة إذا كانت سيارتك تحتوي على مفتاح إنريشا من الأفضل الرجوع إلى دليل سيارتك أو الاتصال بالشركة المصنعة لتحديد ما إذا كانت سيارتك مجهزة بواحد.


مراجع
What Is an Inertia Switch? How It Works, Signs of Failure, and More
Fuel Pump Shut Off Switch: A Crucial Safety Feature for Your Vehicle
google-playkhamsatmostaqltradent