recent
أخبار ساخنة

5 أعراض لانخفاض ضغط الوقود وأشهر 7 أسباب تؤدي لذلك

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض انخفاض ضغط الوقود وأسبابه
أعراض انخفاض ضغط الوقود وأسبابه

العربية بتقطع أو يصعب تشغيل السيارة ، أو السيارة تتوقف أو غير ذلك من المشاكل التي يكون السبب فيها انخفاض ضغط الوقود ، فمحرك السيارة ليعمل بالكفاءة المطلوبة يحتاج للوقود بضغط محدد ، وإذا حدث وقل هذا الضغط ستظهر المشاكل .

لذا في هذا المقال سنسعى لتوضيح علامات واسباب انخفاض ضغط الوقود الذي يعتبر سبب في كثير من مشاكل السيارة.




أعراض انخفاض ضغط الوقود


انخفاض ضغط الوقود يعني أنه لا يصل ما يكفي من الوقود إلى المحرك، و/أو دخول الكثير من الهواء. حيث ليعمل المحرك بشكل مثالي يجب أن يكون خليط الوقود (هواء+ وقود) صحيح ، وعندما ينخفض ضغط الوقود سيتسبب ذلك في حدوث مشكلات في أداء المحرك.

بل قد تواجه مشكلة في تشغيل السيارة عندما يكون ضغط الوقود منخفضًا جدًا.

بشكل عام، تعمل الغالبية العظمى من المحركات التي تعمل بالبنزين اليوم عند ضغط وقود يتراوح بين 45-60 رطل لكل بوصة مربعة، مع أن الحد الأعلى من هذا النطاق أصبح شائعًا بشكل متزايد خلال العقد الماضي. لذلك، فإن ضغط الوقود الأقل من 45 رطل لكل بوصة مربعة هو موضع شك كبير. كلما انخفضت قراءة الضغط هذه، كلما زاد تأثر عمل المحرك.

لم تكن محركات البنزين القديمة التي تعمل بالمكربن (الكربراتير) تتطلب نفس ضغوط الوقود الأعلى مثل محركات حقن الوقود الحالية. في الواقع، نادرًا ما تعمل المحركات المكربنة عند ضغوط إمداد أعلى من 5-8 رطل لكل بوصة مربعة.

لذا قلما تظهر مشاكل نقص ضغط لوقود في المحركات القديمة المكربنة ، حيث لا يمكن للمرء أن يفترض أن انخفاض ضغط الوقود هو المصدر المحتمل لمشاكل المحرك المكربن، حتى ينخفض ضغط الوقود إلى أقل من 5 رطل لكل بوصة مربعة.




وفيما يلي العديد من الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بظروف انخفاض ضغط الوقود.

انخفاض الأداء تحت الحمل


من أشهر أعراض انخفاض ضغط الوقود ضعف الأداء خاصة عند التسارع أو عدم الاستجابة لدواسة الوقود ، حيث تتطلب جميع السيارات توصيل الوقود بشكل مناسب إلى أسطواناتها حتى تعمل بشكل صحيح ، وبالتالي إذا كان ضغط الوقود ضعيف سنلاحظ انخفاض الأداء أو عدم زيادة السرعة عند الدعس على دواسة البنزين.




صعوبة بدء تشغيل السيارة


ليعمل المحرك يجب أن تتم عملية الإشعال بشكل صحيح ، وانخفاض ضغط الوقود سيجعل من الصعب عليك إشعال محرك سيارتك. في لحظة الانطلاق، تحتاج السيارة إلى الكثير من الوقود، وإذا لم تحصل على الكمية المناسبة من الوقود، فمن المحتمل ألا تبدأ في العمل.

قد تشعر أن تشغيل سيارتك يستغرق وقتًا أطول، أو عدم تشغيل السيارة من أول مرة.




تقطيع السيارة


عندما ينخفض ​​ضغط الوقود في المحرك إلى أقل من حد معين، لا يمكن استمرار الاحتراق في اسطونات المحرك. يؤدي هذا غالبًا إلى توقف يحدث بشكل متقطع، أو دون سابق إنذار. يمكن أن تحدث مثل هذه الأحداث عندما تكون في وضع الأيدل أو تحت الحمل.




اختلال المحرك Misfire


من العلامات الشائعة لانخفاض ضغط الوقود عن المستوى القياسي هو فقدان الاشتعال في المحرك ، ويحدث هذا عندما تفتقر واحدة أو أكثر من أسطوانات المحرك إلى ضغط الوقود الكافي لبدء الاحتراق، مما يتسبب في توقف الأسطوانة مؤقتًا.

وفقدان الاشتعال في المحرك له العديد من الاسباب وقد وضحنا ذلك في مقال سابق هو 6اعراض لوجود خلل بالمحرك لا يجب تجاهلها.







إضاءة لمبة المحرك


لمبة تشيك انجن أو لمبة المكينة ، وبلا شك انخفاض ضغط الوقود قد يؤدي إلى ظهور ضوء فحص المحرك ، وذلك لأن السيارات الحديثة تحتوي على مستشعر ضغط الوقود الذي يحسب بذكاء ما إذا كان هناك أي خطأ يحدث في ضغط الوقود.

