recent
أخبار ساخنة

السيارة ما تشتغل ولا تدق سلف.. اشهر 9 أسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
السيارة ما تشتغل ولا تدق سلف
السيارة ما تشتغل ولا تدق سلف

إذا كانت السيارة ما تشتغل ولا تدق سلف فهذا علي الاغلب مشكلة في كهرباء السيارة ، بمعني أن دائرة بدء الحركة لا يصل إليها كهرباء بالكيفية المطلوبة ، وهذا عطل مختلف عن مشكلة السيارة تدق سلف بس ماتشتغل ، فهذا غير ذاك ، وفي هذا المقال سنتعرف علي أشهر اسباب عدم عمل السيارة والسلف.





السيارة ما تشتغل ولا تدق سلف


السلف أو المارش هو الاسم الشائع لبادئ الحركة ، وهو المسئول عن بدء إدارة المحرك ؛حيث أن محرك السيارة لا يستطيع الدوران من وضع السكون ، وبالتالي يحتاج لمنظومة بدء الحركة ، وإذا كانت السيارة لا تشتغل ولا نسمع صوت للمارش يدل على انه يعمل وتصله كهرباء فقد يكون ذلك لوجود واحد أو اكثر من الاسباب التالية:




الفيوزات


فيوزات السيارة  أو المصهرات الموجودة في صندوق المصهرات ،هي مكونات تحمي الأسلاك الكهربائية في سيارتك وفي أي مركبة. وإذا كانت تالفه أو كانت الروابط القابلة للانصهار تالفة، فلن تعمل سيارتك ولن تدق سلف .


يمكن أن يمنع المصهر التالف الطاقة من الوصول إلى مرحل بدء التشغيل، وهو أمر ضروري لتوفير الشرارة والإشعال والقدرة على تحريك سيارتك.


ابدأ بمراجعة دليل مالك السيارة لتحديد موقع صندوق المصاهر. ثم قم بفحص الفيوزات .


إذا لاحظت ذلك، اتصل بكهربائي السيارات ليقوم بعملية الفحص ويحدد سبب تلف الفيوز ، فلا يصح استبدال الفيوز قبل معرفة سبب تلفه.

قد يهمك   ما هو فيوز تشغيل السيارة (الفيوز الرئيسي )


البطارية فارغة


تعد بطارية سيارتك مكونًا كهربائيًا مهمًا يقوم بتخزين الطاقة اللازمة لتشغيل سيارتك. إذا كانت بطارية سيارتك فارغة ( بمعني أن البطارية لا تحتوي على كهرباء)، فلن تعمل السيارة ولن تسمع صوت عمل بادئ الحركة.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت بطاريتك فارغة أو فارغة؟

فيما يلي بعض العلامات الدالة على وجود خلل في بطاريات السيارات:

  • أثناء تدوير المحرك، لن تسمع دوران المحرك
  • لا ترى لوحة العدادات أو أضواء لوحة القيادة مضاءة
  • من الصعب تشغيل سيارتك في الصباح وخاصة في الايام الباردة
  • المصابيح الأمامية الخافتة أو غير عاملة
  • تعرض سيارتك رمز البطارية، مما يشير إلى مشاكل البطارية


احتفظ دائمًا بكابل توصيل في صندوق سيارتك لحالات الطوارئ مثل هذه. ستحتاج إلى بطارية جيدة لسيارة أخرى أو جهاز تشغيل متنقل لشحن البطارية الضعيفة. إذا كنت لا تعرف كيفية تشغيل السيارة باستخدام كابل التوصيل، فاطلع على دليل المالك للحصول على المساعدة أو اتصل بميكانيكي . كما يمكنك الرجوع لمقالنا السابق كيفية عمل وصلة بطارية السيارة.

سيستخدم الميكانيكي جهاز اختبار البطارية أو الافوميتر لتقييم حالة بطارية سيارتك. إذا كانت قراءة جهد البطارية منخفضة، فهذا يدل علي ضعف البطارية وستحتاج إلى شحن البطارية أو استبدالها.






فك في التوصيلات الكهربائية

التوصيلات الكهربائية الخاصة بالبطارية هي اساس عمل كهرباء السيارة ، بمعني إذا كان هناك فك أو تكون للرواسب علي أقطاب البطارية (أصابع البطارية)لن تعمل السيارة ، ونفس الامر في حالة تآكل اقطاب بطارية السيارة .

