recent
أخبار ساخنة

ما هو فيوز تشغيل السيارة (الفيوز الرئيسي )

محرر
الصفحة الرئيسية


ما هو فيوز تشغيل السيارة (الفيوز الرئيسي )
 ما هو فيوز تشغيل السيارة (الفيوز الرئيسي )

المصهر او الفيوز "fuse"هو عنصر حماية يتم توصيله في الدائرة الكهربائية علي التوالي بمعني في طريق السلك ، حتي اذا حدث زياده في التيار الكهربائي بشكل مفاجئ ينصهر سلك الفيوز وهو بذلك يفتح الدائرة بمعني أنه اصبح يمثل سلك مقطوع في الدائرة وذلك بهدف حماية الدائرة الكهربائية الموصول عليها الفيوز . ولمعلومات اكثر عن الفيوزات ارجعل مقالنا السابق عن شرح فيوزات السيارة

ويوجد في السيارة العديد من الفيوزات وفي مقالنا هذا سنتعرف علي الفيوز الرئيسي أو كما يعرف بفيوز تشغيل السيارة.


ما هو فيوز تشغيل السيارة


الفيوز الرئيسي "main fuse"هوعنصر الحماية الخاص بضفيرة السيارة وهو خط الدفاع الأول لمعظم الأجهزة الإلكترونية في حالة حدوث قصر كهربائي (شورت/ قفله) شديد في مكان ما في أسلاك السيارة كما سنوضح عند الحديث عن اسباب تلفه، لذا الفيوز الرئيسي عنصر شديد الأهمية.
تحتوي جميع السيارات على فيوز رئيسي واحد على الأقل أو وصله فيوز. يتم تثبيته عادةً عند طرف البطارية الموجب أو في صندوق الفيوزات ، متصلاً بكابل البطارية الموجب. غالبًا ما ينصهر فتيل الفيوز الرئيسي عند لمس طرف البطارية الخطأ عن طريق الخطأ عند زيادة طاقة البطارية.


أين يوجد الفيوز الرئيسي؟


عاده ما يوجد هذا الفيوز في صندوق الفيوزات الموجود علي جانب الراكب بالقرب من البطارية.ولمعرفه مكان الفيوز الرئيسي الخاص بسيارتك عليك مراجعه دليل السيارة الخاص بموديل سيارتك.


هل يمكن للفيوز الرئيسي ايقاف تشغيل السيارة؟


في حاله تلف الفيوز فانه يصنع فتح في الدائرة الكهربائية وكما ذكرنا هو متصل بكابل البطارية الموجب وبالتالي في حاله حدوث مشكلة سيتسبب في ايقاف تشغيل السيارة لحين حل المشكلة واستبداله بغيره يحمل نفس المواصفات ولكن يجب أولا حل المشكلة الكهربائية التي تسببت في انصهار الفيوز والا ستم تركيب فيوز جديد ثم سيتلف اذا كانت المشكلة لازالت قائمه ولم تحل.
ويجب ملاحظة ان الفيوز الرئيسي في حاله تلف لا تعمل جميع الدائر الكهربائية في السيارة (إلا إذا كان لديك دائرة متصله بالبطارية مباشرة) وبالتالي اذا كانت الانوار تعمل او الراديو او غير ذلك في هذه الحاله يسبعد تلف الفيوز الرئيسي.


ما الذي يسبب تلف فيوز تشغيل السيارة ؟


أسباب تلف مثل أي فيوز آخر في السيارة وهي كالتالي:
  • زياده قمية التيار الكهربائي عن الحد المسموح به.
  • حدوث قصر في الدائرة (قفله)
  • حدوث تماس نتيجه خطأ في الدائرة الكهربائية
  • سوء توصيل الدائرة الكهربائية
  • تلف عازلات الاسلاك الكهربائية


وعندما تحدث احدي مسببات تلف الفيوز فما يحدث هو ان ترتفع درجه حرارة الفيوز الرئيسي وينصهر السلك الموجود بداخله ( للفيوز درجه انصهار محدده ) وذلك لحماية الدائرة الكهربائية والاجهزة الالكترونية الموجوده في سيارتك.

ولمعلومات أكثر عن اسباب تلف الفيوز وطرف فحصه يمكنك الرجوع لمقالنا السابق عن أسباب احتراق فيوز السيارة وكيفية فحصه

هل استبدال الفيوز امر صعب ومكلف؟

استبدال الفيوز ليس بالامر الصعب وليس مكلف فالفيوز عنصر رخيص الثمن ولذلك يستخدم للحماية ولكن يجب اولا ان يتم فحص الفيوز والتاكد من تلفه ثم التأكد من عدم وجود خلل في الضفيرة أدي الي انصهار الفيوز ، وعند استبدال الفيوز يجب ان يستبدل بنفس المواصفات فلا يصح ان نضع فيوز بقيمه أقل او أكثر. ويجب اتباع تعليمات دليل المالك الخاص بالسيارة حيث ستجد فيها توضيح لعلبة الفيوزات ومكانها ومعلومات هامه .
google-playkhamsatmostaqltradent