recent
أخبار ساخنة

6 اسباب تجعل دواسة الفرامل تنزل للاخر

مشرف
الصفحة الرئيسية
اسباب تجعل دواسة الفرامل تنزل للاخر
أسباب تجعل دواسة الفرامل تنزل للأخر

منظومة الفرامل او الكبح للسيارة له غرض واحد مهم جدا وهو إبطاء (وإيقاف) مركبتك عند الحاجه، ويجب ملاحظة أن فرامل السيارة تعمل على ابطاء وإيقاف العجلات وليس السيارة ، فالفرامل ليس وظيفتها إيقاف السيارة ،ولكن ايقاف العجلات ، والاحتكاك الذي يحدث بين الإطارات والطريق هو ما يتمم إيقاف السيارة.
 
ودواسة الفرامل همزه الوصل بين قائد المركبة ومنظومة الفرامل ، ومن ثم اذا كانت دواسة الفرامل تنزل للأخر بمعني أن دعسة الفرامل تروح لأخر شي أو الفرامل كالسفنجة أو دعسة الفرامل خفيفة، فهذه مشكلة يجب التعامل معها. لذا في هذا المقال سنتعرف على اسباب هبوط دواسة الفرامل.





اسباب هبوط دواسة الفرامل

 عندما تضغط على دواسة الفرامل قليلاً ، فأنت تطلب من سيارتك أن تبطئ قليلاً. عندما تقوم بتطبيق أقصى قوة على دواسة الفرامل ، فأنت تخبر سيارتك أنك تريد الإبطاء بسرعة كبيرة. ولكن حتى مع الدوس على دواسة الفرامل بكل قوه ، يجب ان لا تصل الدواسة إلى الأرض. ويختلف هذا الإحساس عن الشعور المعتاد بالثبات والاستجابة الذي تتوقعه عند الضغط على دواسة الفرامل.

فماذا يحدث إذا ضغطت على دواسة الفرامل نزلت للأرض أثناء تشغيل المحرك؟ إذا غاصت الدواسة على الأرض ، فهناك بالتأكيد مشكلة في نظام الكبح لديك. وفيما يلي اشهر اسباب هبوط دواسة الفرامل.



تسرب سائل الفرامل (زيت الفرامل)


سائل الفرامل brake fluid هو وسيط هيدروليكي مهمته هي نقل القوة في نظام الفرامل. ويجب فحص مستوى سائل الفرامل وحالته بشكل دوري يفضل مرتين سنويا او حسب برنامج الصيانة الخاص بالسيارة . وفي حاله انخفاض مستوي سائل الفرامل قد يسبب ذلك ان تنزل دواسة الفرامل للأخر عند الضغط عليها .واذا كان هناك تسريب فقد تراه اسفل سيارتك وينخفض مستوى سائل الفرامل نتيجة إما لتآكل بطانات الاحتكاك للفرامل القرصية، أو لوجود تسريب خارجي.

تلف الأسطوانة الرئيسية Master Cylinder

تعمل الأسطوانة (الماستر الرئيسي)على تحويل القوة المؤثرة من ذراع دفع البدال أو المؤازر إلى ضغط في سائل الفرامل، وتدفع السائل منها إلى أنابيب الفرامل إلى الأسطوانات العجل. وتصنع الأسطوانة في الغالب من سبائك الألمنيوم، وتثبت الأسطوانة إما باللوح الفاصل بين حيز المحرك وحيز الركاب بالسيارة عن طريق مسامير ثابتة (جوايط) تمر بفتحات التثبيت الخلفية بالأسطوانة وتثبت عن طريق الصواميل. ووجود مشكلة او تلف في الأسطوانة قد يجعل دواسة الفرامل تنزل للآخر.



خلل في عمل معزز الفرامل

توجد معززات الفرامل (Brake Booster) بين دواسة الفرامل وأسطوانة الفرامل الرئيسية، مع اتصال يمتد إلى المحرك الخاص بك. يوفر معزز الفرامل الطاقة لنظام الفرامل لتعشيق الفرامل.