في حالة ظهور ضوء فحص المحرك، يجب عليك قراءة رموز الأعطال باستخدام ماسح ضوئي تشخيصي لتحديد المشكلة.

سيظل هذا الضوء مستمرًا حتى يتم حل السبب الأساسي للمشكلة المطروحة.







أسباب انخفاض ضغط الوقود


انخفاض ضغط الوقود له العديد من الاسباب ، لذا قد تحتاج عملية التشخيص فني ماهر ذو خبره ليعلم السبب الجذري للمشكلة ، ثم يحدد مسبب السبب ليحل المشكلة ومسببها ، وفيما يلي أشهر أسباب انخفاض ضغط الوقود :




انسداد فلتر الوقود


يقوم فلتر الوقود بتنظيف الوقود الذي يدخل إلى المحرك ،لذا يجب استبدال فلتر الوقود على فترات منتظمة، وإذا لم تقم بتغييره لفترة طويلة ، قد يحدث انسداد بفلتر الوقود ، عندما يصبح فلتر (مرشحات) وقود السيارة مسدودًا، يحدث تقييد داخل نظام الوقود نفسه. وهذا يجعل من المستحيل على المحرك تحقيق ضغط الوقود المثالي.

أقرأ أيضا اعراض اتساخ او تلف فلتر البنزين


خلل في عمل منظم ضغط الوقود


يتحكم منظم ضغط الوقود في ضغط الوقود في حاجز الوقود ، لذا إذا تعطل منظم ضغط الوقود في المحرك، فمن المؤكد أن يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الوقود الإجمالي. يحدث هذا عندما يتم تحويل الوقود الزائد من حاجز وقود المحرك إلى خزان وقود السيارة.

لا يتعطل منظم ضغط الوقود في كثير من الأحيان، ولكن لا يزال من المفيد التحقق لمعرفة ما إذا كان هو سبب المشكلة.




مضخة الوقود

تلف طرمبة البنزين أو مضخة الوقود هي التي تقوم بإمداد محرك السيارة بما يحتاجه من وقود لتتم عملية الاحتراق في اسطونات المحرك ، وتعتبر مضخة الوقود السيئة هي السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض ضغط الوقود. في بعض الأحيان تتباطأ مضخة الوقود أو تتضرر من الداخل، وعندما يحدث ذلك، لا تتمكن من دفع كمية كافية من الوقود إلى المحرك، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الوقود.




خط أنابيب الوقود

إذا كنت تقود سيارتك على طرق وعرة لفترة من الوقت، فهناك احتمال أن تصطدم بحجر أو شيء مشابه. غالبًا ما تكون أنابيب الوقود الموجودة أسفل السيارة مصنوعة من الفولاذ أو الألومنيوم، وإذا حدث وتضرر خط أنابيب الوقود قد يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الوقود.




حاقن الوقود

إذا كان هناك خلل في عمل حاقن الوقود فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الوقود ، بمعنى في بعض الأحيان، قد يفشل حاقن الوقود في الاستقرار بعد دورة الحقن. عندما يحدث هذا، يحدث تسرب مستمر للوقود. ونتيجة لذلك، يحدث تقليل الضغط الإجمالي للنظام إلى درجة التسبب في فشل الخدمة والأعراض المرتبطة بقدرة القيادة.


الأعطال الكهربائية

يمكن أيضًا أن يعزى النقص العام في ضغط الوقود إلى أي عطل كهربائي داخل نظام الوقود في السيارة. مثل وجود خلل في عمل كتاوت طرمبة البنزين أو تلف فيوز أو غير ذلك من المشاكل الكهربائية التي تحدث بشكل شائع.

بالإضافة إلى ذلك، يتسبب تلف الأسلاك أيضًا في عدد من هذه المشكلات، كما هو الحال مع فشل وحدة التحكم في مضخة الوقود.



حساس ضغط الوقود

يشعر مستشعر ضغط الوقود بالضغط في سكة الوقود. تحتوي بعض السيارات على منظمات ضغط الوقود الكهربائية، والتي يتم التحكم فيها عن طريق جهاز استشعار ضغط الوقود.

إذا قرأ مستشعر ضغط الوقود الضغط الخاطئ، فقد يخدع منظم ضغط الوقود لتحرير ضغط الوقود.







كلمة أخيرة

لا يُنصح بالقيادة بضغط وقود منخفض لأنه قد يؤدي إلى تلف محرك سيارتك. إذا انخفض ضغط الوقود كثيرًا، فسيؤدي ذلك إلى حرمان المحرك من الوقود ويؤدي إلى توقفه. إذا لم يحصل محرك سيارتك على كمية كافية من الوقود، فسيؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارة المكابس، مما قد يؤدي إلى تلف محرك سيارتك بشدة. لذا في حالة ظهور أعراض انخفاض ضغط الوقود أسرع بقدر المستطاع لحل المشكلة .



مراجع
7 Symptoms Of Low Fuel Pressure And Common Causes
5 Symptoms of Low Fuel Pressure (and Possible Causes)
google-playkhamsatmostaqltradent