لذا تأكد من سلامة توصيل كابلات البطارية بأقطابها ، وأنه لا يوجد فك ، أو تآكل ، أو متسخة ، وفي جميع الحالات يفضل صيانة أقطاب بطارية السيارة بشكل دوري ،وستجد معلومات هامة في مقالنا السابق عن كيفية تنظيف أقطاب بطارية السيارة بالطريقة الصحيحة.




كابلات توصيل البطارية

كابلات البطارية هي التي تقوم بنقل الكهرباء من البطارية غلي مكونات السيارة الكهربائية ، بمعني هي همزة الوصل بين البطارية ومنظومة كهرباء السيارة ، وإذا كانت البطارية سليمة وأقطابها نظيفة ولا يوجد فك في التوصيلات ، فيكون الشك في الكابلات ، بمعني إذا كان هناك تآكل في الكابلات لن تصل الكهرباء للدوائر الكهربائية في السيارة وحينها السيارة لن تعمل ولا تسمع صوت المارش.






خلل في عمل الدينمو

الدينمو أو المولد هو المسؤول عن توزيع الكهرباء إلى السيارة وإعادة شحن البطارية. إذا كانت السيارة ما تشتغل ولا تدق سلف، ولكن بطاريتك جيدة، فمن المحتمل أن يكون السبب هو خلل في منظومة الشحن وخاصة الدينمو. وهي مشكلة لا تختلف في أثرها عن نفاد البطارية، ولن تسمح لك بتشغيل سيارتك.


في حال كانت البطارية جيدة ، يجب فحص الدينمو ، وذلك يقوم به فني كهرباء سيارات ليقوم بالقياسات اللازمة.

قد يهمك كيف تعرف ان دينمو السيارة ضعيف


خلل في عمل دائرة بدء المحرك

ليس بالضرورة ان تكون المشكلة في الدينمو أو البطارية أو التوصيلات السلكية ، ولكن قد يكون الخلل في عمل بادئ الحركة ودائرته ، بمعني أن محرك السيارة لا يستطيع الدوران من وضع السكون معتمدا علي عزم دورانه ، فهو يحتاج لبادئ الحركة الذي يساعده علي بدء الدوران إلي حين اعتماد المحرك على عزم دورانه الناتج من عمل المكابس وعملية الاحتراق التي تتم في اسطونات المحرك .


نفهم من ذلك أن المارش او السلف (بادئ الحركة) إذا كان لا يعمل لن تعمل السيارة ولن نسمع صوت المارش يعمل .


إحدى أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان محرك بدء التشغيل الخاص بك به مشكلة هي التحقق من تشغيل الأضواء عند تشغيل مفتاح التشغيل. يؤدي تشغيل مفتاحك إلى تشغيل البطارية، لذا إذا قمت بإدارة مفتاحك وأضاءت الأضواء، لكن السلف لا يعمل، فقد يكون محرك السلف هو السبب.






خلل في عمل مفتاح الإشعال


يقوم مفتاح الإشعال بنقل الطاقة من بطارية السيارة إلى مكونات السيارة. وعندما تكون هناك مشكلة في المفتاح، لن تكون هناك طاقة في محرك بدء التشغيل أو نظام الإشعال، ولن تعمل سيارتك.


على الرغم من أن المشكلات المتعلقة بمفتاح الإشعال ليست هي الأسباب الأكثر شيوعًا لتوقف سيارتك، إلا أنها واردة ويجب في حال لم ين أحد الأسباب السابق ذكرها هو المسبب لمشكلة أن نفحص مفتا الإشعال ودائرته.


سوف تعطينا السيارة بعض العلامات التي تدل علي عدم عمل مفتاح الإشعال بكفاءة وهي كالتالي: 
  • لن تبدأ السيارة
  • مفتاح السيارة لا يدور
  • لا تسمع صوت المارش
  • قد تومض لوحة عدادات السيارة
  • قد لا تضيء لوحة العدادات


ضع في اعتبارك أن السبب المحتمل الآخر وراء عدم تشغيل مفاتيح الإشعال قد يكون نظام الأمان في سيارتك. حيث تعمل هذه الميزة على قفل عجلة القيادة لمنع أي تحرك عرضي. كل ما عليك فعله في هذه الحالة هو تحريك عجلة القيادة في أي اتجاه أثناء تشغيل المفتاح.