أسباب هبوط دواسة الفرامل
أسباب نزول دواسة الفرامل

في حالة فشل المعزز، قد لا تعمل الفرامل حتى عند الضغط على الدواسة، مما يتسبب في دعسة الفرامل خفيفة أو التي تنزل للأخر . ببساطة لن يكون هناك ضغط كافٍ لفرامل القرصية لتثبيت وسادة الفرامل على دوار الفرامل (أو الفرامل الأسطوانية لتنشيط أسطوانة العجلة لدفع أحذية الفرامل على أسطوانة الفرامل.)

عادةً ما يصبح معزز الفرامل معيبًا بسبب العمر والتآكل. ولكن، يمكن أن تصبح مهترئة إذا كنت تضغط كثيرًا على الفرامل أو تقود سيارتك في حركة مرور متوقفة.

بمجرد تحديد معزز الفرامل السيئ كسبب لمشكلة الفرامل لديك، فإن استبدال المعزز هو الخيار الوحيد.



وجود هواء في الفرامل


يتسبب الهواء الموجود في خطوط الفرامل في جعل دواسة الفرامل خفيفة ، ويمكن أن يدخل الهواء إلى خطوط المكابح لديك عندما تخضع للإصلاحات أو عندما يضيف الميكانيكي سائلًا إلى نظام المكابح لديك. ويمكنه أيضًا للهواء الدخول إلى نظام الفرامل الخاص بك أثناء تشغيل سيارتك.


ينتقل سائل الفرامل عبر خطوط الفرامل، مما يوفر القوة الهيدروليكية التي تجعل الفرامل تعمل. نظرًا لأن الهواء أكثر قابلية للانضغاط من سائل الفرامل، يتم فقد الضغط الهيدروليكي. على هذا النحو، يؤدي الهواء الموجود في خطوط الفرامل إلى دفع دواسة الفرامل إلى الأرض.


ستحتاج إلى الميكانيكي الخاص بك لتصريف الهواء من خط الفرامل.


تآكل تيل الفرامل

أسباب هبوط دواسة الفرامل
تيل الفرامل

يعتبر تيل الفرامل من المكونات الأساسية التي توفر الاحتكاك اللازم لإيقاف سيارتك. وبمرور الوقت، تتآكل هذه الأجزاء، مما يقلل من فعاليتها. عندما يصبح تيل الفرامل متآكل بشكل مفرط، قد يسبب نزول دواسة الفرامل للآخر.

يحدث هذا بسبب وجود فجوة متزايدة بين الدواسة ومكونات الفرامل، مما يتطلب منك الضغط على الدواسة أكثر لتعشيق الفرامل.


تلف خط الفرامل

في حين أن هناك الكثير من المكونات التي يمكن أن تتضرر، فإن خطوط الفرامل هي الأكثر شيوعًا. تحمل خطوط الفرامل السائل الهيدروليكي إلى العجلات، مما يسمح للفرامل بالتعشيق. يمكن أن يؤدي أي تلف في الخطوط، مثل التآكل أو التسريب، إلى فقدان الضغط وغرق الدواسة.


ابحث عن علامات التسرب، مثل تجمع السوائل أسفل سيارتك أو الانخفاض المفاجئ في أداء الفرامل. يعد إصلاح أو استبدال خطوط الفرامل التالفة أمرًا بالغ الأهمية لضمان عمل الفرامل بشكل صحيح.

يمكن أن يؤدي الفحص المنتظم للفرامل واستبدال تيل الفرامل في الوقت المناسب إلى منع هذه المشكلة.





كلمة أخيرة

هبوط دواسة الفرامل من المشاكل التي تثير فزع سائق السيارة ، فالفرامل احد اهم أجزاء السيارة ،ومع ذلك، فإن فهم الأسباب والحلول الشائعة يمكن أن يساعدك على معالجة المشكلة بثقة. كما أن ملاحظة متى تنخفض دواسة الفرامل إلى الأرض يجعل عملية التشخيص سهله، حيث لا توجد احتمالات كثيرة لحدوث ذلك. وبالطبع يجب اذا نزلت دواسة الفرامل للأخر ان تذهب بالسيارة الي الميكانيكي او مركز الخدمة التابعة له السيارة.
google-playkhamsatmostaqltradent