ملحوظة: إذا كان مفتاح الإشعال في وضع التشغيل دائمًا، ويقوم بتشغيل مضخة الوقود باستمرار، فهذه علامة أخرى على وجود مفتاح إشعال سيء.


ويجب ملاحظة أن حمل سلسلة مفاتيح ثقيلة يمكن أن تشكل ضغطًا على مفتاح الإشعال عند إدخال المفتاح لأن المفتاح يقع خلف أسطوانة قفل الإشعال مباشرةً (المكان الذي تُدخل فيه مفتاح السيارة).


اتصل بمركز صيانة السيارات الذي تتعامل معه ليقوم بالفحص والتشخيص.



مشكلة في توصيل الكابل الأرضي


الكابل الأرضي هو كابل البطارية الأسود الثقيل الذي يربط الطرف السالب لبطارية السيارة بجسم السيارة. يُعرف أيضًا باسم كبل البطارية السالب أو السلك الأرضي أو الحزام الأرضي.


يتدفق كل مكون كهربائي في سيارتك تقريبًا عبر كابل البطارية هذا، مما يجعله أساس النظام الكهربائي للسيارة بأكمله.


إذا كانت هناك مشكلة بها، فسوف تتوقف سيارتك عن التشغيل لأن تدفق الطاقة سينقطع. وهذا يعني أن قوة المحرك لن تكون قادرة على تشغيل محرك سيارتك.


افتح الغطاء لفحص الكابل الأرضي التالف بصريًا. إذا بدا متهالكًا، فحينها ستحتاج إلي استبداله.


انسداد فلتر الوقود


تساعد فلاتر الوقود على منع الحطام وجزيئات الصدأ التي قد تكون موجودة في الوقود، وتعمل علي توصيل الوقود النظيف من خزان الغاز إلى حاقن الوقود.


نظرًا لأن وظيفته هي منع الملوثات والأوساخ الأخرى من دخول المحرك، فمن المحتم أن يتم انسداد فلتر الوقود في وقت ما .


إذا كان هناك انسداد فلتر الوقود جزئيًا، فستعمل سيارتك. ومع ذلك، لن يسمح لك مرشح الوقود المسدود تمامًا ببدء تشغيل سيارتك. يمكن أن يحدث نفس الشيء في حالة انسداد فوهة حاقن الوقود بالحطام أو الصدأ.


وفي كل الأحوال فإن المحرك لن يستقبل أي وقود من خزان الوقود بسبب انخفاض ضغط الوقود.

تأكد من إضافة بنزين عالي الجودة لتقليل مخاطر الانسدادات في نظام الوقود في سيارتك. تحقق من دليل المالك الخاص بك. ستذكر الشركة المصنعة عدد المرات التي يجب عليك فيها تغيير مرشحات الوقود. ثم اجعل من عادتك تغييره حسب الضرورة بواسطة متخصص قبل أن تعاني من انسداد شديد في فلتر الوقود.



اسئلة شائعة


هل يمكن أن تسبب البوجيهات صعوبة تشغيل السيارة؟


نعم ،إذا كانت البوجيهات ضعيفة فقد تؤدي إلي صعوبة في بدء تشغيل السيارة ، كما تؤدي إلي زيادة استهلاك الوقود ، وضعف التسارع ، وغير ذلك من المشاكل الناتجة عن عدم عمل البوجيهات بالكيفية المطلوبة.

ما هي علاقة سير الكاتينة وصعوبة تشغيل السيارة؟


سير التوقيت أو سير الكاتينة يعد جزءًا لا يتجزأ من عمل المحرك بمعني يقوم حزام التوقيت بتدوير كامة المحرك والعمود المرفقي في انسجام تام، مما يؤدي إلى اشتعال الأسطوانات في الأوقات المناسبة. إذا كان هناك خطأ ما في حزام التوقيت الخاص بك، فقد تسمع أصواتًا من المحرك، أو تباينات غريبة في سرعة المحرك، أو قد لا يدور المحرك. يعد استبدال حزام التوقيت الخاص بك بمثابة جزء من الصيانة التي يجب إجراؤها على أساس شبه منتظم، لذلك إذا لاحظت أي مشاكل قد تكون مرتبطة به، فلا تتردد في الاتصال بالميكانيكي الخاص بك.



مراجع

14 Reasons Why Your Car Won’t Start (With Fixes)
10 Reasons Why Your Car Won’t Start
google-playkhamsatmostaqltradent